5 منصات اجتماعية مُختلفة لبناء علامتك التجارية

Social Media

هذه الأيام تتواجد جميع الشركات والعلامات التجارية على أشهر المنصات الاجتماعية، مثل فيسبوك وتويتر وإنستاجرام وأحيانًا على يوتيوب أيضًا، لكن مشكلة هذه المنصات هو الازدحام الشديد بين الكثير من المنافسين والخوارزميات التي تُجبرك على استخدام الإعلانات للوصول إلى مستخدمين قاموا بالإعجاب أو متابعة علامتك التجارية بالفعل.

إذا كُنت تشعر بأنّ منشوراتك لا تصل إلى الجمهور المستهدف كما يجب وتذهب أدراج الرياح، لا تقلق، فهناك منصات اجتماعية أخرى غير مشهورة بنفس القدر ولكن لها تأثير كبير إن استطعت استغلالها بشكل صحيح. ألق نظرة على هذه المنصات قبل أن تفقد الأمل في بناء وجود اجتماعي لعلامتك التجارية.

1. المنشورات الفيروسية على تمبلر

تطبيق Tumblr يتيح إرسال المنشورات في رسالة ودعم 3D Touch على iOS

ما يجعل منصة تمبلر فريدة من نوعها ومميزة للشركات التي تنشر الكثير من أعمالها اجتماعيًا، أنّ المنصة نفسها مبنية على مبدأ المشاركة، حيث يمكن أن تصبح المنشورات فيروسية وتنتشر بسرعة البرق بفضل ميزة “إعادة التدوين” للمنشور، ويمكن أن يُشارك المنشور الواحد آلاف المرات في أقل من يوم.

على الرغم من كون تمبلر منصة تدوين اجتماعية، إلّا أنّ اللاعب الرئيسي عليها هو المحتوى المرئي لأنّ النسبة الأكبر من المحتوى على المنصة هو صور أو صور متحركة أو مقاطع فيديو، وهي المنشورات الأكثر مشاركة مقارنةً بالنصوص.

2. بينتريست

pinterest

تعتبر منصة بينتريست هي الأخرى من أبرز المنصات الاجتماعية لمشاركة الصور على الإطلاق، وفيها يقوم المستخدمون بتبادل الصور وتثبيتها لديهم للاطلاع عليها لاحقًا، ويعطي هذا فرصة رائعة لعلامتك التجارية إذا كُنت تجيد إدارة المحتوى المرئي.

هذه المنصة الاجتماعية مناسبة أكثر للأعمال التي تتعلق بالأزياء أو الطعام على وجه الخصوص، لكن إن لم تكن علامتك التجارية تتعلق بالأمرين لازال بإمكانك الاستفادة عبر مجموعة من الصور التي تحتوي نصوصًا تحفيزية، أو صور من داخل الشركة تكشف عن العمل على المنتجات أو الخدمات التي تقدمها.

3. فاين: الشبكة الخفية!

تحديث Vine على iOS يجلب دعم خاصية 3D Touch وأكثر

ربما لا يكون اسم الشبكة الخفية مناسبًا بالنسبة لتطبيق مشاركة الفيديو القصير “فاين” لكن أعتقد بذلك شخصيًا لأنّه تقريبًا لا وجود للشركات العربية على هذا التطبيق بالرغم من كونه منصة اجتماعية هائلة بها عدد كبير جدًا من المستخدمين.

المثير في هذه المنصة أن بإمكان الفيديو عليها الانتشار سريعًا والوصول لعدد مشاهدات بالملايين إذا كان مثيرًا كفاية. لا تجعل فيديوهاتك تبدو دعائية للشركة، لكن عوضًا عن ذلك اجعلها بمثابة تواصل مع المستخدم.

الأفكار كثيرة لتطبيق مثل فاين، على سبيل المثال يمكنك القيام بسلسلة من مقاطع الفيديو القصيرة هذه وكأنّها قصة لأمر ما يدور في الشركة، صدّقني سيتفاعل الناس معك.

4. بناء مجتمع على Reddit

reddit

في منصة Reddit الاجتماعية يقوم الملايين من المستخدمين بالنشر والتعليق على المحتوى يوميًا، والمثير في هذه المنصة ليس مشاركة الروابط فقط، بل إنّ المكسب الحقيقي في بناء المجتمعات الصغيرة للنقاشات.

هناك طريقتين لوجود علامتك التجارية على Reddit؛ الأولى أن تقوم بمشاركة أحد المنشورات الخاصة بالشركة ليقوم المستخدمين بالتفاعل مع الرابط وتقييمه والتعليق عليه، والثانية وهي الأفضل والأهم أن تقوم بإنشاء مجتمع مُصغّر خاص بالعلامة التجارية خاصتك ليقوم المستخدمين نفسهم ببدء النقاش والتفاعل فيما بينهم وبالتالي نمو لعلامتك التجارية.

5. سناب شات

 

في بداياته لم يكن تطبيق سناب شات مشهورًا لدينا في المنطقة العربية، لكنّه على مدار العامين الماضيين بدأ بالانتشار بشكل كبير وخصوصًا في منطقة الخليج العربي، لذا من المهم جدًا أن يكون لشركتك تواجد في هذه المنصة والنشر بشكل دوري.

يمكن لمنشوراتك أن تتنوع بين الصور والفيديو، وإن كان الأخير هو الأكثر انتشارًا بين المستخدمين العرب حاليًا لذا من الأفضل استخدامه في الترويج لعلامتك التجارية، وخذ في اعتبارك النشر بصورة منتظمة لبناء قاعدة وفية من العملاء.

هذا ما لدي من منصات اجتماعية مختلفة بعض الشيء يمكنك الوصول إليها وبناء قاعدة مستخدمين بعيدًا عن زحمة الشبكات الاجتماعية الأشهر. إن كانت لديك خيارات أخرى لا تبخل علينا وانشرها بالتعليقات.

تعليقات عبر الفيسبوك