تسريب بيانات دخول مئات ملايين حسابات البريد الإلكتروني لكبرى الشركات

hacked-email

كشف فريق من الباحثين الأمنيين أنه تم تسريب بيانات دخول مئات ملايين حسابات البريد الإلكتروني التي يعود قسم كبير منها إلى كبرى الشركات بما فيها ياهوو واوتلوك وجي مايل.

بحسب Alex Holden رئيس قسم أمن المعلومات في شركة Hold Security فإنه تم تسريب بيانات 272.3 مليون حساب بريد إلكتروني.

تتوزع البيانات المسربة على عدة خدمات شهيرة أبرزها Mail.ru الروسية حيث تم تسريب بيانات 57 مليون مستخدم من أصل 64 مليون مستخدم نشط شهرياً تملكها الخدمة.

ولم تسلم خدمات البريد الإلكتروني الأمريكية الكبرى من الإختراق أيضاً، فقط تم تسريب بيانات 40 مليون حساب ياهوو، 33 مليون حساب هوت مايل، 24 مليون حساب جي مايل. بالإضافة إلى مئات آلاف الحسابات التابعة لمزودي بريد إلكتروني من الصين وألمانيا.

المثير للسخرية أن هذه البيانات المسربة تم بيعها عبر الإنترنت بمبلغ أقل من دولار واحد فقط من قبل شاب روسي. وتواصلت شركة الأمن والحماية مع الشركات المتضررة وبالفعل أقرّت مايكروسوفت و Mail.ru بذلك في حين لم ترد قوقل وياهوو.

من غير المؤكد بعد إن كانت البيانات المسربة من كلمات مرور وأسماء مستخدمين تتعلق بحسابات نشطة ومستخدمة، لكن لزيادة حماية حسابك يمكنك تغيير كلمة المرور الخاصة بك الآن والأفضل دائماً استخدام طريقة التوثيق بخطوتين بالتالي حتى مع سرقة كلمة مرور حسابك لن يتمكن القراصنة من الدخول إلى حسابك.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك