قوقل تطالب مطوري إضافات كروم بالشفافية في التعامل مع بيانات المستخدمين

icalc-store

حدّثت قوقل سياسة بيانات المستخدم لمتجر تطبيقات وإضافات متصفح كروم بحيث تطالب المطورين بالشفافية حول كيفية التعامل مع بيانات المستخدمين التي يتم جمعها من خلال ما ينزله على جهازه والمتصفح.

وتطالب السياسة الجديدة المطورين الإفصاح عن الطريقة التي يتعاملون بها مع بيانات المستخدمين وكذلك الحصول على موافقتهم قبل جمع أية بيانات عنهم واستخدام التشفير عندما يتم التعامل مع أية بيانات حساسة.

وبدأت بالفترة الأخيرة تنتشر بوتيرة أكبر تطبيقات وإضافات خبيثة على متجر كروم بحيث تقوم بالتجسس على المستخدمين وتجمع بيانات خاصة خارج عن إطار عمل الإضافة نفسها.

كما تمنع السياسة الجديدة من المطورين جمع أية بيانات عن المستخدمين في حال كان ذلك غير ضرورياً وليس مطلوباً لعمل الإضافة نفسها.

قبل ثلاثة أشهر تحدثت شركة الأمن والحماية Malwarebytes عن إضافة حصلت على آلاف التحميلات قبل أن تسحبها قوقل، تقوم الإضافة بالإتصال مع مخدم خارجي عن بعد وترسل إليه بيانات تم جمعها من المستخدمين لتعرض عليهم إعلانات مزعجة. هذا النوع من الإضافات التي تعرض إعلانات مزعجة في كل مكان أصبح يلقى اهتمام كبير من الشركات لأنها تنال نقرات على الإعلانات في سبيل التخلص منها بينما تحقق زيارات لمواقع المعلنين وربما تنصيب برامج خبيثة أخرى.

وحددت قوقل مهلة حتى 14 يوليو القادم على كافة المطورين إتخاذ الإجراءات اللازمة التي تخالف السياسة الجديدة لأنها بدءاً من اليوم التالي ستقوم بإزالة كافة الإضافات والتطبيقات المخالفة من المتجر.

المصدر

ملحقات و إضافات قوقل كروم الأكثر فائدة (2)

 

ملحقات وإضافات الكروم الأكثر فائدة – الجزء الأول

 

تعليقات عبر الفيسبوك