هل أشتري آيفون إس إي؟

آيفون إس إي

أعلنت آبل في مارس الماضي عن هاتف ذكي جديد بتصميم قديم ويحمل الاسم آيفون إس إي في تجربة جديدة للشركة الأمريكية. قد يعتبر البعض أنّ الهاتف امتداد لسلسلة آيفون 5 سي التي خرجت قبل عامين تقريبًا لكن في رأي آبل تستهدف فئة جديدة كليًا بهذا الهاتف الجديد.

الهاتف يأتي بتصميم آيفون 5 إس وبدون أي تغييرات واضحة عليه – على الأقل بالعين المجردة – اللهم إلّا إضافة لون جديد فقط لهذه الفئة وهو اللون الوردي (قد يُطلق عليه البعض الذهبي الوردي لكنّه ورديًا على أي حال!) كما أضافت أيضًا مواصفات تقنية متطورة نسبيًا ومماثلة لتلك التي خرج بها هاتف آيفون 6 الذي أطلقته قبل عام تقريبًا. الإسم يعني أنّ الهاتف إصدار خاص من الآيفون وحسب وجهة نظر آبل فإنّه للمستخدمين الذين يرغبون بحمل الهاتف بيد واحدة فقط واستخدامه بنفس اليد، لكن ماذا عنك أنت؟ هل يناسبك آيفون إس إي؟ تابع هذا المقال لترى هل يناسبك أم لا.

الحجم والتصميم

يأتي الهاتف آيفون إس إي بشاشة صغيرة مقارنةً بمقاييس 2016 حيث تبلغ 4 بوصة فقط بتقنية إل سي دي مع دقة تبلغ 1136 × 640 بكسل، وهي نفس شاشة آيفون 5 إس تقريبًا الذي خرج قبل عامين، ومن حيث استخدامها ستكون مناسبة للغاية لمن يرغب باستخدام هاتفه بيد واحدة فقط لكن المشكلة أنّها ستفتقد للكثير من المميزات الأخرى مثل تصفُّح الصور ومشاهدة مقاطع الفيديو عالية الدقة والتي ستبدو ضئيلة للغاية على هذه الشاشة الصغيرة.

iphone_screen_sizes

أمّا بالنسبة للتصميم الخارجي فهو مماثل للمستخدم على آيفون 5 إس أيضًا، نفس الأبعاد تقريبًا ونفس لغة التصميم المستخدمة والفارق الوحيد في شعار الهاتف SE على الغطاء الخلفي للهاتف.

شخصيًا لا أعتقد أنني سأعتاد على هذا الحجم الآن بعدما استخدمت شاشات مقاس 5” بوصة وأعلى وينطبق الأمر عليك إن استخدمت شاشات بهذا الحجم لأن نزولك مرة أخرى لاستخدام هاتف بشاشة صغيرة سيضجرك حتمًا. أمّا لو كنت مستاء من الشاشات الكبيرة على الهواتف الذكية المنتشرة حاليًا قد يكون آيفون إس إي مناسبًا لك.

المواصفات المتوسطة

يعمل هاتف آيفون إس إي بمعالج A9 بمعيارية 64 بت مع ذاكرة عشوائية 1 جيجابايت، وهي مواصفات متوسطة بمقاييس 2016 الخاصة بأجهزة آبل لذا أنت لا تشتري هاتف رائد هنا، لكن المثير للاهتمام أنّ هذه المواصفات المتوسطة تنتج أداء قوي وسلس حسب تقارير العديد ممن استخدموا الهاتف من المراجعين التقنيين في أكثر من موقع تقني موثوق.

كما أنّ الكاميرا وبالرغم من كونها 12 ميجا بكسل إلّا أنّها تدعم تسجيل الفيديو بدقة 4K كما أنّ الصور الناتجة عنها ذات دقة جيدة جدًا لكنّها لا ترقى لمستوى الكاميرا في هاتف آيفون 6 إس وهو أمر متوقع كون آيفون إس إي يستهدف فئة مختلفة تمامًا.

iphone-se-back

المختصر المفيد أنّك ستحصل على هاتف سريع وسلس مع كاميرا سريعة ومقبولة في أدائها بشكل عام، لكن سيكون هناك فارق ولو بسيط عن آيفون 6 إس.

التقنيات المُستخدمة

يعمل آيفون إس إي بأحدث إصدار من نظام iOS بدون أي مشاكل عليه، وتستخدم فيه آبل العديد من المستشعرات التي استخدمتها على آيفون 6 وآيفون 5 إس مثل مستشعر البصمة على زر الرئيسية مثلًا، لكن هناك بعض التقنيات المُهمة التي يفتقدها هذا الهاتف ومنها مثلًا تقنية اللمس ثلاثي الأبعاد 3D Touch التي ظهرت لأول مرة على هاتف آيفون 6 إس، وربما يُشعرك هذا بالتأخُّر التقني بعض الشيء.

السعر وفئة 16 جيجابايت

الأهم من وجهة نظري في هاتف آيفون إس إي هو السعر الذي سيتوفر به للمستهلكين حول العالم، والسبب في ذلك أنّه هاتف متوسط في المجمل وبالتالي من المفترض أن يتوفر بسعر تنافسي كي يجذب فئة كبيرة من المستخدمين.

للأسف آبل لم تفعل ذلك هنا، فالهاتف مرتفع السعر – بشكل غير مباشر – لأنّ إصدار 16 جيجابايت يبدأ من 400 دولار أمريكي تقريبًا وأغلبنا لم يعد يستخدم هذه السعة التي تمتلئ بسرعة البرق ناهيك عن النظام الذي يأخذ ما يقارب 8 جيجابايت من السعة التخزينية، ويكفي أن تعرف أنّ تسجيل فيديو 4K لمدّة 10 دقائق سيبلغ حجمه +2 جيجابايت.

iphone_se

لذا في جميع الأحوال ستتجه لشراء سعة 64 جيجابايت من الهاتف والتي ستُكلّفك 500 دولار أمريكي تقريبًا، وهنا يجب التوقف والتمعُّن في السعر لأنّه توجد الكثير من البدائل الأرخص سعرًا ومنها مثلًا هاتف Xiaomi Mi 5 إن أمكنك الحصول على نُسخة منه.

الخلاصة

السبب الوحيد الذي قد يدفعك لشراء هذا الهاتف هو مقاس الشاشة البالغ 4” بوصة – لا أدري من قد يرغب بذلك! – وغير ذلك لا يوجد أي سبب، فالسعر ليس منخفض ولا المواصفات رائدة ولا يحمل أحدث التقنيات من آبل.

  • رامي

    اذا كان هناك مسمى لهذا الهاتف فالاقرب ان نسمية هاتف متخلف والهاتف خاص من ابل للنصب والاختيال على المستخدم . مل المواصفات تشير الى انه ايفون 5 مع تصغير الحجم الذي اصبح غير مقبولا الا لفئة الناس الذين على امجاد 20 سنة للوراء در

  • Mohammed

    ram 2gb not 1 ,

  • عروة

    تصحيح معلومة
    الذاكرة العشوائية 2 جيجا وليست 1 جيجا
    شكرا

  • Will

    انا أحمل أيفون منذ أيام الـ 4s وحتى ايفون 6s plus ممكن فقط السنة الماضية إستخدمت آندرويد وهو
    جهاز sony xperia Z3 لمدة سنة تقريباً قم عُدت للأيفون .. رُبما في السنة القادمة أعود للأندرويد من
    جديد و أحصل على جهاز Note 6 بعد الموسم السيء حقيقة في أجهزة الأيفُون لكن في حال إذا فاجأتنا
    شركة أبل وقدمت جهاز I phone 7 ذا مُستوى كبير عِندها سأغير رأيي و أحصل عليه .. ,,

تعليقات عبر الفيسبوك