تحت الإختبار: هاتف لينوفو Lenovo Vibe P1

IMG_9517

أطلقت “لينوفو” مطلع الشهر الماضي هاتفها Lenovo Vibe P1 للمرة الأولى في السوق المصري بالتزامن مع عدة أسواق عربية أُخرى. وفي حين يُعد هذا الإطلاق المحلي مُتأخر نوعا ما، مُقارنة بالإعلان الرسمي عن الهاتف للمرة الأولى نهاية العام الماضي، إلا أن الهاتف لا يزال يُمثل إضافة ثرية لسوق الهواتف الذكية من الفئة المُتوسطة عالميا ومحليا، والتي تُجيد “لينوفو” تقديمها ببراعة. في هذا التقرير، نضع الهاتف Vibe P1 تحت الإختبار.

البنية الخارجية والتصميم:

يتوفر هاتف VIBE P1 بثلاثة ألوان مُختلفة هي البلاتيني، الذهبي، والرمادي، ويأتي بهيكل خارجي مُتماسك من الألومنيوم، بإستثناء قطعة بلاستيكية مُستطيلة في الجهة الخلفية من الهاتف تم طلائها بطريقة مُماثلة لهيكل الهاتف الخلفي لتُخفي الأماكن المُخصصة لبطاقتي الهاتف MicroSIM، وبطاقة الذاكرة MicroSD Card. يُغطي زجاج Gorilla Glass من الجيل الثالث عالي الصلابة الجهة الأمامية للهاتف بالكامل، مع زر بلاستيكي مُستطيل في المُنتصف يحمل كذلك ماسح مُدمج لبصمة الإصبع. لا يُعد التصميم ثوريا ولا نحيفا، ولكنه مُتماسك وعالي الجودة الى مدى بعيد، ويتفوق كثيرا على هواتف الفئة السعرية ذاتها، بالنظر الى سعر الهاتف الذي ينتمي الى الفئة المُتوسطة.

IMG_9506

هاتف وبنك طاقة مُدمج في الوقت ذاته:

لم أعتد الحديث عن بطارية الهواتف الذكية في مُقدمة المقال في مُراجعات عديدة سابقة، ليس إهمالا لهذا العُنصر الذي أجده من بين أهم خواص الهواتف الذكية التي يبحث عنها المُستخدم اليوم، ولكن نظرا لأن الغالبية العُظمى من الهواتف الذكية باتت مُتشابهة من حيث عُمر البطارية، التي تستنذفها التطبيقات الحديثة بشراهة.

يُقدم Lenovo Vibe P1 واحدة من أكبر بطاريات الهواتف الذكية المُتوافرة في الأسواق حاليا من حيث السعة، وربما تكون تلك هي البطارية الأكبر سعة على الإطلاق في فئته بل والفئات التي تفوقها. تبلُغ سعة البطارية ٥٠٠٠ ميللي أمبير، يُمكنك مُقارنة ذلك ببطارية iPhone 6s Plus التي تبلُغ سعتها ٢٧٥٠ ميللي أمبير، أو بطارية Samsung Galaxy S7 Edge التي لا تتجاوز ٣٠٠٠ ميللي أمبير.

وفي إختبارنا هذا والذي إعتمد على إستخدام الهاتف كهاتف ذكي رئيسي مع إستخدام مُستمر للإنترنت وعديد من التطبيقات التقليدية التي يحتاج إليها المُستخدم بصفة يومية، سيتمكن Vibe P1 من إصطحابك في المُعتاد على مدار يومين من العمل الشاق المُستمر بدون مُشكلات. أتاحت “لينوفو” إستخداما آخر مُبتكرا لبطارية الهاتف، حيث يُمكن للمُستخدم من خلال قطعة صغيرة مُدمجة تُحول منفذ microUSB الخاص بالهاتف الى منفذ USB بالحجم الكامل وبتفعيل وضع خاص بالهاتف يتم إستغلال بطارية الهاتف المُدمجة كبتك طاقة محمول لشحن هواتف محمولة أُخرى أو أجهزة لوحية من خلال منفذ USB.

ولكن حتى وإن تمكنت من إستنفاذ بطارية الهاتف، فقد زودت “لينوفو” الهاتف بتقنية جديدة تحمل الإسم Rocket Charge، والتي تصفها الشركة بأنها التقنية الأسرع في العالم لشحن بطارية الهواتف المحمولة وبمُعدل يفوق المُعدل التقليدي بنسبة تصل الى ٢,٤ مرة، ومن خلال الشحن السريع بـ Rocket Charge يُمكن شحن البطارية بطاقة تصل الى ٢٤وات بالساعة، ما يجعله من المُمكن الحصول على زمن تشغيل للهاتف يبلغ ٣ ساعات مُتصلة بمُجرد شحن الهاتف لمدة ٥ دقائق فقط.

IMG_9519

الخواص الفنية وتجربة الإستخدام:

يعمل Vibe P1 بمعالج 1.5 جيجاهرتز ثماني النواة 64 بت من “كوالكوم”، مع ذاكرة عشوائية بسعة 2GB، وشاشة عرض بقياس ٥,٥ إنش تعرض صورة بدقة ١٩٢٠x١٠٨٠ بكسل. زُود الهاتف بكاميرا خلفية بدقة ١٣ ميجا بكسل بفلاش LED مُزدوج، وأُخرى أمامية بدقة ٥ ميجا بكسل.

تأتي واجهة الإستخدام بأداء سلس ولمسات فنية من “لينوفو” تجعلها تبدو أنيقة ومُتجاوبة الى مدى بعيد، ماسح بصمة الإصبع أظهر إستجابة سريعة مُلفتة وأداء دقيق. يحمل الهاتف واجهة إستخدام Vibe UI والتي تحمل لمسات تصميمية عديدة من “لينوفو”، بالإضافة الى بعض التطبيقات والمميزات المُضافة الى النظام من بينها تطبيقات SHAREit و CLONEit لمُشاركة الملفات ونسخها، وكذلك خواص مثل خاصية Secure Zone لإضافة منطقة آمنة بداخل الهاتف يُمكن تخصيصها بشكل كامل وإضافة تطبيقات إليها لا يُمكن الوصول اليها في الوضع التقليدي.

لمزيد من العناية بالطاقة، يحمل الهاتف Vibe P1 زر فعلي جانبي على الجانب الأيسر للهاتف يضع الهاتف على الفور في نمط مُوفر للطاقة يتضمن ألوان أُحادية لشاشة العرض، وإيقاف كافة خواص الهاتف الذكية بإستثناء ٦ تطبيقات يُمكنك تعيينها بنفسك من بينها بالأساس تطبيق الهاتف، الرسائل النصية، الساعة، وجهات الإتصال.

Screenshot_2016-04-28-03-41-53-095

فيما يُقدم تطبيق الكاميرا خواص تصوير جيدة مع إمكانية التحكم في نمط التصوير، وإلتقاط الصور البانورامية، إلا أن أداء الكاميرا بذاته يحمل بعض النواقص الفعلية خاصة فيما يتعلق بإلتقاط الصور ذات البُعد البُؤري القصير Macro، وكذلك أداء الكاميرا في ظروف الإضاءة المُنخفضة.

الخُلاصة:

يُقدم الهاتف Lenovo Vibe P1 أفضل تجربة خُضتها على الصعيد الشخصي على الإطلاق فيما يتعلق ببطارية الهاتف وإستغلال الطاقة، بل وإمكانية الإستفادة من تلك الطاقة في شحن أجهزة إلكترونية أُخرى. يتوافر الهاتف بسعر يبلُغ ٢٧٠٠ جنيه مصري في مصر، وما يُوازي ١٣٠٠ ريال سعودي في السعودية، وهو ما يضعُه في تقديري في موقع مُناسب للغاية كهاتف من الفئة المُتوسطة بتصميم جيد، خواص غنية، بطارية مُذهلة، وكاميرا مقبولة.

  • للعلم فقط
    بطارية جلاكسي اس ٧ سعتها ٣٦٠٠

  • شكرا على المقال

تعليقات عبر الفيسبوك