نتائج أبل: أول تراجع للعائدات منذ 13 عام!

apple-logo-black-o

نشرت آبل نتائجها المالية عن الربع الثاني والتي أظهرت أول تراجع في العائدات الإجمالية منذ عام 2003 حيث بلغت 50.6 مليار دولار منها 10.5 مليار دولار أرباح صافية.

تأتي هذه الأرقام بالمقارنة مع 58 مليار دولار كعائدات إجمالية و 13.6 مليار دولار كأرباح صافية حققتها الشركة في نفس الربع من العام الماضي، بالتالي هناك تراجع 13% في العائدات.

على كل حال هذا أمر متوقع وحذرت منه آبل في الفترة السابقة. ولا يعني تراجع أداء الشركة لكنه نتيجة طبيعية لحالتها كما يرى المحللين.

بالنظر إلى أرقام مبيعات الشركة فقد بلغت مبيعاتها من الآيفون 51.1 مليون جهاز، الآيباد 10.2 مليون جهاز، الماك 4 مليون جهاز، باقي الأجهزة التي تتضمن الساعة بلغت عائداتها منها 2.1 مليار دولار بتراجع إلى حوالي نصف ما كانت عليه بنفس الربع من العام الماضي.

هذه الأرقام تعني تراجع مبيعات الآيفون 18% سنوياً وكذلك تراجعت مبيعات الآيباد 19% سنوياً والماك 9% سنوياً وشمل التحسن قطاعي الخدمات والأجهزة الأخرى اللذين قد نمى كل منهما بمعدل 20 و 30 بالمئة على التوالي.

وتراجعت عائدات آبل من أسواقها بشكل كبير خاصة الصين التي تمثل أهم أسواقها الدولية حيث تراجعت العائدات 26% سنوياً، وحتى السوق الأمريكي تراجعت عائداتها منه 10%. وبلغت عائدات آبل من أمريكا 19 مليار دولار، أوروبا 11 مليار دولار، الصين 12 مليار دولار، اليابان 4 مليار دولار، باقي آسيا 3 مليار دولار. بهذا تكون مبيعات آبل الدولية خارج أمريكا تمثل 67% من إجمالي عائداتها.

تتوقع آبل أن يستمر تراجع عائداتها في الربع المالي القادم لتحقق ما بين 41 و 43 مليار دولار