الصين تستحوذ على ثلاثة مراكز ضمن الخمسة الأولى في مبيعات الهواتف الذكية

هاتف ذكي أندرويد

أطلقت شركة IDC تقريرها الربع سنوي مؤخرًا بخصوص سوق الهواتف الذكية في العالم، ولم يشهد فيه سوق الهواتف الذكية أي تغيرات حقيقية على مُعدّلات النمو مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي. ففي الربع الأول من هذا العام وصلت مبيعات الهواتف الذكية حول العام 334.9 مليون وحدة مقارنةً بحوالي 334.3 مليون وحدة في نفس الفترة من العام الماضي.

التغيُّر الأهم في هذا السوق هو استحواذ الشركات الصينية على ثلاثة مراكز ضمن المراكز الخمسة الأولى، والأغرب أنّ اثنتين من هذه الشركات ليست ذائعة الصيت بين المستخدمين. فقد حلّت شركة هواوي في المركز الثالث تتبعها كلًا من OPPO و vivo.

SmartPhone-Marketshare-q1-2016

المثير للاهتمام أيضًا في هذا التقرير هو انخفاض مبيعات كلًا من سامسونج وآبل – بالرغم من تربعهم على القمة في المركزين الأول والثاني على التوالي، فشهدت سامسونج انخفاضًا طفيف في المبيعات قدره 0.6 بالمئة وبلغت مبيعاتها من الهواتف الذكية هذا الربع 81.9 مليون وحدة مقارنةً بعدد 82.4 مليون وحدة في نفس الربع العام الماضي. آبل كانت الخاسر الأكبر حيث انخفضت مبيعاتها من الآيفون بنسبة 16.3 بالمئة وبلغت 51.2 مليون وحدة في الربع الأول من 2016 بدلًا من 61.2 مليون وحدة في نفس الربع من 2015، وربما يرجع السبب في ذلك إلى عدم وجود تغيير حقيقي على هاتف آيفون 6 إس الذي أطلقته في الخريف الماضي.

المفاجئة الأكبر في القائمة هو حلول كلًا من OPPO و vivo في المركزين الرابع والخامس بنسب نمو هائلة بلغت 153.2 و 123.8 بالمئة على التوالي مقارنةً بالربع الأول من 2015، ويُعزي البعض السبب في ذلك إلى انخفاض تكلفة الهواتف التي تُنتجها الشركتين وبالتالي فرصها أفضل في الأسواق الناشئة التي تشهد أغلب معدلات النمو المرتفعة.

ما يثير الاهتمام في هذه القائمة أيضًا خروج الكثير من الشركات العريقة مثل إل جي واتش تي سي وسوني منها، وبصراحة هذا الأمر يُثير القلق ويدفعنا للتساؤل إلى متى ستظل هذه الشركات قادرة على المنافسة، وهل يمكنها العودة من جديد؟

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك