تقرير: انخفاض في أعداد المنشورات الشخصية على فيس بوك

facebook-logo

هل لاحظت التغييرات الأخيرة في خوارزمية فيس بوك بعرض المنشورات؟ لاحظت أن معظم المنشورات التي تظهر هي كيفية تفاعل أصدقائي مع أحداث فيس بوك نفسها، مثلا الصفحات التي أعجبوا فيها، لكن القليل مم يظهر هي منشوراتهم.

يبدو أن فيس بوك بدأ يستشعر بالفعل تناقص أعداد المنشورات التي يكتبها المستخدمين. مع أنه شبكة اجتماعية ويفترض به أن يبنى على هذا النوع من المحتوى وتفاعل الناس معه، لكن التقارير تشير إلى وجود نقص واضح في أعداد المنشورات الشخصية التي يشاركها المستخدمين على فيس بوك.

بحسب موقع TheInformation فإن عدد المنشورات الكلي على فيس بوك انخفض بنحو 5.5 بالمئة خلال الفترة ما بين منتصف 2014 و منتصف 2015. أما بالنسبة للمنشورات الشخصية أي التي يشارك بها المستخدمين أصدقائهم شيء عن حياتهم فقد انخفضت بنحو 21% خلال نفس الفترة. ومن ذلك الوقت فإن معدل انخفاض المحتوى الجديد والخاص قد هبط 15% العام الماضي.

يرجع بعض المراقبين أن إطلاق الإنفعالات الجديدة مؤخراً كالحزن والغضب والحب وغيرها يعود سببه لتشجيع المستخدمين أكثر لنشر المحتوى بعد ملاحظة هذا الإنخفاض في المحتوى الشخصي. حيث أصبح المحتوى المنشور يطغى عليه الأشياء العامة كالصور التي تحمل حكمة بدلاً من صورة شخصية، والفيديوهات التي بتبادلها الناس بدافع الترفيه بدلاً من الفيديوهات الشخصية.

ولاحظ عندما تلتقط بعض الصور الجديدة في هاتفك الذكي فإن فيس بوك يقترح عليك مشاركتها على الشبكة الاجتماعية، أنه يحاول بكل وسيلة متاحة له أن يدفعك للمشاركة أكثر للمحتوى الأصلي الخاص وليس المحتوى العام المكرر.

هل تعتقد أن فيس بوك لم يعد شبكة اجتماعية ترتكز على التواصل ما بين المستخدمين؟ وكيف أثرت تطبيقات مثل سناب شات عليه من ناحية جعل الناس يشاركون المحتوى هناك أكثر على الرغم من أنهم يقضون وقت أطول على فيس بوك.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك