المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO) تعلن “هواوي” بالمرتبة الأولى عالمياً في مجال تسجيل براءات الاختراع لعام 2015

دبي، الإمارات العربية المتحدة 4 أبريل 2016: أعلنت المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO) في جنيف أن شركة “هواوي”، الرائدة عالمياً في توفير حلول تقنية المعلومات والاتصالات، قد تصدرت القائمة العالمية لمسجلي براءات الاختراع للعام 2015 للمرة الثانية على التوالي. وبإحرازها هذا اللقب، تكون “هواوي” قد سجلت 3,898 براءة اختراع أي بزيادة مقدارها 456 عن العام الماضي، وتفوقت بذلك على الشركات الأخرى الرائدة في مجال التقنيات بما فيها الشركة الأمريكية “كوالكوم” و”سامسونج” و”سوني” و”إتش بي”[i].

 

وتقوم المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO) بمتابعة الطلبات المسجلة لديها بموجب معاهدة التعاون بشأن البراءات (PCT) والتي تمنح مقدم الطلب الحماية في 148 دولة عبر إيداع طلب واحد فقط. وقد شهد عدد طلبات براءات الاختراع المسجلة عالمياً بموجب معاهدة التعاون بشأن البراءات (PCT) زيادة بمقدار 1.7% إذ وصل إلى 218,000 في العام 2015، مسجلاً بذلك رقماً قياسياً جديداً.

 

وفي معرض تعليقه على هذا الرقم العالمي الجديد، صرّح فرانسيس جاري، مدير عام المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO)، قائلاً: “تعتبر طلبات الملكية الفكرية العالمية مثل تسجيل براءات الاختراع والعلامات التجارية والتصاميم الصناعية مؤشراً جيداً عن المكانة والأهمية التي وصل إليها نهج الابتكار على المستوى العالمي”.

 

وبالإضافة إلى حصولها على هذا التصنيف من قبل المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO)، أحرزت “هواوي” المرتبة الأولى في سوق إدارة بيانات المشتركين للعام 2015 بحسب آخر دراسة نفذتها مؤسسة فروست أند سوليفان في هذا الشهر بخصوص إدارة بيانات المشتركين (SDM)، إذ بلغت حصتها من السوق العالمية 30% . ومع نهاية العام 2015، نجحت “هواوي” من خلال هذه الحلول المتخصصة بإدارة بيانات المشتركين بتوفير منصة تجمع بين الواجهات المفتوحة وبيانات المشتركين الفورية لما يزيد عن 310 مشغل اتصالات في أكثر من 136 دولة من العالم. وأشارت هذه الوثيقة أن مزايا حلول “هواوي” لإدارة بيانات المشتركين تكمن في طريقة دعمها لمشغلي الاتصالات في سبيل تحسين كفاءة التشغيل وتسريع الخدمات المبتكرة واكتشاف القيمة الهامة لبيانات المشتركين، بما يمكن مشغلو الاتصالات من إدارة بيانات المشتركين المتزايدة وتسهيل استخدام الشبكة وتخفيض تكاليف التشغيل.

Zou Zhilei, President of Carrier Business Group, Huawei, gives the opening speech at the summit (PRNewsFoto/Huawei)
Zou Zhilei, President of Carrier Business Group, Huawei, gives the opening speech at the summit (PRNewsFoto/Huawei)

ومن جانبه، تحدّث زو زيلي، رئيس مجموعة أعمال “هواوي كارير” لشبكات الاتصالات، قائلاً: “إن التعاون مع مزودي الحلول والخدمات لإجراء برامج الأبحاث والحصول على براءات الاختراع ما هو إلا جزء من نشاطات قسم البحث والتطوير التي تمكننا من تقديم خدمات أكثر تكاملاً في مجال تقنية المعلومات والاتصالات تلبي متطلبات مختلف القطاعات . وبصفتها شركة رائدة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، تلتزم شركة ’هواوي‘ بتقديم دعمها لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وأبرز الصناعات الرئيسية بهدف رقمنة بنيتها التحتية ودعم أنظمتها التشغيلية ونماذج أعمالها بأحدث التقنيات المبتكرة في هذا المجال”.

 

وكانت “هواوي” قد حصدت مؤخراً العديد من التصنيفات الصادرة عن عدد من أبرز هيئات الأبحاث والدراسات ومقاييس العلامات التجارية بما فيها مؤسسة الاستشارات البريطانية “براند فاينانس” التي أدرجت “هواوي” في تقريريها لعام 2014 و2015 ضمن قائمة “أقوى 100 علامة تجارية في العالم”. كما تم إدراج “هواوي” ضمن قائمة “أفضل علامة تجارية عالمية” من مؤسسة “إنتربراند” العالمية للأبحاث، بالإضافة إلى تصنيف مؤسسة “براندز” العالمية لأبحاث العلامات التجارية الصادر عن مجموعة “WPP” لأفضل 100 علامة تجارية عالمية قيّمة في العام 2015.

 

وفي إطار عزمها على دفع عجلة مسيرة الابتكار التقني، استعرضت “هواوي” مؤخراً أحدث تقنياتها المبتكرة أثناء مشاركتها في عدد من أبرز الفعاليات العالمية كان آخرها معرض”CeBIT” لتكنولوجيا المعلومات 2016، حيث أطلقت مجموعة من أبرز الحلول وسلطت الضوء على الإمكانيات التي تمتلكها فيلمجال دعم استراتيجيات عملائها المستقبلية لمواكبة كل ما هو جديد في حقبة تقنية المعلومات والاتصالات. ومن أبرز ما شهدته دورة العام الحالي من المعرض” إطلاق الحلول الأولى من نوعها لإنارة الشوارع بالاعتماد على تقنية “إنترنت الأشياء” تحت اسم حلول “هواوي” لإنارة المدن المتصلة والتي توفر إمكانية التحكم الذكي بمستويات متعددة.

Huawei - Behind the scenes

وكانت “هواوي” قد طرحت جهاز “MateBook” خلال مشاركتها في المؤتمر العالمي للهواتف المتحركة 2016. وقد  فاجأ الجهاز جمهور الأجهزة باعتباره جهازين في جهاز واحد مصمم خصيصاً ليوفر أداة احترافية متحركة تجمع بين سهولة التنقل وقوة الأداء والعمل والترفيه بكل سهولة وإتقان خلال ،. كما كشفت “هواوي” عن 5 من “أضخم المبادرات” الهادفة إلى دعم مشغلي خدمات الاتصالات لتحقيق مكاسب يتوقع وصولها إلى 100 مليار دولار في سوق البث عبر الفيديو و1 تريليون دولار في سوق التقنيات السحابية وزيادة بمقدار عشرة أضعاف في عدد شبكة الاتصالات عبر “إنترنت الأشياء”.. ومن أبرز ما استعرضته “هواوي” حلول “المدينة الآمنة” التي تتيح للمدن فرصة بناء أنظمة ذكية متعددة الأبعاد تتيح إمكانية التعاون المفتوح لدعم الحكومات في الوقاية من الكوارث وتقليل زمن الاستجابة لحالات الطوارئ وتخفيض معدلات الجرائم.

 

الجدير بالذكر أن “هواوي” تواصل مسيرة دعمها الاستراتيجي لأعمال مشغلي الاتصالات في المنطقة من خلال توفير أبرز الحلول المبتكرة وبذل كافة الجهود الممكنة لإطلاق خدمات الشبكة اللاسلكية المتطورة (4.5G) التي تمهد الطريق وتوفر كل ما تحتاج إليه المنطقة لإطلاق شبكة (5G) في المستقبل. وبهدف تحقيق ذلك، توفر حلول “هواوي” الخاصة بتقنية “إنترنت الأشياء” والمدن الذكية ومراكز الابتكار المشترك مع أبرز الشركاء الاستراتيجيين في منطقة الخليج منصات حيوية لتعزيز إمكانيات التواصل ودعم المجتمعات المحلية. وتقوم “هواوي” بتعزيز هذا المسار من خلال تبادل المعرفة وتنمية المواهب المحلية في الأسواق المخلية للمنطقة في إطار برنامجها العالمي للمسؤولية الاجتماعية “بذور من أجل المستقبل”.

[i] http://www.wipo.int/export/sites/www/pressroom/en/documents/pr_2016_788_annexes.pdf#page=2

تعليقات عبر الفيسبوك