قوقل تحذر من مواقع أزرار التحميل المزيفة والهندسة الاجتماعية

Screen-Shot-2016-04-12-at-15.32.02

قبل بضعة أشهر أعلنت قوقل عن توسيع ميزة التصفح الآمن لتشمل الحماية من هجمات الهندسة الاجتماعية ومحاولات تنصيب برمجيات غير مرغوب فيها أو الحصول على بياناتك الشخصية.

وكثيراً ما كنت تلاحظ إعلانات مخادعة تظهر على أنها زر تحميل أو تنصيب خاصة في مواقع تنزيل الملفات لتضغط عليها بالخطأ ويتم تحميل أشياء لا تريدها وربما تسبب الضرر بجهازك. تلك الممارسات كانت قوقل قد أعلنت الحماية منها منذ شهرين لكن اليوم توسعت لتشمل أكثر الإعلانات التي تقوم بالهندسة الاجتماعية عليك كمستخدم، مثل المحتوى الذي يظهر رسالة أن نظام التشغيل في جهازك ويذكر اسمه بدقة يحتاج إلى تحديث وهناك زر للتحديث وهي خدعة حتى يقوم بتنزيل برمجيات خبيثة أو إعلانية على هاتفك أو جهاز الكمبيوتر.

حددت قوقل المعايير التي تصف المحتوى الإعلاني الذي يدخل ضمن تصنيف الهندسة الاجتماعية وهي الإعلانات التي تبدو ظاهرياً أنها قادمة من مصدر موثوق مثل رسالة من الشركة المصنعة لجهازك أو من الموقع نفسه، أو التي تخدعك للقيام بشيء ستفعله فقط إذا كان الموقع موثوق مثل إدخال بيانات حسابك.

ومع كل هذا فإن قوقل تعترف أن معركتها ضد الهندسة الاجتماعية والبرمجيات غير المرغوب فيها لاتزال في البداية وستواصل تطوير حماية التصفح الآمن لإبقاء المستخدمين بأمان أكبر على الإنترنت.

لأن الخدمة في بدايتها فإن بعض المواقع قد تُظلم ويتم تحديدها والتحذير منها على أنها تحوي إعلانات أو ممارسات هندسة اجتماعية وهي غير ذلك وهنا تطلب قوقل مراجعة أدوات مشرفي المواقع لتصحيح هذا الوضع.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك