فشل التسوية بين أوراكل وقوقل حول أندرويد

google-oracle-android

قبل بضعة أسابيع قررت كل من قوقل و أوراكل عقد جلسة للتسوية قبل المضي إلى جلسة محاكمة جديدة في قضيتها التي امتدت على سنوات. اليوم أعلنت رويترز عن فشل عقد أية تسوية بين الطرفين بالتالي عليهما اللقاء مجدداً داخل قاعة المحكمة في مايو المقبل.

القصة تعود إلى براءات اختراع وملكية فكرية خاصة بأوراكل وتحديداً في الجافا تتهم فيها قوقل استخدامها بشكل تجاري ومخالف من خلاله نسخها كما هي بالتالي تطالبها بتعويضات ورسوم لقاء الاستخدام تصل إلى مليارات الدولارات. بينما ترى قوقل أن استخدامها لبعض الأجزاء من لغة البرمجة جافا في تطوير أندرويد بدون الحاجة لدفع رسوم.

وتعود القضية إلى عام 2012، وفي آخر التطورات التقى الرئيس التنفيذي للشركتين في جلسة خاصة استمرت ست ساعات لمحاولة تسوية القضية بدون المتابعة مع المحاكم إلا أن المحادثات فشلت التوصل لأي شيء.

تشير التوقعات إلى أن أوراكل تخطط طلب تعويض عن الأضرار بنحو 8.8 مليار دولار بناءاً على الأرباح التي حققتها قوقل من أندرويد والذي يعود نجاحه بقسم كبير على الأجزاء المنسوخة من جافا، كما تدّعي أوراكل. في حين أن قوقل تريد خفض هذا الرقم كونها تعتبر استخدامها للجافا في أندرويد محمي قانونياً تحت ما يعرف بالإستخدام العادل والذي يمنع النسخ في بعض الظروف.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك