بيلد16: كل ما تود معرفته عن اليوم الثاني من مؤتمر المطورين

في اليوم الثاني من فعاليات مؤتمر مايكروسوفت للمطورين بيلد Build 2016 ركزت الشركة في حديثها على منتجات أخرى مثل فيجوال ستديو والحوسبة السحابية Azure ومنصة تطوير التطبيقات Xamarin وتحويل أوفيس إلى منصة واستعراض الكثير من التجارب والتطبيقات على ما تحدثت فيه. مع أن المؤتمر كان طوله حوالي ثلاثة ساعات لكن ليس فيه الكثير من الأخبار الجديدة بقدر ما كان اختبارات واستعراض للأحداث.

img_0005

قدمت مايكروسوفت بداية إحصائيات تظهر مدى شعبية خدمتها Azure حيث كانت الأرقام كالتالي:

– 120 ألف اشتراك شهرياً
– 30 بلد تحوي مخدمات Azure
– 4 مليون مطور مسجل في خدمات فريق فيجوال ستديو
– أكثر من 85% من الشركات المدرجة في قائمة Fortune 500 تستخدم سحابة مايكروسوفت
– أكثر من 40% من استخدام Azure هو لشركات ناشئة ومزودي خدمات انترنت

ولاحقاً قدمت بعض الأرقام عن منصة Xamarin التي استحوذت عليها الشركة الماضي لتطوير تطبيقات الأندرويد والآيفون حيث لديها اليوم 1.3 مليون مطور.

وأيضاً ذكرت بعض الإحصائيات عن قواعد البيانات SQL حيث وصل عددها إلى 1.4 تريليون قاعدة بيانات وتستخدمها أكثر من 5 مليون شركة.

img_0008

Xamarin

استعرضت مايكروسوفت إمكانيات منصة Xamarin لبرمجة تطبيقات أندرويد و iOS ضمن بيئة فيجوال ستديو نفسها. ويقوم متفحص الأخطاء بإختبار أي جزء من الشيفرة البرمجية ويعرضها بشكل حي ومباشر في المحاكي.

يمكنك إجراء تغيير في أي جزء من الشيفرة وملاحظة التغيير في المحاكي مباشرة.

Screen Shot 2016-03-31 at 11.52.33 AM

وقدمت مايكروسوفت شرحاً عن الإختبار السحابي في منصة Xamarin بحيث يمكن اختبار الشيفرة برمجياً عبر السحاب على آلاف الأجهزة الذكية. ويمكنك تسجيل الإختبار لكل حالة وشيفرة وفي حال حصل خلل أو مشكلة ما يمكنك معرفة كل التفاصيل عنها وحتى مشاهدة فيديو لعملية الاختبار.

Xamarin متاح اليوم مجاناً لكل مستخدمي فيجوال ستديو في كافة الإصدارات, كما سيحصل مشتركي MSDN على Xamarin Studio للماك.

كما قررت مايكروسوفت فتح مصدر Xamarin runtime لتصبح بذلك بيئة الدوت نت بالكامل مفتوحة المصدر وتعمل على أي منصة وأي نظام تشغيل.

Screen Shot 2016-03-31 at 12.14.46 PM

انترنت الأشياء

تقدم منصة Azure العديد من الخدمات في مجال انترنت الأشياء وبدأت استعراضها عبر شركة بي ام دبليو للسيارات التي هي واحدة من أكثر من 30 شركة تستفيد من خدمات مايكروسوفت.

img_0015

مثلاً ستتعلم سيارات بي ام دبليو على الروتين الخاص بكل سائق وتعطيه تحذيرات مسبقة عن كل شيء. مثلاً لو كان سيوصل ابنه إلى المدرسة قبل التوجه إلى العمل يمكن للسيارة تذكيره بذلك. وهذه الميزة متاحة على الآيفون اليوم.

بناء مثل هذه التطبيقات المعقدة لن يمكن إنجازه إلا عبر منصات حوسبة سحابية مثل Azure. واستعرضت تطبيقات أخرى تتعلق بالسيارة المتصلة بالإنترنت ومستوى الذكاء الذي توصلت إليه وأيضاً تطبيقات في مجالات أخرى كالمناخ والطقس.

ومع فتح مصدر runtime يمكن استخدام سي شارب و node.js أيضاً على منصة Azure.

وعرضت مايكروسوفت تجارب عدة تطبيقات وخدمات وكيف تستفيد من الحوسبة السحابية لدى Azure. تطبيق الطقس الشهير AccuWeather يعتمد على الخدمة لتقديم التنبؤات الدقيقة بحالة الطقس حيث تعالج كمية ضخمة من البيانات يومياً. يتلقى التطبيق 15 مليار طلب بيانات يومياً وهناك أكثر من 2 تريليون عنصر تم تخزينه في قاعدة البيانات.

Screen Shot 2016-03-31 at 12.43.47 PM

وحصلت قواعد البيانات DocumentDB على تحديثات كثيرة تجعلها تستوعب حتى مئات التيرابايتات من البيانات، وحدثت مايكروسوفت تسعير الخدمة بحسب كمية الإستيعاب المطلوبة لتقدم أفضل أداء بأقل سعر. وتدعم هذه القواعد الآن بروتوكول MongoDB والواجهات البرمجية بالتالي أي أداة خاصة بـ MongoDB يمكنها استخدام DocumentDB

Screen Shot 2016-03-31 at 12.47.56 PM

واستعرضت أيضاً أداة التحليل وعرض البيانات بصرياً Power BI التي يمكن استخدامها من المتصفح أو الهواتف الذكية ويتم تضمينها في خدمات Azure لتعطيك التقارير اللازمة عن أداء تطبيقاتك.

نسخة المعاينة من PowerBI متاحة اليوم مجاناً حتى شهر مايو القادم.

Screen Shot 2016-03-31 at 1.00.27 PM

أوفيس

بدأت مايكروسوفت حديثها عن خططها لتحويل حزمة التطبيقات المكتبية من منتج تبيعه إلى منصة خدمات متكاملة. وقدمت بعض الإحصائيات الهامة:

أكثر من 60 مليون مستخدم نشط شهرياً على أوفيس 365
أكثر من 4 تريليون رسالة بريد إلكتروني تم إرسالها من أوفيس 365
أكثر من 1.2 مليار مستخدم لحزمة أوفيس
1 مليار اجتماع يتم انشائه عبرها
340 مليون تنزيل اوفيس على الهواتف الذكية
50 الف شركة صغيرة جديدة تستخدم اوفيس 365 شهريا

وعرضت الشركة كيف يمكن استخدام الإضافات التي توسع من أوفيس كمنصة لربطها مع تطبيقات سطح المكتب والويب، فمن خلال واجهة برمجية واحدة يمكن تطويرها عبر فيجوال ستديو يمكن الوصول إلى كافة خدمات أوفيس 365 مثل ون درايف و اوتلوك وبالطبع Azure Active Directory.

عبر توسيع تطبيقات أوفيس لتصبح منصة يمكنك القيام بالكثير من الأشياء. فمثلاً مع توسيع Outlook يمكنك إنشاء تذكير بمتابعة رسائل بريد إلكتروني أرسلتها سابقاً. وعرضت شركة ستاربكس كيف يمكنك إرسال بطاقة شراء مهداة عبر اوتلوك مباشرة ما يعني اتصال وتوسيع اوتلوك مع خدمات ستاربكس. وأيضاً يمكن تخطيط لقاء في أحد مقاهي ستاربكس مع أحد جهات الإتصال بسهولة عبر اوتلوك.

إن كنت تستخدم مجموعات أوفيس 365 فيمكنك ربط خدمات وتطبيقات طرف ثالث تسميها connectors مع المجموعة، هناك العديد من الخدمات المدعومة مثل Zendesk لخدمات الدعم الفني و مواقع stackoverflow و github وغيرها الكثير.

أداة manifold.js التي تقوم بتحويل محتوى صفحات الويب إلى تطبيقات آيفون يمكنها الآن التحويل إلى إضافات أوفيس أيضاً.

تعمل الإضافات مع ويندوز و iOS و الويب وستتاح اليوم إلى أوفيس 2016 على الماك.

وكل الحزم التطويرية والتوثيق لربط أوفيس مع التطبيقات الخارجية متاحة اليوم للمطورين على موقع dev.office.com

هذا كان تقريباً أهم الأخبار الجديدة في اليوم الثاني من مؤتمر المطورين لمايكروسوفت بيلد 2016، يمكنكم متابعة أبرز ما أعلنت عنه الشركة بالأمس من خلال هذا الملخص.

تعليقات عبر الفيسبوك