يوتيوب تدعم البث المباشر لفيديوهات 360 درجة

maxresdefault

قبل شهرين تقريباً ظهرت تقارير تفيد بأن يوتيوب تحضر لخدمة بث مباشر للفيديو البانورامي 360 درجة، واليوم أصبحت الخدمة متاحة رسمياً لترسم بذلك ملامح عالم جديد سنعيشه قريباً بكثافة أكبر، فالصورة المسطحة لم تعد تكفينا!.

الشهر الماضي أتاحت يوتيوب مقاطع الفيديو 360 درجة للعديد من القنوات خاصة الرياضيين والفنانين والفرق الموسيقية لعرض حفلاتهم بطريقة جديدة كلياً. لكن الآن أصبح هذا ممكناً بشكل مباشر وحي بدلاً من التسجيل والرفع فقط.

إن كنت تود الإستفادة من هذه الميزة فإنك بحاجة إلى كاميرا تدعم التصوير في 360 درجة فقط وليس هناك تغييرات على آلية بدء البث المباشر كما هو الحال مع البث المباشر التقليدي في أي كاميرا عادية.

الميزة الأخرى الجديدة التي أعلنت عنها يوتيوب اليوم هي دعم الصوت المكاني spatial audio في مقاطع الفيديو 360 درجة المسجلة مسبقاً وليست في البث المباشر. الصوت المكاني يعني أنه يتم تشغيل الصوت بنفس الطريقة التي يمكنك أن تسمعها لو كنت في المكان داخل الفيديو، هذا يعني تجربة واقعية وحقيقية أكثر من ناحية الأصوات. فلو كان الصوت يأتي من أمامك فإنك ستسمعه وكأنه يأتي من أمامك وليس جانبك.

يأخذ الصوت المكاني بعين الإعتبار العديد من العوامل مثل العمق، المسافة والكثافة لتعطيك صوت واقعي للغاية. وكانت يوتيوب تدعم الصوت المكاني في خدمة المشاهدة بالواقع الافتراضي عبر نظارات Google Cardboard كما سمحت قبل عدة أشهر للمطورين أن يضيفوا هذا الخيار في تطبيقاتهم.

وإن كنت من محبي متابعة البث المباشر عالي الدقة فإن يوتيوب اليوم أصبح يدعم دقة 1440p بسرعة 60 إطار في الثانية، هذا يعني أنك ستشاهد فيديو بجودة تحوي بكسلات أكثر من الدقة الكاملة بنحو 70%. وهذه الدقة العالية ستكون مميزة في البث المباشر للفيديوهات 360 درجة حتى تشعر وكأنها حقيقية واقعية، كما ستفيد من يستخدم البث المباشر في الألعاب خاصة القتالية أو التي فيها حركة كبيرة لتستفيد من سرعة الإطارات العالية.

كمستخدم عادي ومشاهد فإنك لن تحتاج لأية أجهزة أو إعدادات أو تطبيقات إضافية لمشاهدة بث مباشر في 360 درجة. يمكنك من أي مكان سواء عبر الويب أو الهواتف الذكية أو الحواسب اللوحية وسواء كانت أندرويد أو iOS مشاهدة البث المباشر والتحرك في المكان بحرية.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك