مقالات

قوقل ليس الوحيد، 15 محرك بحث بديل قد لا تعرفها

محركات بحث

من الطريف أن اسم قوقل اصبح عند الكثير من العامة مرادفاً للانترنت والويب، فقوقل هو الانترنت والانترنت هو قوقل، ولا يخفى علينا أن قوقل اصبحت كلمة وفعل دخلت القواميس من عدة جوانب، ففي اللغة الانجليزية قد تسمع عبارة (google it) والتي تعني (ابحث عنه في قوقل). لكن رغم أن قوقل هو محرك البحث الأشهر، إلا أنه ليس الوحيد، ورغم أنه الأكثر استخداماً إلا أن هنالك محركات بحث اخرى لديها خصائص ومميزات لا توجد في قوقل.

دعونا في هذه المقالة الخفيفة نطوف معكم ببعض محركات البحث الأخرى، التي تميزت بميزة أو أكثر لا توجد في قوقل، فربما احتجت إلى تلك الميزات يوماً ما.

ازرع الأشجار بينما تبحث في الويب

ما رأيك أن تساهم في زراعة الأشجار وتحسين بيئة كوكب الأرض من خلال بحثك عبر الانترنت؟ نعم هذا ما يقدمة محرك البحث (ecosia)، فهو يقوم بتخصيص معضم الأرباح التي تأتي من خلال الإعلانات التي تظهر في صفحات البحث لزرع الأشجار حول العالم، فكلما قمت بالبحث عبره ونقرت على الاعلانات فإنك تساهم في زرع شجرة جديدة، فكرة جميلة، أليس كذلك؟

محرك البحث الذي لا يتعقب تحركاتك

oa_search_engins_1

إنه موقع ومحرك بحث (duckduckgo) الذي يتباها ويفتخر بأنه لا يتتبع تحركاتك في الويب، على عكس قوقل الذي يتتبع هذه التحركات، لكن لمذا يفعل قوقل هذا؟ يفعله من أجل تخصيص الاعلانات التي سوف تعرض عليك لتناسب اهتماماتك وميولاتك، فإذا كنت ترتاد مواقع التقنية أكثر وتبحث عنها فوسف يهتم قوقل بعرض الاعلانات الخاصة بالتقنية سواءً داخل قوقل نفسه أو في المواقع المشتركة في Adsense

من المميزات المتوفرة في هذا المحرك/ امكانية تغيير الثيم والألوان – امكانية تغيير حجم ونوع الخطوط المستخدمة – امكانية تغيير الدولة المراد الحصول على نتائج تتلعق بها أكثر – خاصية البحث الآمن ، وغيرها من الخصائص الأخرى.

البحث في المحتوى التفاعلي

oa_search_engins_11

ربما تريد البحث في الصفحات الحية، التي فيها ردود ونقاشات، المنتديات والمدونات والأخبار هي أفضل مكان لهذا النوع من المحتوى، ومحرك البحث Omgili هو الخدمة الأنسب للوصول إلى هذا المحتوى، حيث يقدم لك معلومات عن كل صفحة، كم فيها ردود ومتى تمت كتباتها وتحت أي تصنيف تتموضع.

البحث في المنتديات فقط

oa_search_engins_12

هل تريد الوصول لمواضيع محددة لكن في المنتديات فقط، اذا موقع boardreader هو الحل، فهو محرك بحث متخصص في المنتديات، يبحث لك في المواضع وفي الردود أيضاً، وتحت كل نتيجة بحث سوف تجد معلومات مثل تاريخ النشر وعدد الردود ومعلومات عن الموقع، يمكنك تحديد ترتيب البحث بناءً على الأحدث لسهولة الوصول إلى المحتوى الطازج.

البحث في الشبكات الاجتماعية

oa_search_engins_14

socialmention هو محرك بحث اجتماعي، يبحث في الشبكات الاجتماعية المشهورة مثل الفيسبوك وتويتر واليوتويب وبقية الشبكات، يمكنك تخصيص بحثك من مصدر واحد أو مصادر محددة. كما يمكنك ترتيب المحتوى بحسب الوقت لتحصل على نتائج حديثة نشرت قبل دقائق معدودة، يمكنك تجربة موقع smashfuse أيضاً الذي يؤدي نفس المهمة

محرك بحث لا يحتفظ بالآي بي الخاص بك

oa_search_engins_5

هذه هي الميزة الأساسية التي يفتخر بها محرك البحث (ixquick)، فهو يخبرك أنه لا يحتفظ بالآي بي الخاص بك عند البحث عبره مثلما تفعل بقية محركات البحث المشهورة، هو محرك بحث متعدد اللغات يحتوي على بحث خاص بالصور كذلك وبالفيديوهات أيضاً، كما أنه يدمج لك النتائج من عشرات المصادر مثل قوقل وياهو وبنج وغيرها

محرك البحث عن الوظائف

oa_search_engins_2

indeed هو من المواقع المشهورة في مجال البحث عن الوظائف، يجلب لك النتائج من عدة مصادر كما أنه يحتوي على خدمة عرض الوظائف والتي يمكن التقديم لها مباشرة عبر الموقع، ببساطة عليك كتابة كلمة دلالية عن الوظيفة ثم اختيار المدينة ثم الحصول على نتائج مباشرة.

يوفر الموقع كذلك خدمة البحث في السير الذاتية، للتسهيل على اصحاب الشركات وأرباب العمل العثور على الأشخاص المؤهلين ثم توظيفهم. الموقع مفيد ومميز لكنه يفتقد إلى المحتوى العربي.

نقب عن الوظائف بدل البحث عنها

oa_search_engins_6

مادمنا قد تحدثنا عن محركات البحث عن الوظائف، فمن المفيد هنا أن ننوه إلى محرك البحث العربي المتخصص في الظائف (تنقيب)، حيث يقوم بالتنقيب من أجل العثور على الوظائف المناسبة لعبارة البحث التي ادخلتها من عدة مصادر، لم تعد بحاجة للتنقل بين مواقع عرض الوظائف والبحث هنا وهناك، فكل المصادر سوف تجتمع بين يديك في هذا الموقع.

عشر نتائح فقط

oa_search_engins_9

تقوم فكرة محرك البحث Contenko على عرض عشر نتائج فقط، فإذا لم تجد ما تريد في العشر نتائج تلك فعليك أن تغير عبارات البحث، فهو يقف خلف فلسلفة أن المشكلة في عدم الحصول على نتائج مناسبة في محركات البحث هو بسبب عدم اختيار عبارات مناسبة تدل على المحتوى بشكل مباشر.

ثاني أشهر محرك بحث

oa_search_engins_3

من الصعب تجاهل ثاني اشهر محرك بحث بعد قوقل (Bing) التابع لشركة مايكروسوفت، فهو يوفر بعض المميزات والخصائص التي لا يوفرها محرك البحث قوقل، كما أنه يأتي بخلفيات جميلة تبعث الراحة في النفس. يمكنك ان تستعمل محرك البحث هذا كي تشاهد مواقع اخرى قد لا تظهر في النتائج الأولى في قوقل.

محرك بحث الشركات

oa_search_engins_4

انه موقع (Plonked) الذي يقدم خدمة البحث المتخصصة التي تهم رجال المال والأعمال، حيث انه متخصص في البحث عن الشركات والمؤسسات فقط، ما عليك إلا كتابة المجال الذي تريد البحث عنه لتظهر لك العديد من النتائج وكل نتيجة تحتوي على معلومات تفصيلية عن تلك الشركة أو المؤسسة

محرك بحث الكتب

oa_search_engins_7

اذا كنت تبحث عن كتاب معين من أجل شرائة أو حتى معرفة معلومات أكثر عنه، يمكنك حينها الاستعانة بموقع (bookfinder) المتخصص في هذا المجال، حيث يمكن البحث بواسطة عنوان الكتاب او المؤلف او حتى رقم الإيداع، وسوف يقوم بجلب النتائج من عدة مصادر مرتبة حسب المؤلفين، كما يوفر الموقع خاصية عرض الأسعار من عشرات المصادر لتتمكن من مقارنة الأسعار واختيار الأنسب.

اسأل تجد الإجابة

oa_search_engins_8

محرك البحث (Ask) يقدر عدد زواره في اليوم بربع مليار زائر حسب تقديرات موقع eBiz يعتبر مثل غيره من محركات البحث لكنه يزيد عنهم بتوفير محتوى (الأجوبة)، فعندما تبحث يمكنك البحث عن اجابة سؤال يحير عقلك لترى ان كان قد اجاب عليه أحدٌ آخر.

احصل على المعلومة الجاهزة

oa_search_engins_13

محرك البحث (wolframalpha) يقدم لك معلومات تفصيلية عن أي شيء تريده، اكتب في مربع البحث ماتريد وسوف تحصل على معلومات عنه

جميع المحركات في مكان واحد

oa_search_engins_10

وأخيرا نقدم لكم هذا الموقع وهذه الخدمة التي تجمع لكم أفضل محركات البحث الخاصة بالويب وكذلك الوسائط المتعددة مثل الصور والفيديوهات والمقاطع الصوتية، من خلال الموقع يمكن ادخال عبارة البحث مباشرة عبر المربع الخاص بكل محرك بحث ثم النق على زر الإدخال لتنتقل مباشرة إلى صفحة النتائج داخل محرك البحث.

مصادر ومراجع: (1) (2) (3) (4)

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى