مقالات

5 أسباب لتحويل الاعمال الصغيرة إلى التجارة الالكترونية

بغض النظر عن الحجم الذي تحدده لأعمالك التجارية (صغيرة، متوسطة، أو كبيرة)، فهناك الكثير من الطرق التي تساعدك على تحديد ذلك الحجم، منها على سبيل المثال

  • علامتك التجارية،
  • جودة المنتجات،
  • حجم ونسبة الوصول، والشريحة المستهدفة (أي الجمهور)،
  • رأس المال،
  • الانتشار الجغرافي والاجتماعي،
ولكن السؤال الأهم، (وهو ايضاً غاية أي عمل تجاري) هو،
كيفية النمو والتوسع خارج هذه الحدود أي كانت؟
النمو إنها التجارة الالكترونية، فهي الخيار الأمثل لأي شركة، خاصة الصغيرة منها، فلماذا لا يُأخذ بزمام المبادرة والبدء في العمل على التجارة الالكترونية أو العمل الإلكتروني (بما فيها التسويق والحضور الالكتروني)، دعونا نتعرف على الأسباب.

1- قاعدة عملا أكبر:

توسيع نطاق النمو مهم جداً للشركات الصغيرة قبل الكبيرة خاصة عند التحول إلى التجارة الالكترونية، وذلك بسبب اتساع نسب احتمالية الوصول الغير محدود إلى المتجر الالكتروني في الانترنت.

2- افضلية الاختيار:

ارتفاع عدد المتسوقين عبر الإنترنت بشكل كبير في غضون السنوات القليلة الماضية، والازدياد المضطرد في هذا الرقم سنة عن سنه، ولو ان هناك إحصائية أو دراسة لعدد الناس الذين قاموا بعملية شراء إلكترونية واحدة خلال شهر واحد لوجدنا ان الرقم كبير جداً.

3- خيارات تسوق أوسع في الانترنت:

نسبة كبيرة من المتسوقين على الانترنت تفضل التسوق من متجر إلكتروني له متجر اعتيادي ضمن النطاق الجغرافي لهم، والسبب في ذلك انهم يحبون الحصول على منتجات محلية لا تتوفر في أماكن أخرى، في نفس الوقت يريدون تجربة التسوق الالكترونية المريحة من منازلهم، والبعض الاخر يحب الشراء إلكترونياً واستلام المنتج المُشترى من موقع المتجر الاعتيادي.

4- تكاليف تشغيلية أقل:

التوسع في الاعمال قد يعني تكاليف إضافية في فتح فروع أخرى وما يصاحبها من مصاريف وتكاليف تشغيلية أعلى (تكاليف، تأجير، موظفين، مخزون إضافي، نفقات عامة…)، مع وجود الانترنت يمكن التوسع وتقليل هذه التكاليف إلى أدنى حدودها (مقارنة بالتكاليف التقليدية)، والاعتماد على مخزون واحد فقط لكلا المتجرين أحد أمثلة التوفير هنا.

5- سهولة المنافسة:

مع التجارة التقليدية، من الصعب على المتاجر الصغيرة والمتوسطة ان تنافس المتاجر الكبير ذات ميزانيات التسويق الكبيرة والانتشار الواسع، ولكن وبوجود المتجر الالكتروني يمكن التنافس بل وغلبة تلك المتاجر حتى ذات الانتشار الكبير في الانترنت خاصة عندما يصاحب ذلك التسويق الالكتروني (سواء المدفوع او صداقة محركات البحث “SEO”) الذي يلعب دور كبير في حضور المتجر الالكتروني على الانترنت (وأي موقع إلكتروني أي كان)، وبأقل ميزانية تسويقية ممكنة.

هناك الكثير من الأسباب التي تشجع وتدعم خيار الانتقال بالأعمال من شكلها التقليدي إلى الشكل الالكتروني، ذكرت هنا فقط 5 أسباب بشكل سريع، ارجو بها ان تفتح الآفاق لاتخاذ القرار الصائب إذا كُنت في مرحلة الدراسة والتحقق من الاحتماليات، ولكن ليس هناك أفضل من التجارة الالكترونية لتنمية الاعمال وتوسع الاستثمار لجميع أحجام الاعمال خاصة منها الصغيرة والمتوسطة، ولننظر للمتجر الالكتروني على انه فرع آخر للمتجر الاعتيادي ولكن بشكل إلكتروني.
أختم هنا بالتذكير بمقال سابق ذكرت فيه “5 نصائح للتنافس مع المتاجر الالكترونية الكبيرة” في حال تواجد المتاجر الصغيرة على الانترنت بالفعل، ارجو منها الفائدة للجميع.

شهاب الفقيه/ متخصص في التجارة والتسويق الالكتروني

@shehabalfakih

مدونة التجارة الالكترونية العربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى