السعودية توصي بحجب خدمات أوبر وكريم

Razan-Alazzouni-1024x696

دولة جديدة تواجه فيها تطبيقات مشاركة الركوب مشاكل تنظيمية، هذه المرة كريم وأوبر يواجهان السلطات السعودية التي أصدرت توصية بحجب خدمات التطبيقين بعد مهلة لتصحيح أوضاعهم.

بحسب المهندس معيض آل سعيد مدير عام إدارة نقل الركاب في وزارة النقل فإن السعودية تعتزم تشكيل لجنة متخصصة لدراسة وضع شركات أوبر وكريم، وقدمت اللجنة توصيات بحجب التطبيقين لأنهما يخالفان نظام الدولة. وستمنح مهلة ستة أشهر لتصحيح الأوضاع والحصول على التصاريح اللازمة وفق النظام المعمول به حتى تتمكن الشركتين من تقديم خدماتهم في المملكة. وفي حال عدم حصولها على التصاريح سيتم حجب نشاطها.

وأشار آل سعيد إلى عدة مخالفات ارتكبتها أوبر ومثيلاتها مثل السماح لبعض الأفراد غير المصرح لهم بالعمل في نشاط الأجرة وهو مخالفة لنظام الخدمة المدنية المادة 13 التي تنظم عمل موظفي الدولة في الأعمال الحرة.

كما أن أوبر و مثيلاتها توجه سائقي السيارات للعمل في النقل بالأجرة وهو مخالف للمادة 39 من نظام وزارة العمل التي تلقت توصيات وزارة النقل، حيث أن الأنظمة تنص على أن السيارة الخاصة هي للإستعمال الشخصي فقط بحسب نظام المرور.

وتبقى عين وزارة النقل تراقب نشاط أوبر وكريم إلى حين صدور التوجيهات الحكومية في كيفية التعامل معها. ولم يفته ذكر محاسن وجود مثل هذه الخدمات في المملكة على مستوى تخفيف الإزدحام المروري واستهلاك الوقود حيث لاتمانع وزارة النقل عمل هذه الشركات لكن الأنظمة حتى الآن لا تغطيها بالشكل اللازم.

أخيراً ولأهمية السوق السعودي لمثل هذه الخدمات فإنه تم منح تصاريح عمل لسبعة شركات وفق نظام الدولة. هذا يعني أن أوبر وكريم قد تستمران بالعمل في المملكة لكن تحت أنظمة الدولة.

واجهت أوبر مشاكل عدة في عدة دول حول العالم بشأن التنظيمات التشريعية، فالشركة لا تعتبر السائقين المتعاقدين معها كموظفين لديها، كما لا تعتبر نفسها شركة تكسي وهذا الشكل الجديد من الشركات لاتزال القوانين قاصرة عن تنظيمه.

المصدر

  • رأفت

    سبب الحجب انهم ما قدروا ياخذون فلوس من اوبر وكريم….فقط لا غير وليست المشكلة تنظيمية مثل ما يدعون

    • الهاجس

      ولا كلمه يأحمار السعوديه تطبق النظام ياجزمه

  • بنت الوطن

    الى فلسطين للتقنية
    ثق تماما اننا كشعب سعودي مع حكومتنا وانظمتنا قلبا وقالبا . وانا على يقين تام ان ولاتنا لايقرون ولايمنعون الا مافيه فائدتنا ومصلحتنا
    وأخيرا ماذا قدمت انت لفلسطين قبل وخلال ال 14 عاما الأوروبية يابن فلسطين.

  • بنت الوطن

    الى رأفت
    يظهر من اسمك انك مصري
    حتما تعلم ان السعودية غير محتاجة فلوس ولا طرق احتيالية للحصول على مال . السعودية تتبرع وتساعد بالمال ياغشيم وهذا فضل الله علينا
    انت فعلا كما وصفك احدهم

  • ابو عابد

    سلام عليكم صباح الخير عينو من الله خير كلن يقول وجهة نظره وهو ماخطى المصري عادي
    وجهة نظرة ويقوله ولا وشلون علطول السنتكم وصخه ماقال شي خطا لي تقولو عنه مصري خلوه يعبر على كيفه

تعليقات عبر الفيسبوك