الأخبارمواقع

جمهرة .. موسوعة معرفية عربية مركّزة موثوقة

Jamhra

في حين أن ويكيبيديا موسوعة معرفية موسعة وشاملة لكن تفتقر للموثوقية أحياناً، ولأن المستخدم العربي خاصة لا يفضل تصفح مواضيع مطولة، جاءت جمهرة كموسوعة معرفية عربية تقدم المحتوى بطريقة مكثفة وموثوقة.

تعتمد جمهرة على المحتوى الذي يضيفه الجمهور في مختلف تصنيفات المعرفة. ومن خلال الاختصار والإيجاز لإيصال الفائدة مباشرة تقدم جمهرة موضوعاتها بحيث لاتزيد عن 600 حرف أو 100 كلمة يمكن قرائتها سريعاً.

ترتب الموسوعة كل المنشورات ضمن تصنيف رئيس واحد ومواضيع بحيث يتسع كل موضوع لعدد لا نهائي من المنشورات.

بحسب القائمين على الموسوعة فإن الهدف منها المساهمة في بث المعرفة بالوطن العربي وجعل اكتسابها جزء من حياة مستخدمي الانترنت العرب اليومية عن طريق نشر المعلومات بشكل مبسط يسهل قرائتها ونقاشها ومشاركتها.

في حين أنه يمكن تصفح محتوى الموسوعة بدون الحاجة لتسجيل عضوية، إلا أن العضوية تقدم فوائد عدة كإمكانية متابعة موضوعات مفضلة والتفاعل مع مجتمع المنصة التي تحوي الآن أكثر من 9 آلاف عضو مع إنطلاقتها الرسمية.

تتميز جمهرة عن ويكيبيديا بالتدقيق الذي تمر به المشاركات على ثلاث مراحل، ففي الأولى يتأكد فريق التحرير صلاحيتها للنشر المبدئي واعتماد المعلومة من مصدر معتبر وسلامة الصياغة ونشرها ضمن التصنيف السليم. بعدها يقوم فريق التدقيق اللغوي بالتحقق من سلامة المعلومة لغوياً وإزالة الركاكة، لتصل أخيراً إلى فريق الباحثين الذي يتأكد من صحة المعلومة 100% ويضع عليها شارة الموثوقية ولايسمح بمرور معلومات غير صحيحة.

الجدير بالذكر أن المنصة انطلقت في أبريل 2014 تحت اسم “وتدب” Witdib.com بشكل تجريبي، على يد مؤسسها رائد الأعمال أحمد المصري، من مصر، قبل أن يتنازل عنها بموجب صفقة منتصف عام 2015 إلى أحمد حذيفة الذي طورها ومنحها الاسم العربي “جمهرة”.

‫4 تعليقات

  1. أكثر موثوقية! وأين الموثوقية بالتحديد! فهنا من يحدد المعلومة صحيحة من عدمها هو فريق لا نعلم شيء عن خلفيته!

  2. قم انت باخذ عينة عشوائية و تأكد من صحتها و موثوقيتها و يمكت تطبيق النتيجة علي باقي المنشورات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى