إيرادات مجموعة Ooredoo تصل في الربع الأول من عام 2016 إلى 7.9 مليار ر.ق

الدوحة، قطــر،27 إبريل 2016:  أعلنت Ooredoo (ش.م.ق) (رمز تداولها في بورصة قطر: ORDS)، اليوم عن نتائجها المالية للربع الأول من عام 2016 المنتهية في 31 مارس 2016.

776-Logo-O-lined1

أهم المؤشرات المالية:

التحليل ربع السنوي
الربع الأول 2016الربع الأول 2015% التغيير
الإيرادات الموحدة (مليون ر.ق) 7,8888,037       -2%
الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين (مليون ر.ق.)3,1793,205-1%
هامش الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين (%)%4040%

صافي الربح المخصص لمساهمي Ooredoo (مليون ر.ق)

879501+75%
العدد الموحد للعملاء (مليون)118111+6%

 

أهم المؤشرات التشغيلية:

– وصلت القاعدة الموحدة لعملاء مجموعة Ooredoo في نهاية الربع الأول 2016 إلى 118 مليون عميل ويشكل ذلك ارتفاعاً بنسبة 6 بالمائة، أي بزيادة 7 ملايين عميل في 2016 مقارنة بالعام السابق، وذلك بقيادة كسب قوي للعملاء في ميانمار وإندونيسيا والجزائر وقطر.

– وصلت إيرادات المجموعة إلى 7.9 مليار ر.ق في الربع الأول 2016، مدعومة بنمو قوي في الإيرادات في قطر وعمان وإندونيسيا وميانمار والكويت والمالديف. وعند استثناء أثر سعر صرف العملة الأجنبية، كانت إيرادات المجموعة للربع الأول 2016 سترتفع بنسبة 1 بالمائة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، بدلاً من انخفاضها بنسبة 2 بالمائة.

– كانت أرباح المجموعة قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين في الربع الأول 2016 أقل بنسبة 1 بالمائة وتجاوزت 3 مليارات ر.ق، مع استقرار هامش الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين عند 40 بالمائة. وعند استثناء أثر سعر صرف العملة الأجنبية كانت الأرباح قبل الاقتطاعات سترتفع بنسبة 3 بالمائة مقارنة بالعام السابق، مما يدل على أداء تشغيلي جيد.

– ارتفع صافي أرباح المجموعة المخصص لمساهمي Ooredoo بشكل كبير بنسبة بلغت 75 بالمائة ليصل إلى 879 مليون ر.ق، وذلك نتيجة للأثر الإيجابي لسعر صرف العملة الأجنبية في إندونيسيا وميانمار. وعند استثناء أثر سعر صرف العملة الأجنبية والمكاسب التي سجلت لمرة واحدة نتيجة لبيع أصول في الربع الأول 2016، كان صافي الأرباح سيكون مقارباً لصافي الأرباح في الفترة ذاتها من العام الماضي.

– وارتفعت إيرادات خدمات البيانات وأصبحت تساوي الآن 38 بالمائة من إيرادات المجموعة (بلغت 30 بالمائة في الربع الأول 2015)، وذلك نتيجة لاهتمام Ooredoo بتوسيع وتحديث شبكاتها، واستراتيجيتها لتسويق خدمات بيانات مبتكرة للعملاء من الأفراد والشركات. وساهمت إيرادات البيانات في إجمالي إيرادات الربع الأول 2016 بمبلغ 3 مليارات ر.ق.

– بلغت إيرادات الأعمال الموجهة للأعمال B2B 1.4 مليار ر.ق.، مما يعكس استثمار Ooredoo في توفير الخدمات لعملائها من الشركات.

– استمرت مجموعة Ooredoo بتوجيه اهتمامها  للأصول التي تعتبر من صلب استراتيجيتها والذي تجلى باستكمال صفقة بيع واي-ترايب باكستان في مارس 2016.

– حصلت Ooredoo تونس على رخصة الجيل الرابع (4G) وأطلقت خدمات (4G) في مارس 2016، بعد أن سبقتها إلى ذلك أسواق أخرى لمجموعة Ooredoo من بينها قطر والكويت وعمان والمالديف وإندونيسيا.

– تسعى Ooredoo الكويت للانتهاء من إجراءات الاستحواذ على شركة FASTtelco، وهي شركة كويتية تقدم خدمات الإنترنت، وذلك بغية أن توفر الشركتان مجموعة متكاملة ومتطورة من خدمات البرودباند الثابت وخدمات الجوال (بانتظار موافقة الجهات التنظيمية).

– حصلت Ooredoo ميانمار في فبراير 2016 على تمويل بقيمة 300 مليون دولار من بنك التنمية الآسيوي ومؤسسة التمويل الدولية وذلك لتنفيذ مشاريع توسعة الشبكة.

وعلق سعادة الشيخ/ عبدالله بن محمد بن سعود آل ثاني (رئيس مجلس الإدارة) على النتائج بقوله: “استهلت Ooredoo عام 2016 بتحقيق نتائج قوية. فقد جذبت المجموعة المتنوعة من خدماتنا 7 ملايين عميل جديد، مما رفع عدد عملائنا إلى 118 مليون عميل. ونمت الإيرادات والأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بالعملة المحلية، مما يدل على القوة التي تتميز بها شركاتنا. وحققنا زيادة كبيرة في صافي الأرباح بلغت 75 بالمائة، مستفيدين من ظروف تحسن سعر صرف العملة الأجنبية في إندونيسيا وميانمار. وحرصنا أيضاً على توحيد أنشطة شركاتنا، الأمر الذي تجسد في بيع واي-ترايب باكستان، إذ أننا نوجه اهتمامنا في الوقت الحالي لتقنياتنا الأساسية. كما استثمرنا في شبكات Ooredoo لضمان قدرتها على أن توفر لعملائها أسرع خدمات الاتصالات الرقمية الموثوقة، بالإضافة إلى توفير القيمة لمساهميها. إذ أن Ooredoo تلعب دوراً مهماً في تواصل السكان في الأسواق الناشئة التي تتواجد فيها الأمر الذي ينعكس ايجاباً على التنمية البشرية، إذ أننا نُعتبر من رواد توفير الخدمات الرقمية لعملائنا”.

وعلق الشيخ/ سعود بن ناصر آل ثاني (الرئيس التنفيذي للمجموعة) على النتائج بالقول: “تميزت الأشهر الثلاثة الأولى من 2016 بأداء قوي في أسواقنا الرئيسية في قطر وعُمان وإندونيسيا وميانمار. أما نتائجنا فقد تأثرت بالتحديات في العراق نتيجة للوضع الأمني، ونتيجة لاستمرار التباطؤ الاقتصادي في تونس. وبالرغم من ذلك، فقد حافظنا على ريادتنا للسوق في تونس وأطلقنا خدمات الجيل الرابع (4G) الشهر الماضي. وتخطط Ooredoo الجزائر حالياً للتقدم بعرض للحصول على رخصة الجيل الرابع (4G). وتتمتع إندوسات Ooredoo بقوة إضافية مع إطلاق خدمات الجيل ارابع (4G) مما أدى إلى نمو كبير في الإيرادات والأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بالعملة المحلية. وشهدت إيراداتنا في الكويت ارتفاعاً مستمراً، ولنتمكن من توفير مجموعة متكاملة من خدمات البرودباند الثابت والجوال لعملائنا، حيث إننا بصدد الانتهاء من الإجراءات اللازمة للاستحواذ على شركة FASTtelco والتي تعمل كمقدم لخدمة الإنترنت. أما Ooredoo عمان وOoredoo المالديف فهما يحققان أداءً جيداً، إذ أن هناك نمواً كبيراً في الإيرادات والأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين وفي صافي الأرباح”.

نظرة على الأداء التشغيلي

الشرق الأوسط

Ooredoo قطـــر 

حققت Ooredoo قطر أداءً إيجابياً في الربع الأول 2016، فقد وصل إجمالي عدد العملاء إلى 3.5 مليون عميل، تمثل زيادة بنسبة 6 بالمائة عمّا كانت عليه في الربع الأول 2015. وبلغت الإيرادات ما يقارب 2 مليار ر.ق، مقاربة لإيرادات الفترة ذاتها من العام الماضي.

ووصلت الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين في الربع الأول 2016 إلى 941 مليون ر.ق، وهي أقل بقليل مما كانت عليه في الربع الأول 2015 (كانت 980 مليون ر.ق في الربع الأول 2015)، وبلغ صافي الأرباح 484 مليون ر.ق وهو أعلى بنسبة 1 بالمائة من صافي الأرباح في الربع الأول 2015 (كان 481 مليون ر.ق في الربع الأول 2015).

وبناءً على مكانتها الرائدة، أطلقت Ooredoo قطر في فبراير 2016 خدمة تلفزيونية رقمية جديدة هي خدمة Ooredoo tv. والخدمة الجديدة هي أول خدمة تجارية في المنطقة توفر عروض تلفزيونية بدقة 4K، وتتضمن تطبيقات وبرامج تلفزيونية حسب الطلب وعرض حي للبرامج التلفزيونية في جهاز استقبال واحد، مما يرتقى بمستوى الترفيه المنزلي في قطر إلى آفاق جديدة.

وواصلت الشركة جهودها لتعزيز ما توفره من خدمات للأعمال والشركات في قطر، وتمكنت من الاستمرار في تحقيق نمو في خدمة دفع الرواتب عبر خدمات Ooredoo المالية، وهو ما وفر الدعم للشركات في قطر. وبالإضافة إلى ذلك، أبرمت Ooredoo شراكة مع مايكروسوفت تقوم بمقتضاها بإعادة بيع حل مايكروسوف Office 365 المستند إلى الحوسبة السحابية  للعملاء في قطر، إلى جانب تسويقها لمجموعة جديدة من الأجهزة للأعمال.

وواصلت Ooredoo طوال الربع الأول العمل على برنامج تحديث شبكتها سوبرنت، وتمكنت من إجراء تجارب أولية على خدمة الصوت عبر شبكة LTE (VoLTE) عبر أجزاء كبيرة من شبكتها في قطر، وذلك قبل إطلاق هذه الخدمة على مستوى تجاري في وقت لاحق من العام.

Ooredoo عُمان

حققت Ooredoo عُمان نتائج قوية في الربع الأول من العام، وسجلت نمواً قوياً في الإيرادات، والأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين، وفي صافي الأرباح. فقد جذبت شبكة Ooredoo الحديثة ما نسبته 3 بالمائة من العملاء الجدد مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي ليصل عددهم إلى 2.8 مليون عميل.

وارتفعت إيرادات Ooredoo عمان بنسبة 11 بالمائة لتصل إلى 646 مليون ر.ق مقارنة بإيرادات بلغت 582 مليون ر.ق في الربع الأول 2015، وذلك بقيادة ارتفاع في إيرادات خدمات البيانات والصوت مسبقة الدفع. كما ارتفعت الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 11 بالمائة ووصلت إلى 354 مليون ر.ق (كانت 320 مليون ر.ق في الربع الأول 2015) وذلك نتيجة لارتفاع الإيرادات وعدد العملاء. وارتفع صافي الأرباح بنسبة 18 بالمائة إلى 120 مليون ر.ق مقارنة بصافي أرباح 101 مليون ر.ق. في الربع الأول 2015.

Ooredoo الكويت

وصلت إيرادات Ooredoo الكويت في الربع الأول 2016 إلى 604 مليون ر.ق. مرتفعة بنسبة 11 بالمائة من 545 مليون ر.ق. كانت عليه في الربع الأول 2015. وارتفعت الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 3 بالمائة لتصل إلى 124 مليون ر.ق. مقارنة بمبلغ 120 مليون ر.ق. أرباح قبل الاقتطاعات في الربع الأول 2015، مستفيدة من إيرادات أعلى عادلها تكلفة أعلى لكسب العملاء. وبلغت قاعدة عملاء Ooredoo في الكويت 2.4 مليون عميل خلال الربع الأول 2016 مساوية تقريباً لعددهم في الفترة ذاتها من 2015. وحققت Ooredoo الكويت صافي أرباح بلغ 29 مليون ر.ق، وهو انخفاض بنسبة 21 بالمائة عما كان عليه في الربع الأول 2015 (كان 37 مليون ر.ق. في الربع الأول 2015)، وذلك كنتيجة لارتفاع الضرائب على الدخل الموحد.

وفي مارس 2016، وقعت Ooredoo الكويت اتفاقية لشراء 100 بالمائة من أسهم مقدم خدمات الإنترنت FASTtelco مقابل 11 مليون دينار كويتي. وتأتي هذه الاتفاقية في إطار التزام Ooredoo بتوفير أفضل الخدمات للعملاء، وستمكن من الوصول إلى مجموعة كاملة من خدمات البرودباند الثابتة والجوالة المتطورة. ولأن Ooredoo تمتلك أكبر شبكة من محلات بيع التجزئة في الكويت، فإن هذه الاتفاقية تستفيد من ميزتها التنافسية بعد أن أصبحت أول مشغل لخدمات الاتصالات تطلق خدمات (4G+) خلال 2015.

آسياسل – العراق

استمر تأثر آسياسل بالوضع الأمني وبتدهور الوضع الاقتصادي وتناقص القدرة الشرائية للعملاء في العراق. وبلغت الإيرادات 1,076 مليون ر.ق. منخفضة بنسبة 15 بالمائة مقارنة بإيرادات بلغت 1,266 مليون ر.ق. في الربع الأول 2015، متأثرة بانخفاض إنفاق العملاء وتناقص قيمة الدينار العراقي بنسبة 4 بالمائة. وانخفضت الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 9 بالمائة، من  538 مليون ر.ق. في الربع الأول 2015 إلى 490 مليون ر.ق. في الربع الأول 2016. ويعكس الانخفاض في الأرباح قبل الاقتطاعات وهو أقل نسبياً من الانخفاض في الإيرادات اهتمام الشركة المستمر بكفاءة التكاليف مما أدى إلى تحسن هوامش الأرباح قبل الاقتطاعات (بلغت 46 بالمائة في الربع الأول 2016، كانت 42 بالمائة في الربع الأول 2015). ووصل صافي الأرباح إلى 31 مليون ر.ق. في الربع الأول 2016 (كان 49 مليون ر.ق. في الربع الأول 2015). كما انخفضت قاعدة عملاء آسياسل هامشياً لتصل إلى 10.7 مليون عميل منخفضة عما كانت عليه في الفترة ذاتها من 2015 (كانت 11.2 مليون عميل في الربع الأول 2015)، رغم استقرارها في الأشهر الأخيرة. وحققت آسياسل ارتفاعاً في إيرادات البيانات بعد إطلاق خدمات 3G في 1 يناير 2015، في سوق ما زالت تسوده خدمات اتصالات الصوت. وعززت آسياسل قنوات مبيعاتها في مناطق جديدة، واستمرت في تحقيق تقدم في إعادة شبكتها للعمل في المناطق التي تم تحريرها.

 

 

 

 

شمال أفريقيا

Ooredoo الجزائر

بلغت القاعدة الموحدة لعملاء Ooredoo الجزائر 13.2 مليون عميل في نهاية الربع الأول 2016، مرتفعة بنسبة 4 بالمائة عما كانت عليه في الربع الأول 2015. وأثر تناقص قيمة الدينار الجزائري بنسبة 14 بالمائة مقارنة بما كانت عليه في الفترة ذاتها من العام الماضي بشكل كبير على النتائج بالريال القطري. وعند احتسابها بالعملة المحلية، تكون الإيرادات قد ارتفعت بنسبة 6 بالمائة والأرباح قبل الاقتطاعات قد ارتفعت بنسبة 12 بالمائة في الربع الأول 2016. غير أن الإيرادات في الربع الأول 2016 كانت 928 مليون ر.ق. وشكلت انخفاضاً بنسبة 8 بالمائة مقارنة بإيرادات الربع الأول 2015. وبالنسبة للأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين فقد وصلت في نهاية الربع الأول 2016 إلى 353 مليون ر.ق. منخفضة بنسبة 3 بالمائة من عما كانت عليه في الفترة ذاتها 2015. وحققت Ooredoo الجزائر صافي أرباح بلغ 77 مليون ر.ق. مقارنة بصافي خسارة بلغت 62 مليون ر.ق. للفترة ذاتها من 2015 نتيجة للأثر الإيجابي لتحويل الديون من الدولار الأمريكي إلى الدينار الجزائري في الربع الثاني 2015. وواصلت Ooredoo الجزائر تبوأ مركز الريادة في سوق الجزائر فيما يتعلق بخدمات الجيل الثالث (3G)، وخدمات البيانات.

Ooredoo تونس

حصلت Ooredoo تونس على رخصة الجيل الرابع (4G) في الربع الأول 2016، وأطلقت خدمات (4G) خلال مارس في 24 ولاية. ومن الناحية الفنية، وسيؤدي توفير خدمات LTE إلى تعجيل إيرادات خدمات بيانات الجوال. وحافظت Ooredoo تونس على مكانتها الريادية في السوق مع ارتفاع قاعدة عملائها بنسبة 1 بالمائة في نهاية الربع الأول 2016 إلى 7.5 مليون عميل. ومازال الوضع الأمني في تونس يشكل تحدياً للاقتصاد، وتأثرت النتائج بتناقص قيمة الدينار التونس الذي تبلغ قيمته الآن أقل بنسبة 5 بالمائة عمّا كمان عليه في الربع الأول 2015. وبلغت الإيرادات 408 مليون ر.ق، أقل بنسبة 9 بالمائة مقارنة بإيرادات بلغت 446 مليون ر.ق. في الربع الأول 2015. أما الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين فبلغت 138 مليون ر.ق. في الربع الأول 2016، مقارنة بالأرباح قبل الاقتطاعات بلغت 186 مليون ر.ق. في الربع الأول 2015، وهو انخفاض بنسبة 26 بالمائة. وبلغ صافي الأرباح 7 مليون ر.ق. مقارنة بصافي أرباح 34 مليون ر.ق. في الفترة ذاتها 2015.

آسيا

إندوسات Ooredoo – اندونيسيا

حققت إندوسات Ooredoo نمواُ قوياً في الربع الأول من العام مدفوعاً بإيرادات خدمات البيانات. وارتفعت الإيرادات في الربع الأول 2016 بنسبة 6 بالمائة لتصل إلى 1,837 مليون ر.ق. مقارنة بإيرادات 1,732 مليون ر.ق. في الربع الأول 2015. وحققت الشركة نمواً قوياً في الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بلغ 8 بالمائة إلى 848 مليون ر.ق. (كانت 786 مليون ر.ق. في الربع الأول 2015)، مع تحسن هامش الأرباح قبل الاقتطاعات بنسبة 1 بالمائة إلى 46 بالمائة. وفي حال تم احتسابها بالعملة المحلية، كانت الإيرادات (+12 بالمائة) والأرباح قبل الاقتطاعات

 

 

(+14 بالمائة) ستحقق نمواً قوياً. وحققت إندوسات Ooredoo صافي أرباح بلغ 69 مليون ر.ق. مقارنة مع صافي خسارة بلغ 121 مليون ر.ق. في الربع الأول 2015، مما يعكس تحسناُ تشغيلياً واستقرار في سعر صرف الروبية الإندونيسية.

وتمكنت إندوسات Ooredoo من زيادة عدد عملائها بنسبة 5 بالمائة ليصل عددهم إلى 70 مليون عميل مقارنة بعملاء بلغ عددهم 66.5 مليون عميل في الربع الأول 2015، حيث جذبت الشبكة الحديثة المزيد من العملاء. وتتوفر شبكة الجيل الرابع (4G) من إندوسات Ooredoo حالياً في 20 مدينة إندونيسية وتوفر التغطية لأكثر من 40 مليون شخص.

وتسعى الشركة بعد أن تبنت العلامة الجديدة إندوسات Ooredoo إلى تعزيز معرفة العملاء بالعلامة الجديدة وإلى أن تصبح مقدم خدمات الاتصالات الرقمية الأول في إندونيسيا.

Ooredoo ميانمار

استمرت Ooredoo ميانمار في بناء قاعدة عملاءها مع الاستمرار في تمديد شبكتها. ويبلغ عدد عملاء الشركة الآن 6.9 مليون عميل، مقارنة مع 3.4 مليون عميل في الربع الأول 2015. وواصلت الشركة تحقيق نمو قوي في الإيرادات التي ارتفعت بنسبة 42 بالمائة لتصل إلى 334 مليون ر.ق. مرتفعة من 236 مليون ر.ق. في الربع الأول 2015 وذلك مدفوعاً بمعدل إيرادات قوي لكل عميل ونمو مستمر في أعمال البيانات. وبلغت الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين 9 ملايين ر.ق. مقارنة مع أرباح سلبية قبل الاقتطاعات بلغت 25 مليون ر.ق. في الربع الأول 2015. وساهم ارتفاع قيمة العملة المحلية في ميانمار مقابل الدولار الأمريكي في التأثير إيجابياً على صافي أرباح Ooredoo ميانمار. وحققت Ooredoo ميانمار أول أرباح لها منذ إطلاق عملياتها في أغسطس 2014، وبلغت 190 مليون ر.ق. مقارنة بخسارة صافية بلغت 154 مليون ر.ق. في الربع الأول 2015.

وستنشر Ooredoo نتائجها المالية الكاملة لعام 2016 على موقعها على الإنترنت، والذي يمكن الوصول إليه عبر http://www.ooredoo.com. لمزيد من المعلومات:

بريد إلكتروني: IR@ooredoo.com

تابعونا على تويتر:   @OoredooIR

تعليقات عبر الفيسبوك