كيف تتجاوز مشكلة انتهاك حقوق الملكية في اليوتيوب

انتهاك حقوق الملكية

لكل مهتم بإنتاج الفيديوهات ونشرها في موقع اليوتيوب، سواءً كهواية أو كعمل وبزنس يريد أن يحقق منه دخل جيد عبر عرض الاعلانات في الفيديوهات التي ينشرها، وحتى إن لم تكن مهتماً بهذا المجال، فمن الجيد أخذ فكرة ومعلومة قد تنفعك فيما بعد إن فكرت يوماً أن تنشر أحد الفيديوهات في اليوتيوب.

مقدمة

عندما تقوم بنشر فيديو في اليوتيوب، فيجب أن يكون هذا الفيديو هو ملكك، قمت أنت بتصويره أو منتجته واخراجه، وكذلك جميع الأجزاء التي فيه يجب ان تكون ملكك أو مرخص لك استخدامها بما فيها الخلفيات المرئية والموسيقية والمؤثرات الصوتية.

مثلاً: يُمنع عليك تسجيل مقطع من التلفاز ثم رفعه إلى اليوتويب لأن هذا المقطع مملوك للقناة التي تبثه، كذلك يمنع عليك اخذ ملف موسيقي لأحد الفنانين المشهورين ثم جعله خلفية موسيقية للفيديو الخاص بك، وبالطبع يمنع أن تقوم بتحميل فيديو من اليوتيوب ثم تقوم برفعه في قناتك اليوتيوبية، فهذا الأمر من البديهيات.

لكن المشكلة أننا قد نحتاج في بعض الأحيان إلى أجزاء من ملفات أخرى مثل مقطع صغير من فيلم مثلاً، أو مؤثرات صوتية وخلفيات موسيقية وما إلى ذلك، فكيف يمكن الحصول على تلك الأجزاء والملفات بدون أن ننتهك حقوق ملكية الآخرين أو نخاطر بقناتنا اليوتيوبية؟

نوعين من الانتهاكات

هنالك نوعين من انتهاكات حقوق الملكية في اليوتويب، الأول يسمى (Copyright strike) وهو عندما يقوم مالك الفيديو الأصلي بالتبليغ عن الفيديو الخاص بك، مثلاً أن تقوم بنسخ فيديو من قناته إلى قناتك، فيقوم صاحب القناة الأصلية بالتبليغ عن الفيديو، وهنا ببساطة سوف يتأكد اليوتيوب من أن الشخص الأول هو صاحب الفيديو الأصلي لأن تاريخ النشر قبل تاريخ نشر الفيديو الثاني. أو يتأكد بواسطة بعض الاثباتات الأخرى التي يقدمها صاحب الفيديو الأصلي.

في هذه الحالة سوف يتم حذف الفيديو مباشرة من قناتك، ليس هذا فحسب، بل سوف يتم حرمانك من بعض الخصائص والميزات المفيدة والمهمة لكل صانع محتوى على اليوتيوب. لمزيد من المعلومات عن هذا النوع من الانتهاكات، اطلع على هذه الصفحة

النوع الثاني من الانتهاكات هو ما يسمى بـ (Content ID claim)، ويتم الكشف عنه بشكل تلقائي عبر النظام نفسه في اليوتيوب، حيث يقوم النظام في اليوتيوب بتحليل الفيديو الخاص بك عندما تقوم برفعه في قناتك مباشرة، ويكتشف إن كان هنالك إي محتوى أو أجزاء مملوكة لشركات الإنتاج المسجلة عندهم، فإذا كان الفيديو الخاص بك يحتوي على قطعة صوتية من أغنية أو مشهد من فيلم فسوف فيمكن أن يتعرف النظام عليها وتظهر علامة بارزة أمام الفيديو.

الحالة الثانية قد لا تسبب حذف الفيديو أو إلى تقييد حسابك، بدلاً من ذلك سوف تظهر اعلانات في صفحة الفيديو والفائدة ستعود على صحاب (أو أصحاب) المحتوى الأصلي ولن تتمكن من تشغيل الاعلانات على الفيديو لتكسب بعض المال منه (monetize).

1) استخدم صوتيات آمنة

انتهاك حقوق الملكية

الملفات الصوتية من الأمور المهمة والتي يهملها الكثير من الهواة والمبتدئين في مجال النشر في اليوتيوب، وهي في نفس الوقت من أهم الأشياء التي يركز عليها نظام اليوتيوب، فهو بارع جداً في كشف أي محتوى صوتي له حقوق ملكية، فحتى لو اخذت قطعة بسيطة من خلفية موسيقية من فيلم، سوف يتعرف النظام على تلك الخلفية ويخبرك أنها مملوكة للشركة الفلانية المنتجة لذلك الفيلم.

الحل هو ان تستخدم صوتيات مجانية ومرخصة، اليوتيوب مشكور وفر لنا مكتبة كبيرة فيها العديد من الملفات الصوتية التي يمكن استخدامها في انتاج الفيديوهات بدون مشاكل، ما بين خلفيات موسيقية ومؤثرات صوتية، وهي مكتبة مقسمة ومرتبة بشكل جيد وحسب تصنيفات متعددة، لكن انتبه لنوع الترخيص الموجود أمام كل ملف صوتي، فبعض الملفات يمكنك استخدامها في فيديوهات لكن بدون الربح من تلك الفيديوهات عبر الاعلانات، والبعض يتيح لك ذلك.

يمكنكم قراءة هذه المقالة المفيدة التي نشرناها هنا في عالم التقنية السنة الماضية والتي تحتوي على مصادر مميزة للحصول على الملفات الصوتية المرخصة التي يمكن استخدامها لإنتاج الفيديوهات ونشرها في اليوتيوب بدون مشاكل، كما يمكنك البحث بنفسك في الويب عن مواقع توفر صوتيات تحت رخصة المشاع الإبداعي (CC)

2) الاستخدام العادل Fair Use

نأتي هنا لأهم عنصر في هذه المقالة، الأمر الذي لا يعلمه الكثير من صانعي المحتوى في اليوتيوب، وهو أن هنالك مبدأ قانوني في الولايات المتحدة الأمريكية يعمل لصالحك انت ويتيح لك استخدام اجزاء من أعمال ومواد محمية بدون مشاكل، فمثلاً يمكنك ارفاق جزء من فيلم أجنبي مشهور أو لقطة من قناة فضائية في الفيديو الذي تقوم برفعه إلى اليوتيوب بدون أي مشاكل وبشكل قانوني وشرعي.

مبدأ الاستخدام العادل يتيح لك استخدام بعض الأجزاء من أعمال الآخرين بدون الرجوع إليهم وأخذ إذنهم، وذلك عندما يكون الغرض من الفيديو الخاص بك هو للتعليق على ذلك المقطع أو لنقده او لاستخدامه في أهداف تعليمية غير ربحية، ويمكن الاستفادة من هذا القانون أو المبدأ في انتاج ونشر فيديوهاتك التي تحتوي على أجزاء من مواد محمية. للاطلاع أكثر على هذا الأمر اقرأ هذه المقالة

مثلاً هاذين النوعين من الفيديوهات يمكنهم الاستفادة من مبدأ الاستخدام العادل:

  1. فيديو تعليمي غير ربحي، تستخد فيه مشهد من فيلم أو مسلسل أو من قناة فضائية أو حتى مقطع صوتي، بشرط أن يكون جزء بسيط من العمل الأصلي وأن تضيف أنت محتواك الخاص إلى الفيديو.
  2. فيديو للتعليق على مشهد أو مقطع صغير من فيديو آخر محمي (من مقابلة تلفزيونية أو فيلم سينمائي) بحيث يكون معظم الفيديو من انتاجك انت للتعليق على ذلك المشهد او لانتقاده.

العوامل الأربعة

هنالك عوامل أربعة يتم القياس على أساسهم لمعرفة ان كان الفيديو الخاص بك يدخل ضمن قانون الاستخدام العادل ام لا، هذه العوامل هي:

1- الهدف من الفيديو:

الأعمال الغير ربحية تميل إلى ان تكون استخداماً عادلاً، وخاصة عندما يكون الهدف من الفيديو الخاص بك هو تعليمي وغير ربحي في نفس الوقت، كذلك الأعمال التي تهدف إلى التعليق على حدث معين أو مشهد محدد.

2- طبيعة العمل الأصلي

الأعمال الأصلية التي تميل إلى الواقعية (مثل الحوارات المتلفزة) تميل أكثر إلى أن يكون استخدام اجزاء منها هو استخدام عادل.

3- حجم الجزء المستخدم

كلما كان حجم الجزء المستخدم من العمل الأصلي صغيراً كلما كان أقرب لأن يكون استخداماً عادلاً، أما أن تقوم بنسخ الفيديو الأصلي بالكامل داخل الفيديو الخاص بك فهذا لن يكون استخداماً عادلاً.

4- التأثير على العمل الأصلي

اذا كان الفيديو الخاص بك لن يؤثر سلباً على العمل الأصلي الذي تقتبس منه، فهو أقرب إلى الاستخدام العادل، أما إن كنت بعملك هذا ستؤثر على العمل الأصلي أو السوق الذي ينتشر فيه بأن تقلل مبيعاته مثلاً، فهذا بعيد عن الاستخدام العادل.

موقع اليوتيوب خصص صفحة كاملة فيها معلومات تفصيلية عن الاستخدام العادل (fair use) يمكنك الاستفادة منها.

اذا كنت واثق من أن الفيديو الخاص بك والذي يحتوي على مواد محمية يدخل ضمن قانون الاستخدام العادل، فقم برفعه إلى اليوتيوب بدون خوف، وعندما يكتشف اليوتيوب تلك المواد المرئية أو الصوتية، سوف يضع علامة على الفيديو ويبدأ بعرض الاعلانات في صفحة الفيديو لصالح أصحاب المواد الأصلية.

حينها ما عليك إلا أن تدخل إلى صفحة معلومات الانتهاك الخاصة بالفيديو ثم النقر على (claim dispute) وهو الأمر الخاصة بتقديم اعتراض على هذا الامر، ثم اكمل الخطوات إلى الأخير، بعدها سوف يعود الفيديو الخاص بك إلى الوضع الطبيعي بعد أقل من نصف ساعة (طبعاً إذا كان فعلاً تنطبق عليه شروط الاستخدام العادل)

قصتي مع الاستخدام العادل

انتهاك حقوق الملكية

أنا شخصياً لم أكن اعلم بهذا المبدأ في القانون الأمريكي وهذه الميزة، ولقد بدأت القصة عندما رفعت الفيديو الثاني من سلسلة (تعلم الانجليزية عبر الأفلام) في قناتي في اليوتيوب المتخصصة في تعليم اللغة الانجليزية، طبعاً الفيديو يحتوي على مشهد من أحد الأفلام المشهورة، وما إن تم الرفع إلا وظهرت علامة الانتهاك مباشرة بجانب الفيديو.

حينها فكرت كثيراً وحاولت بعد ذلك أن أقوم بتغييرات في الفيديو، فقمت بإدخال بعض الأصوات العارضة ضمن مشهد الفيلم، ثم أعدت الرفع من جديد لكن دون جدى، وبدأت البحث والقراءة حتى تعرفت على هذا المبدأ في القانون الأمريكي (الاستخدام العادل) وعرفت أن اليوتويب تلتزم به واكتشفت ان الفيديوهات التي اقوم بإنتاجها ينطبق عليها هذا القانون تماماً، كونها فيديوهات تعليمية غير ربحية وكونها تأخذ أجزاء صغيرة من تلك الأفلام.

بعد أن قدمت اعتراضاً وذكرت فيه تفاصيله الهدف من الفيديو، تم قبول الاعتراض بعد حوالي ربع ساعة فقط وعاد الفيديو كما كان سابقاً.

  • متابع

    شكرا لك..
    اولا (نوعين من الانتهاكات) هي نوعين من آليات كشف انتهاك الحقوق وليس نوعين من الانتهاك..
    ثانيا: انواع الانتهاك كثيرة وليست اثنين فقط على اليوتويوب..
    ثالثا: النوع الثاني أو الحالة الثانية .. تصرف اليوتويب ليس ذاك فقط.. لو صاحب الأصل لم يقم بالحماية ولكن ضمن الانفاق القياسي سيصير لك ما ذكرته مع رسالة انتهاك.. الرسالة ممكن تتدافع كأنه ضمن الاستخدام العادل أو تقر.. لو الفيديو عليه حماية خاصة في اليوتويب وضمن الحالة الثانية يحذف مباشرة ورسالة انتهاك شديدة..
    رابعا. الاستخدام العادل والعوامل الأربعة منقولة عن وكبيدا وغيرها.. حبذا الاشارة للمراجع.. وشكرا

    • Omar Alhamdi

      شكرا لك على الإضافة القيمة

      بخصوص المصادر ،، انت لم تنتبه فقط ، تم الاشارة إلى رابط مقالة الويكيبيديا ضمن جسم المقالة ،، اذهب إلى الأعلى وستجد الرابط، وكذلك روابط صفحات اخرى تشرح الموضوع بشكل أكثر عمقاً

      نحن نهتم كثيرا بذكر المصادر، ونود منكم الاهتمام بالقراءة الجيدة قبل النقد

      • عزيز أوفقير

        شكرا لكم على هاته الافادة

        احببت ان اشير الى امر يحيرني وهو ان البعض يقوم بتنزيل فيديوهات اهداف لمباريات كرة القدم ولا يحجبون شعار القناة بي ان سبور او اي قناة اخرى، مع المحافظة على صوت المعلق…دون ان يتعرض الفيديو للحظر او الحذف…بل اكثر من هذا انهم ينزلون الفيديو بحقوق ملكيتهم….كيف يعقل هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • عزيز أوفقير

    شكرا لكم على هاته الافادة
    احببت ان اشير الى امر يحيرني وهو ان البعض يقوم بتنزيل فيديوهات اهداف لمباريات كرة القدم ولا يحجبون شعار القناة بي ان سبور او اي قناة اخرى، مع المحافظة على صوت المعلق…دون ان يتعرض الفيديو للحظر او الحذف…بل اكثر من هذا انهم ينزلون الفيديو بحقوق ملكيتهم….كيف يعقل هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Monty Elf

    ممكن مساعده . انا لو محتاجه اخد حق النشر من قناه ع اليوتيوب و ااخدها اترجمه و انشرها مره تاني ع اليوتيوب اعمل ايه ؟ ارجو الرد

  • Azddin

    كيف أحمي فيديو خاص بي .. كيف استفيد من حقوق النشر والملكية .. وكيف أعرف انني املك حق النشر والملكية عل الفيديو الخاص بي .. المرجو الرد وشكرا

تعليقات عبر الفيسبوك