3 نماذج ناجحة للاستفادة من سناب شات في التسويق والإعلان

التسويق عبر سناب شات

لا يخفى على احد اليوم ماللشبكات الاجتماعية من أهمية كبيرة وكيف انها أصبحت من الوسائل القوية للتأثير على المجتمع وكذلك أصبحت من مجالات التسويق المعتبرة، فمن خلالها أصبح للتسويق والدعاية أشكال وطرق أخرى أكثر جدوى وأقوى تأثيراً. فلقد تعددت هذه الشبكات وتنوعت في المجالات والأساليب وباتت الفرص أكثر لتحقيق الانتشار والنجاح في الأعمال.

اليوم لدينا بعض الشبكات الاجتماعية الجديدة التي دخلت السوق بقوة، سوق التسويق الرقمي، وسحبت بعض البساط من تحت الشبكات العملاقة القديمة مثل الفيسبوك التي لازالت مهيمنة على سوق التسويق الشبكي على الانترنت، ومن أمثلة هذه الشبكات تطبيق سناب شات، هذا التطبيق الذي ليس له منصة خاصة أو برنامج على الحواسيب أو الويب ولا يقوم بأرشفة المحتوى، إلا أنه قد أثبت نجاحات متعددة خلال السنوات الأخيرة، منها ما يتعلق بالتسويق والدعاية والإعلان.

ظهر تطبيق السناب شات ومعه أسلوب جديد للتواصل بين أبناء البشرية، ظهر ومعه أفكار صارخة تتحدى المألوف، وأراد أن يؤسس لأسلوب جديد في التواصل والنشر الرقمي، أسلوب يعتمد على اللحظة الحالية، على ما يحدث الآن وليس بالأمس أو الشهر الماضي.

التسويق عبر سناب شات

اذا كنت متبدئ في عالم السناب شات فبإمكانك قراءة مقالتنا السابقة التي ركزت على استخدام سناب شات في مجال نشر المحتوى وبناء الجمهور، أما إن كنت حالياً من النشطاء السنابيين او من مشاهير النشر عبر هذا التطبيق ولديك آلاف المتابعين، فأنت تعلم تقريباً كيف يمكن الاستفادة من هذا التطبيق للتسويق والدعاية.

ان التسويق والدعاية عبر سناب شات يعتمد على تجربة اللحظة الحالية لأن المقاطع والصور تُحذَف بشكل تلقائي بعد 24 ساعة، ويعتمد أيضاً على العفوية والتلقائية، لأنه من الصعب نشر فيديوهات وصور جاهزة مصممة وممنتجة بشكل احترافي، بل يسمح لك التطبيق بالتصوير والنشر مباشرة في تلك اللحظة.

برغم أن هذه العفوية والتلقائية تحد من إمكانيات صناعة الإعلانات بشكل احترافي، إلا أنها اصبحت ميزة تميز هذا الأسلوب من الدعاية والاعلان، فلقد جعلت الاعلانات اقرب إلى الواقعية وإلى المصداقية، لأن معظم الاعلانات في السناب شات تكون عبارة عن تجربة حقيقة للمنتج أو الخدمة وعرض هذه التجارب على المتابعين، أو تكون كلاماً مباشراً بين الناشر والمتلقي، وكل هذه الأساليب تقترب أكثر من قلب المستخدم وتجعل اقتناعه بالمنتج أو الخدمة أمر أكبر.

في الفقرات التالية، سوف نستعرض معكم 3 نماذج وأمثلة عملية تابعتها بنفسي خلال استخدامي لتطبيق سناب شات في الأسابيع الماضية، وسنعلق على كل نموذج من أجل الاستفادة منه وأخذ التجربة المفيدة لكل من يريد بناء جمهوره الخاص وتسويق منتجاته وخدماته عبر تطبيق سناب شات.

1) رحلة الغوص

oa_snapchat_marketing_1

احد الحسابات المشهورة في السناب شات والتي يتابعها أكثر من 50 الف مستخدم، أعلن أنه سيقوم برحلة غوص بقيادة مدربين اثنين، تابع المستخدمون مراحل الرحلة منذ الإنطلاق حتى النهاية، وعاشوا تحت البحر في أجواء الغوص الممتعة وتعرفوا على بعض الجوانب المتعلقة بهذا الأمر، وفي نهاية اليوم أعلن هذا الشخص أن هنالك تخفيض مقداره مبلغ من المال لكل من يشترك في هذه الدورة في الأيام القادمة.

يمكن أن نسمي هذا الأسلوب في الاعلان (تجربة الاستخدام) فأنت تعيش تجربة شبه حقيقية لاستخدام هذا المنتج أو الخدمة، تتعرف على هذه الخدمة ومميزاتها بواسطة تجربتها وليس كلاماً نظرياً أو صوراً معدلة وفيديوهات ممنتجة، الأمر قريب جداً للواقعية، لذلك فإن كان المنتج أو الخدمة فعلاً مميزة، فسوف تنجذب لأن تشتريها أو تشترك فيها.

في هذا النموذج الإعلاني، تجربة المنتج أو الخدمة أتت من قِبَل شخص آخر وليس من قبل صاحب المنتج نفسه، وهذا من شأنه أن يعطي مصداقية أكبر، لذلك فهذا الاسلوب من الدعاية والاعلان منتشر كثيراً في السناب شات، فتجد أن الشخص عندما يصل حسابه إلى عدد كبير من المتابعين، تبدأ طلبات الاعلانات تطرق بابه، ويكون هو الوسيط بين صاحب المنتج والمستخدم.

يمكن تطبيق هذا الأسلوب على طيف واسع من الخدمات والمنتجات، مثل:

  1. اذا كنت صاحب مطعم جديد وتريد تسويقه والدعاية له عبر سناب شات، فما عليك إلا الاتفاق مع صاحب حساب نشط ويتابعه عدد كبير من أبناء المدينة نفسها، ثم دعوته إلى عشاء فاخر في مطعمك وتطلب منه أن يصور جميع لحظات هذا العشاء المميز ونشر السنابات لكل من يتابعه. كرر هذه العملية كل شهر او اسبوع مع حسابات مشهوره أخرى.
  2. اذا كنت صاحب منتج جديد نزل السوق، فما عليك إلا أن تتفق مع صاحب حساب مشهور في السناب شات، وتعطيه جهاز من هذه الأجهزة وتطلب منه تجربته بشكل عملي ومباشر ومشاركة هذه التجربة مع متابعيه، كرر هذه العملية مع بعض الحسابات المشهورة الأخرى.

والأمثلة كثيرة على الاستفادة من هذا النموذج الاعلاني في السناب شات.

2) لعب الأطفال

oa_snapchat_marketing_2

هنالك حساب جديد ظهر قبل أقل من شهر وكنت من أوائل المتابعين له، كان هذا الحساب متخصص في تنمية الطفولة ومايتعلق بها، صاحبة الحساب كانت تنشر بعض النصائح والتوجيهات والارشادات حول تربية الأطفال وطريقة التعامل معهم، وكان فعلاً حساب مميز مفيد لكل أم تريد أن تستفيد في مجال تربية أطفالها، لكن كان الحساب يقوم بنشر محتوى آخر في نفس الوقت، انه محتوى اعلاني لمنتجات، لكنها ليست أية منتجات، بل منتجات ألعاب الأطفال.

الحساب متخصص في مجال الطفولة وهو كذلك يسوق لمنتجات متعلقة بالطفولة، وهذا هو التسويق الذكي، عندما تنشر اعلانك للفئة المستهدفة، والأمر الآخر المميز في هذه الطريقة من الدعاية والاعلان، هو القيمة المضافة والفائدة العائدة على المتابعين، فهذه الإعلانات تأتي جنباً إلى جنب مع محتوى آخر مفيد، نصائح وارشادت وتجارب وخبرات.

هذا النموذج الثاني هو عندما تمتلك أنت المنتج أو الخدمة، ثم تقوم بإنشاء حساب متخصص في المجال الذي تعمل عليه، فمثلاً إذا كانت خدماتك متخصصة في تعليم اللغة الانجليزية، فليكن لديك حساب سناب شات متخصص في تعليم اللغة الانجليزية، يساعد الآخرين في تطوير لغتهم وكذلك يسوق لخدماتك المدفوعة في نفس الوقت.

تنتشر حسابات الطبخ في السناب شات وخاصة بين النساء، بعض الأخوات تستفيد من حساباتها لتسويق طبخاتها المنزلية وأكلاتها الشهية التي تبيعها حسب الطلب للأسر الأخرى، وفي نفس الوقت تقدم نصائح وتجارب طبخ مباشرة لكل المتابعين، تقوم بنشر الفائدة للمتابعين وتسوق منتجاتها في نفس الوقت، والجميع رابح.

تسويق الذات

oa_snapchat_marketing_3

النموذج الثالث من نماذج التسويق في السناب شات، هو تسويق الذات أو الشخصية، أن تجعل من نفسك انساناً مشهورا في مجال من المجالات، وفيما بعد عندما تقدم خدمات أو دورات في هذا المجال فسوف يكون الإقبال كبيراً لأن الناس تعرفك من قبل وتستفيد مما تقدمه.

يمكن أن يكون هذا المجال ربحياً أو غير ربحي، قد تكون الغاية هي أخروية تبغي الأجر والثواب من خلال نشاطك وعملك، وهذا ينطبق على الدعاة والمصلحين، فعندما تقوم بنشر النصائح والفوائد والخواطر عبر حسابك في السناب شات، بعد ذلك عندما تقوم بعمل محاظرة عامة أو تسجيل مرئي وتعمله دعاية في حسابك في السناب شات فسوف يكون الإقبال كبيراً، لأن المتابعين يعرفون اسلوبك وطريقتك وهم معجبون بها، لذلك فسوف ينجذبون للأنشطة العامة التي تقوم بالدعاية عنها.

ينطبق هذا الأمر كذلك على المدربين في أي مجال من المجالات، فالمدرب في التنمية البشرية مثلاً يمكنه من خلال حسابه في السناب شات أن يتحف المتابعين بالخواطر الجميلة والرسائل الإيجابية والنصائح، وعندما يقوم بعقد دورات في مجاله ويعلن عنها في حسابه فسوف يجد اقبالاً كبيراً.

هذه بعض النماذج التسويقية الممكن تطبيقها عبر سناب شات، شاركنا الرأي واخبرنا عن نماذج أخرى أو عن رأيك في هذه النماذج.

تعليقات عبر الفيسبوك