قوقل تطلق الإصدار الثاني من Android Studio

android_studio_wide-930x488

أطلقت قوقل الإصدار الثاني من بيئة تطوير تطبيقات الأندرويد الشهيرة Android Studio 2.0 والتي تقدم فيها العديد من المزايا الجديدة والتحسينات خاصة في المحاكي والاختبار والتعامل مع محرك الرسوميات.

هذا التحديث كانت قد كشفت عنه الشركة في نوفمبر الماضي وقبل شهرين أطلقت النسخة التجريبية الأولى لكن الآن متاح للتنزيل لكافة المطورين بنسخته النهائية وذلك قبل التوقعات التي كانت تشير إلى مؤتمر قوقل للمطورين في مايو المقبل.

لنبدأ بميزة Instant Run التي ستقوم بتحسين العمل على تطوير التطبيقات من خلال معرفة التغييرات التي تحصل على الجهاز أو المحاكي، يمكنك ملاحظة التغييرات تقريباً في الزمن الفعلي ما يعني أنك قادر على البرمجة وتشغيل التطبيق معاً.

وعند الضغط على الزر الخاص بالميزة فإنها ستقوم بتحليل التغييرات التي أجريتها وتحدد كيف تقوم بتطبيق الشيفرة الجديدة التي كتبتها بأسرع طريقة ممكنة. وتعمل الميزة مع أي جهاز أندرويد أو مع المحاكي الذي يعمل مع الواجهة البرمجية 14 بنسخة آيس كريم ساندوش وأحدث.

ثاني ميزة وهي تسريع كبير بثلاث مرات على محاكي الأندرويد من ناحية المعالجة والذاكرة العشوائية مقارنة بالسابق. كما هناك تسريع كبير بنحو عشر مرات على ADB ويرى المطورين الآن أن العمل عبر المحاكي أسرع من استخدام جهاز أندرويد في معظم الأحوال.

كذلك أضافت قوقل واجهة مستخدم جديدة وأزرار للتحكم بالحساسات بحيث يمكنك السحب والإفلات للتطبيقات لتنصيبها بسهولة وتغيير حجم الشاشة كما تريد مع دعم لأحداث اللمس المتعدد كالقرص والفرد والتقريب والتدوير وغيرها.

ومع ميزة Cloud Test Lab يمكنك اختبار تطبيقك على طيف واسع من الأجهزة والإعدادات بفضل الحوسبة السحابية. ويمكن للميزة تقديم اختبارات خاصة لمعرفة حالات الإنهيار وغيرها مباشرة ضمن Android Studio.

وهناك تسهيلات في فهرسة التطبيق حيث يساعدك الإصدار الجديد على إنشاء بنية رابط URL صحيحة وإضافة الإرتباطات في ملف AndroidManifest.xml والذي يعمل مع خدمة فهرسة التطبيق وبعدها يمكنك اختبار شيفرة فهرسة التطبيق داخل Android Studio.

أخيراً فإذا كنت تطور ألعاب OpenGL أو تطبيقات تستخدم الرسوميات بشكل كبير فإن هناك مصحح أخطاء معالج الرسوميات الجديد مع هذا الإصدار والذي يتيح لك التعرف وتصحيح أخطاء معالجة الرسوميات على مستوى الإطار الواحد مع معلومات عن حالة GL .

للحصول على الإصدار الثاني من Android Studio يمكنك التوجه إلى خانة المساعدة ثم التحقق من التحديثات وذلك على نظامي ويندوز ولينكس أو الضغط على خيار التحقق من التحديثات مباشرة في البرنامج على OS X، أو يمكنك تحميل الإصدار الجديد من هنا.

المصدر

  • Mohamed Binothman

    للاسف لايزال الاندرويد ستديو بـطيئ جدا ويستهلك الكثير من مساحة الرام

تعليقات عبر الفيسبوك