مقالات

أهم 10 اضافات برمجية لمدونات الووردبرس

wordpress-security

التدوين اصبح من سمات العصر الحديث، لقد بات وسيلة فعالة لمشاركة الأفكار ونشر الثقافات المختلفة، وسيلة لنشر المعلومة وإبراز الرأي، وسيلة لتحقيق دخل محترم أو لمجرد التنفسي عن النفس، ولقد أتاحت أنظمة إدارة المحتوى حلولاً سهلة واتاحت الفرصة لكل الناس أن يمتلكوا مدونات بدون أي خبرة برمجية أو تقنية، ومن هذه الأنظمة ، نظام الووردبرس المشهور.

اذا كنت مبتدئ في مجال التدوين، أو تقوم حالياً بتجهيز مدونتك الأولى عبر نظام الووردبرس، فسوف تحتاج بالتأكيد أن تضيف بعض الخصائص والمميزات إلى مدونتك، هذه الخصائص والمميزات يمكن جلبها بكل بساطة عبر الاضافات البرمجية، فنظام الوورد برس لديه آلاف الإضافات المجانية المتنوعة والتي تضفي الجمال والفاعلية إلى مدونتك، وفي هذه المقالة سوف أعرض لكم ان شاء الله اهم 10 اضافات برمجية خاصة بالوورد برس من وجهة نظري كمدون وصانع محتوى عربي.

1. Google Analytics Dashboard

oa_wp_plugins_1

الزوار هم عصب حياة الموقع والمدونة، لا معنى للتدوين أو للمدونة بدون زوار، ومن أول الانطلاقة وبداية التدوين سوف تهتم لامر الزوار وتراقب تحركاتهم، كم زادوا وكم نقصوا، لذلك تحتاج إلى أداة ووسيلة تعطيك احصائية كاملة وشاملة، ولن تجد أفضل من (Google Analytics) كخدمة احترافية مجانية، سجل فيها ثم ركب هذه الإضافة.

هذه الإضافة تمكنك من مراقبة زوار موقعك، سواء من ناحية العدد او المنطقة الجغرافية أو غيرها من الإحصائيات، كل هذا من داخل المدونة نفسها دون الذهاب إلى (Google Analytics)

2. Yoast SEO

oa_wp_plugins_2

الإضافة الأولى خاصة بمراقبة الزوار، لكن كيف يمكن الحصول عليهم من الأساس، طبعاً الحصول عليهم سيكون بعدة وسائل أهمها عبر محرك البحث قوقل، فهو أكبر مزود للزوار، ومن أجل كسب رضى قوقل وتحسين ترتيب ظهور نتائج تدويناتك في محركات البحث بشكل عام، فأنت تحتاج إلى أداة تساعدك على ضبط الاعدادات الخاصة بالـ(SEO) وهو اختاصر لـ (Search Engines Optimizer)، وهذه الأدة هي من أفضل الإضافات المجانية المتوفرة للورد برس.

3. BackWPup Free

oa_wp_plugins_10

النسخ الاحتياطي وما أدراك ما النسخ الاحتياطي، انه امر مهم رغم تجاهل كثير من أصحاب المواقع والمدونات له، هو أمر وقائي تحسباً لأي خلل أو مشاكل تحدث للسيرفر أو الموقع، قد تسير الامور على مايرام، لكن الاحتياط واجب، لذلك هذه الإضافة تقدم لك خدمة نسخ المدونة بالكامل بشكل دوري واتوماتيكي وحفظ النسخة في أي مكان تريد، سواء في مجلد داخل الاستضافة أو في حسابك في الدروب بوكس أو غيرها من الخيارات

4. Disqus Comment System

oa_wp_plugins_3

التعليقات من الخصائص المهمة والمرتبطة بالتدوين بشكل كبير، فهو وسيلة القارئ كي يكون له دور في صناعة المحتوى، وهي أداة لخلق تواصل فعال بين الكاتب والقارئ وكذلك بين القراء أنفسهم. خاصية التعليقات متاحة في الووردبرس بشكل تلقائي، لكن هذه الإضافة تتيح للقراء أن يعلقوا بأسمائهم وحساباتهم في الفيسبوك أو في تويتر، كما أن التعليقات يتم استضافتها عبر Disqus كي تخفف الضغط على موقعك.

5. Special Text Boxes

oa_wp_plugins_4

وانت تكتب التدوينة أو المقالة، سوف تصل إلى فقرة مهمة تريد ابرازها، أو اقتباس ملهم تريد تمييزه عن بقية النص، فكيف تفعل ذلك، تقوم بإدخاله في مربع ملون بارز، لكن كيف يتم ذلك بدون الدخول في متاهات التصميم وأكواد الـCSS، يمكن أن يتم عبر هذه الإضافة المفيدة، فهي توفر لك عدة تصاميم ونماذج جاهزة لإضافة ملاحظات بارزة أو تنبيهات في جسم المقالة أو التدوينة.

6. Ninja Forms

oa_wp_plugins_5

مع توسع المدونة وازدياد الجمهور، قد تحتاج إلى تواصل اكبر مع الزوار، قد تبدأ في اخذ آرائهم في بعض الأمور، أو قد تقرر أن تبدأ في إرسال الرسائل إليهم، اياً كان قرارك، ففي الأخير سوف تحتاج إلى آلية لصنع نماذج الاستمارات (Forms) التي من خلالها يمكن للمستخدم تعبئتها وإرسالها إليك. هذه الإضافة تقدم لك خيارات واسعة لصنع الاستمارات المتعددة الأغراض ونشرها في مدونتك.

7. Social Share Buttons by Supsystic

oa_wp_plugins_6

ذكرنا سابقاً أن قوقل من أهم مصادر الزوار، لكن أيضاً هنالك الشبكات الاجتماعية، فالمواضيع المميزة تجد طريقها بنفسها وتنتشر في هذه الشبكات، وانت وظيفتك ان تسهل على القارئ مشاركة المقالة ونشرها عبر حساباته، عبر أيقونات النشر التي تظهر أسفل المقالة أو بجانبها أو أي مكان تحدده انت. اخترنا لك هذه الإضافة التي تمنحك العديد من الخيارات والتصاميم المميزة (هنالك أيضاً: Digg Digg)

8. Gallery

oa_wp_plugins_7

هل لديك صور تريد عرضها في المدونة بطريقة مميزة، اذا تحتاج إلى اضافة ألبوم صور، كي يتمكن الزوار من تصفح الصور بطريقة سلسلة وتفاعليه، هذه الاضافة تمكنك من ترتيب صورك وانشاء صفحات خاصة بأي مجموعة من الصور، ثم نشرها في المدونة، فبدلاً من نشر الصور داخل التدوينة بشكل رتيب واحدة تحت الأخرى، قم بنشرها عبر هذه الإضافة المميزة.

9. WordPress Notification Bar

oa_wp_plugins_8

شريط الترحيب او التنبيه الذي يظهر في أعلى المدونة، بشكل دائم حتى عندما ينزل الزائر إلى الأسفل، يكون بارز وبتصميم مميز، يمكن أن يكون دعوة الزائر لقراءة مقالة معينة أو الإطلاع على عرض مغري أو التسجيل في قائمتك البريدية.

10. W3 Total Cache

oa_wp_plugins_9

ستأتي حاجة هذه الإضافة فيما بعد، بعد ان تصبح مدونتك مشهورة ويأتيها عدد كبير من الزوار يومياً، حينها سوف تبدأ مشاكل الاستضافة وخاصة اذا كانت استضافة مشتركة، لأن الموقع سيبدأ باستهلاك من الكثير من المصادر بينما انت تدفع القليل مقابل أجور الاستضافة، والحل يكون في استخدام تقنية الكاش من أجل تسريع تحميل الصفحات وتخفيف الضغط على السيرفر. هذه الإضافة من أشهر الإضافات في هذا المجال في عالم الوورد برس. (هنالك اضافة اخرى تحول صفحات المدونة إلى HTML هي: WP Super Cache)

وفي الختام، شاركونا عبر التعليقات واخبرونا ماهي الإضافات التي ترونها مهمة لكل مدونة ولم تذكر في الأعلى

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى