أنظمة الأمان في السيارات الحديثة

في السيارات الحديثة هناك العديد من الأنظمة التي تساعد السائق على القيادة. هذه الأنظمة تعتمد على عدة تقنيات مختلفة لرصد وتمييز حركة السيارة نفسها وحركة السيارات أو الاجسام حولها وحتى حركة الركاب داخلها. بعض هذه الانظمة تعمل منفصلة عن بعضها وبعضها الآخر مرتبط بغيره، فمثلا نظام تمييز المشاة يعمل مع نظام تجنب التصادم لكي يحمي الاخرين من اصطدام السيارة بهم لذلك فهو يحتاج نظام فرامل الطوارئ لكي يوقف السيارة. سيتضح عمل هذه الانظمة الثلاث مع بعضها في الشرح بعد قليل.

في التصميم* التالي وضحت مسمى كل نظام وموقعه بالسيارة والمنطقة التي يغطيها (بشكل تقريبي). وفي هذا الموضوع سأشرح بشكل مبسط عن كل نظام ومسماه العربي والانجليزي** مع صور توضيحية ومقاطع فيديو.

نظام فرامل الطوارئ / نظام تجنب التصادم 

Collision Avoidance System \ Emergency Braking System

هذه الانظمة تعتمد فكرتها على أن الرادار الموجود بأعلى الزجاج الامامي يمسح المنطقة الامامية للسيارة اثناء سيرها ويحذر السائق في حالة اقترابه من سيارة اخرى امامه او جسم آخر، واذا لم ينتبه السائق للتحذير أو لم يتخذ إجراء مناسب (تخفيض السرعة او التوقف) فإن النظام سيقوم بهذه المهمة ويخفض سرعة السيارة وفي حالات اخرى فإن النظام سيقوم بإيقاف السيارة بشكل كامل. طبعا النظام هذا يعمل بسرعة معينة وغالبا منخفضة (١٠٠ كم/س واقل) واما السرعات العالية فربما لا يعمل النظام كما هو مطلوب لذلك الاعتماد عليه بالسرعات العالية يعتبر خطأ جسيم. جودة هذا النظام تختلف من شركة لأخرى، لذلك بعض السيارات فشلت في اختبار التوقف التام قبل الاجسام الثابتة عند سرعات عالية.

صور:

فيديو: شاحنة فولفو تتوقف تماما باستخدام نظام فرامل الطوارئ بدون تحكم السائق

 

نظام تمييز المشاة Pedestrian Detection System

هذا النظام مثل نظام تجنب التصادم السابق ولكن لديه قدره على تمييز المشاة والاشخاص الذي يعبرون الشارع امام السيارة. هذا النظام يميز الشخص الذي يسير على قدميه او الراكب على دراجة هوائية او كرسي متحرك او عربة اطفال. هذا النظام يخبر السائق بوجود مشاة أمام السيارة فيطلب منه تخفيف السرعة واذا لم يستجب السائق فالنظام سيتخذ الاجراء المناسب من تخفيض سرعة او توقف تام. ايضا هذا النظام تختلف جودته من شركة لأخرى.

صور:

فيديو: اختبار لسيارة لكزس يبين مدى قدرتها على تمييز المشاة والتوقف عند سرعات مختلفة (اقل من ٤٠كم/س) بدون تحكم السائق

 

نظام مثبت السرعة / نظام مواءمة السرعة Adaptive Cruise Control

هذا النظام معروف في كثير من السيارات كمثبت سرعة ولكن التقنيات الحديثة جعلته أكثر ذكاءً بحيث يكيف السرعة حسب وجود وقرب السيارات الاخرى امام السيارة. فهو يخفض السرعة تلقائيا عند اقتراب السيارة من سيارة اخرى امامها، واذا ابتعدت فانه يعيد السرعة كما كانت.

صور:

فيديو: التعريف بنظام مواءمة السرعة في سيارة فولكس فاجن

نظام مواءمة الاضواء الأمامية Adaptive Light Control

هذا النظام يغير من حالة انتشار الاضواء الامامية حسب المنطقة والطريق والمنعطفات والمنخفضات والمرتفعات. فمثلا اذا انعطف السائق يمينا فان الاضواء ستنعطف معه تجاه اليمين لتغطية اكبر مساحة ممكنة لتكون مرئية لدى السائق. او اذا كانت السيارة تسير بطريق واحد (مسارين فقط) خارج المدينة فان الاضواء ستكون مركزة على الجانب الذي تسير فيه السيارة وستنخفض عن الاتجاه المقابل.

صور:

فيديو: التعريف بنظام مواءمة الاضواء بسيارات اودي، النظام مرتبط بنظام الملاحة ويعملان مع بعضهما

 

نظام الرؤية الليلية Night Vision

هذا النظام يكشف المنطقة الموجودة امام السيارة للسائق، خصوصا المنطقة التي لا تصلها انوار السيارة. النظام يكشف الاجسام غير المضيئة التي لا يراها السائق وتكون على مدى بعيد عن رؤيته ويظهرها له على الشاشة الداخلية امامه لكي ينتبه لها. في بعض السيارات يعمل هذا النظام مع نظام مواءمة الاضواء الامامية فيكملان بعضهما.

صور:

فيديو: نظام الرؤية الليلية في مرسيدس

 

نظام التحذير من مغادرة المسار Lane Departure Warning System

هذا النظام يميز خطوط مسارات الطريق سواء الخطوط المتقطعة او الخطوط المتصلة وينبه السائق في حالة انعطاف السيارة نحو اليمين او اليسار بدون علم السائق او بانشغاله بشي آخر. النظام يصدر صوت في حالة مغادرة المسار او يحدث اهتزاز بسيط في المقعد او المقود لكي ينبه السائق. يتوقف هذا التنبيه او لا يعمل في حالة ان السائق اشعل اشارة الانعطاف يمين او يسار فيعلم النظام ان الانعطاف حدث عن قصد ودراية من السائق.

صور:

فيديو: تعريف عام بنظام التحذير من مغادرة المسار

 

نظام تنبيه التجاوز / نظام التحذير من الاصطدام الخلفي Rear Cross Traffic Alert

هذا النظام مفيد جدا في حالة تجاوز التقاطعات او الخروج من المواقف، فهو يستشعر السيارات التي تسير خلف او امام السيارة بمناطق لا يراها السائق وينبهه بوجودها.

صور:

فيديو: نظام تنبيه التجاوز بسيارات لكزس

 

نظام التعرف على علامات المرور / نظام مساعد السرعة الذكي Intelligent Speed Assistance / Traffic Sign Recognition

هذا النظام يستطيع التعرف على علامات المرور الموجودة على جانب الطريق وايضا على حالة اشارة المرور وينبه السائق من خلال الشاشة الداخلية بنوعية هذه العلامات وحالتها لكي يساعده على اتباعها. اضافة الى ذلك فالنظام يعمل مع نظام مثبت السرعة فيوائم سرعة السيارة حسب السرعة المقررة للطريق.

صور:

فيديو: نظام التعرف على علامات المرور في سيارات فورد

 

نظام مساعدة التوقف / مساعد التوقف Park Assistant / Automatic Parking

هذا النظام يحتوي على حساسات الوقوف المعروفة الموجودة بمقدمة ومؤخرة السيارة وايضا كاميرة للرؤية الخلفية ونظام للوقوف الذكي حيث تستطيع السيارة ان توقف نفسها بدون قيادة السائق في المواقف الطولية واحيانا العرضية.

صور:

فيديو: نظام مساعد التوقف في سيارات مرسيدس

 

نظام تمييز النقطة العمياء Blind Spot Detection

النقطة العمياء او البقعة العمياء هي المنطقة التي لا يستطيع السائق رؤيتها بالمرايا الجانبية ولا المرآة الخلفية وبعيدة عن مجال رؤية العين المجردة، لذلك فهذا النظام يستشعر وجود السيارات في هذه المنطقة وينبه السائق من خلال اضاءة صغيرة توجد بالمرايا الجانبية. التنبيه بالاضاءة ربما يكون داخل السيارة وربما يكون خارجها.

صور:

فيديو: تعريف عام بنظام تمييز النقطة العمياء

 

نظام الرؤية الشاملة / المرآة الجانبية الرقمية Surround View / LaneWatch Camera

هذا النظام يحتوي على كاميرات موجودة بمرايا السيارة الجانبية والامام والخلف فيكشف محيط السيارة للسائق من خلال الشاشة الداخلية. بعض السيارات يوجد فيها كاميرات بالمرايا الجانبية لا تعمل الا عندما يريد السائق الانعطاف فتكشف له المنطقة التي لا يراها بالمرآة امامه بالشاشة. وبعض السيارات تكون فيها الكاميرات تعمل على مدار الساعة تصور وتعرض محيط السيارة للسائق.

صور:

فيديو: نظام الرؤية الشاملة بسيارات بي ام دبليو

 

نظام كشف النعاس / نظام تنبيه السائق   Driver Drowsiness Detection / Driver Attention Alert

هذا النظام فيه مستشعرات لوجه السائق فحين تتضح عليه علامات النعاس (تثاؤب او اغلاق للعينين لفترة طويلة) فهو ينبهه وايضا يستشعر مسار السيارة فحين يكون هناك تأرجح بالقيادة او انعطاف خفيف يؤدي للخروج عن المسار فهو ايضا يقوم بالتنبيه.

صور:

فيديو: نظام تنبيه السائق في سيارات مازدا حيث يتعرف على سلوك السائق بالقيادة في الطرق السريعة ويستشعر علامات الارهاق او النعاس

=======================================================

* التصميم منقول ومترجم بتصرف

** بعض الانظمة لها مسميات مختلفة باللغة الانجليزية تعتمد على الشركة المطورة او الشركة المستخدمة للنظام في سياراتها، لذلك اعتمدت المسميات المشهورة.

  • Engtm

    مقال رائع الله يعطيك العافية,تقنيات مهم توفر اغلبها في كل السيارات .

  • Mo7i Dima

    الصراحة موضوع قمة…تعجبني التكنولوجيا عندما تصرف لمثل هذه الاغراض

تعليقات عبر الفيسبوك