أبرز مشاكل نظام iOS 9.3 وطريقة التغلّب عليها

أطلقت شركة آبل الأسبوع الفائت وبعد طول انتظار iOS 9.3 وهو أحدث إصدار من نظام تشغيل أجهزة آبل الذكية آيفون، وآيباد، بالإضافة إلى آيبود توتش.

هذا الإصدار وعلى الرغم من الفترة التجريبية الطويلة التي سبقته يُعاني من مشاكل كثيرة حاله حال أسلافه iOS 9 وما بعده، وهي حالة غريبة لم تشهدها إصدارات نظام آي أو إس القديمة، فوجود المشاكل أمر طبيعي جدًا، لكن وبعد توفير تحديثات فرعية تختفي لتبقى تفاصيل صغيرة جدًا لا تؤثر على عمل الجهاز كما هو الحال في الإصدار الأخير.

ميّزات نظام “آي أو إس 9.3” iOS 9.3 كثيرة جدًا تحدّثنا عنها في مقال مُفصّل مع ذكر طريقة الاستفادة منها بالتفصيل، يُمكن زيارة المقال من خلال الضغط هُنا.

بداية مشاكل iOS 9.3 كانت مع ميّزة الوضع الليلي Night Shift حيث اشتكى بعض المُستخدمين من عدم عملها على الرغم من تفعيلها وهذا بسبب قفل ميّزة تحديد الموقع. لتشغيلها يجب التوجه إلى الإعدادات Settings ثم الخصوصية Privacy واختيار خدمة تحديد الموقع Location Service ثم خدمات النظام System Services. داخل خدمات النظام يجب تفعيل خيار ضبط الوقت Setting Time Zone، وبالعودة إلى الوضع الليلي يُمكن تشغيلها والتحكم بجميع خياراتها دون مشاكل.

المُشكلة الثانية تكمن في عدم إمكانية تثبيت أو تحديث أي تطبيق من متجر التطبيقات App Store، وهي مُشكلة غير معروفة السبب حتى هذه اللحظة، لكن الحل الأمثل هو إعادة تشغيل الجهاز بالشكل التقليدي من خلال الضغط بشكل مُطوّل على زر التشغيل ليظهر خيار إيقاف التشغيل ومن ثم إعادة تشغيله من جديد. أو يُمكن الضغط على أزرار التشغيل وهوم معًا في نفس الوقت لحين ظهور شعار آبل، هذه الطريقة تسمح بتثبيت تطبيقات جديدة أو تحديث التطبيقات الموجودة دون مشاكل.

بعض المُستخدمين اشتكى من مشاكل بعد تثبيت iOS 9.3، حيث ظهرت رسالة مفادها عدم القدرة على الاتصال بخوادم آبل أو أن الخادم غير موجود، كما اشتكى البعض من مشاكل في تفعيل الجهاز، أو عدم القدرة على التحديث حيث تظهر رسالة عدم وجود التحديث بشكل كامل. حل هذه المشاكل يتم من خلال وصل الجهاز بالحاسب وتشغيل برنامج آي تونز iTunes ومُحاولة تفعيل الجهاز من جديد أو البحث عن تحديثات جديدة، أو يُمكن تثبيت التحديث من آي تونز نفسه.

أخيرًا نأتي للمُشكلة الأكثر انتشارًا وهي عدم فتح الروابط في سفاري، حيث يتوقف المُتصفح عن العمل بشكل آلي أو لا تعمل الروابط. لحل هذه المُشكلة يُمكن بداية تعطيل جافا سكريبت Javascript في مُتصفح سفاري، أو إعادة تشغيل الجهاز من خلال الضغط على أزرار هوم والتشغيل معًا لحين ظهور شعار آبل.

البعض ذكر أن حذف سجل المواقع والملفات المؤقتة في سفاري يُمكن أن يحل المُشكلة، لكن الحل الأمثل يكمن في استخدام مُتصفح آخر وأنا أنصح شخصيًا بمتصفح جوجل كروم.

إذا كان iOS 9.3 يُسبب لك الكثير من المُشكل يُمكن العودة إلى iOS 9.2.1 فخوادم آبل ما زالت توفر هذا الخيار حتى هذه اللحظة. وإذا كانت هُناك مشاكل أُخرى نرجو مُشاركتنا بها لنحاول إيجاد طريقة حلّها ونشر الفائدة مع مُتابعينا الكرام.

تعليقات عبر الفيسبوك