تسريب تفاصيل ومواصفات بلايستيشن 4.5

playstation 4

قبل شهر تحدثنا عن أن سوني تطور نسخة جديدة من جهاز الألعاب بلايستيشن 4 سيأتي بإمكانيات أقوى تتيح له تشغيل محتوى الواقع الافتراضي وبجودة 4K. اليوم تسربت مستندات تكشف بعض المواصفات الفنية في الجهاز الجديد وأمور أخرى من بينها اسمه الرمزي.

يحمل الجهاز الجديد الأسم الرمزي NEO وستزوده سوني بنفس معالج بلايستيشن 4 لكن بتردد أعلى. حيث أن القديم تردده 1.6 غيغاهرتز بينما الجديد سيكون 2.1 غيغاهرتز.

على مستوى وحدة معالجة الرسوميات أيضاً ستستخدم نفسها لكن بتردد أعلى ومع عدد وحدات معالجة مضاعف. ففي القديم كان هناك 18 وحدة معالجة بتردد 800 ميغاهرتز، بينما في الجديد سيكون هناك 36 وحدة معالجة بتردد 911 ميغاهرتز.

أخيراً سيقدم البلايستيشن الجديد نفس سعة الذاكرة العشوائية 8 غيغابايت ومن نوع GDDR5 لكن ستكون بسرعة أعلى تصل إلى 218 غيغابايت في الثانية بدلاً من 176 غيغابايت في الثانية في البلايستيشن الحالي. هذه السرعة ستسمح للجهاز بعرض الألعاب بسلاسة أكبر حتى مع ارتفاع جودة الفيديو.

ولن يكون هناك تغييرات في قرص التخزين الداخلي مع دعم SATA 2. لكن التغيير الأبرز سيكون على مطوري الألعاب تنفيذه بدءاً من اكتوبر القادم وهو أنهم يجب أن يصدروا ألعابهم في وضعيتين، الأولى هي الوضع الأساسي base mode والذي يعمل على بلايستيشن 4، والثانية هي وضعية نيو NEO mode التي تستفيد من العتاد القوي في الجهاز الجديد لتعرض فيديو بجودة أعلى وعدد إطارات أكبر وسلاسة في التنقل والحركة.

لا تجبر سوني مطوري الألعاب على أن تكون دقة ألعابهم 4K لكن الجهاز سيكون قادراً على ذلك وستكون الإمكانية متاحة لهم وفي حال لم يرغبوا برفع الدقة يمكنهم إضافة المزيد من المؤثرات البصرية وزيادة سرعة الإطارات وهي ميزة مهمة لتعطي تجربة لعب أفضل في ألعاب القتال والحركة.

وبالعودة إلى الوضعيتين المختلفتين، فإن سوني ستمنع على المطورين صنع ألعاب فقط تدعم وضعية نيو، أي تعمل فقط على الجهاز الجديد. وسيتاح متجر بلايستيشن الحالي للجهازين كما سيمكن ملاّك الجهازين من اللعب ضد بعضهم عبر شبكة بلايستيشن أيضاً.

من المتوقع أن تكشف سوني عن الجهاز الجديد في اكتوبر القادم بعد إطلاق نظارة الواقع الافتراضي رسمياً، ولم يكشف بعد عن سعره لكن يتوقع أن يأتي بسعر 399 دولار.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك