الرئيسية / مقالات / 4 أخطاء تؤثر في التجارة الالكترونية عبر الأجهزة المحمولة

4 أخطاء تؤثر في التجارة الالكترونية عبر الأجهزة المحمولة

ناقشنا في مقال سابق بعنوان (هل تحتاج إلى تطبيق جوال لمتجرك الالكتروني؟) أهمية صداقة المتجر الالكتروني للأجهزة المحمولة، واليوم نناقش الأخطاء التي نقع فيها عند التركيز على المبيعات بشكلها العام متغافلين عن ما يأتي من الأجهزة المحمولة سواء موبايلات او اللوحيات (tablets).

ذكرت إحصائية قام بها موقع (shopify.com) في عام2014 لأكثر من 100 ألف موقع تجاري إلكتروني، ان حركة المرور التجارية التي أتت من الأجهزة المحمول كانت بنسبة 50.3% عنها من أجهزة الكمبيوتر.

حركة الموبايل
وهنا نلاحظ ان التجارة عبر المحمول كبيرة جداً وتنمو بوتيرة عالية وسريعة (سواء على المستوى العالمي أو على المستوى الإقليمي في الوطن العربي)، وبسبب هذا النمو يُخطئ الكثير في بعض الأفكار وطريقة التعامل مع هذا النمو، موأدياً بذلك إلى بعض الخسائر الغير متوقعة.
وقد لا يعرف أحدنا انه يرتكب هذه الأخطاء، وإن كان ذلك فهناك متسع من الوقت لإصلاحها، ولكن وقبل ذلك يجب ان نعرف ماهي تلك الأخطاء التي من الممكن ان نقع فيها.

1- الوقت، هل لديك الكثير منه:
لديك متسع من الوقت لإصلاح مشاكل متجرك الالكتروني، ولكن هل لديك الوقت لجعل متجرك الالكتروني صديق للأجهزة المحمولة ومواكب لتقنياتها (Mobile Optimization) ؟، فهناك الكثير من الشركات تُهمل هذه الجزئية.
إليكم نتائج لاستبيان قام به موقع (Econsultancy) في الربع الأول من عام 2015 لأكبر 50 موقع تجاري إلكتروني.

استبيان
“لن أسترسل في ذكر الاحصائيات والأرقام التي تدل على أهمية التجارة الإلكترونية وحجم الحركة الكبير عبر المحمول أو الأجهزة اللوحية.”

لا يعني ان عملائك يُنهون عملية الشراء عبر أجهزة الكمبيوتر لا يرغبون في القيام بتلك العملية من خلال أجهزتهم المحمولة، وهنا تأتي لحظة خسارتهم لصالح منافسيك الذين يقدمون ويسهلون هذه الخاصية في متاجرهم.
إذا لا تضيع الوقت، وأبداء العمل في تطوير متجرك الالكتروني ليتناسب مع الأجهزة المحمولة.

2- الشباب فقط تستخدم الموبايل:
من المتوقع ان يكون الشباب أو صغار السن هم من يستخدمون الموبايل في التسوق (واستخدام الانترنت بشكل عام)، وقد تكون هذه الفكرة من الأخطاء الشائعة جداً، فالحقيقة ان أكثر من ربع نسبة المتسوقين عبر المحمول هم فوق 50 سنة من العمر.
غير متناسيين ولاء مثل هؤلاء للمتجر الذين يتسوقون منه، وبالتالي فأنت قد تخسرهم بعدم إتاحة الفرصة لهم في إستخدام جوالاتهم عند التسوق من متجرك، إذاً هل تحب ان تخسر ذلك الربع من نسبة المتسوقين لديك.

بالتأكيد أن الشريحة العمرية الأصغر هي المتفاعلة الاكثر في ذلك، ولو أنك افترضت ان العميل كبير السن لن يحتاج لهذه الخاصية في متجرك، فأرجو منك إعادة النظر في هذا الافتراض.
ولكن بغض النظر عن الشريحة العمرية المستهدفة فإيجاد حلول محمولة هو أمر حيوي للمتجر الالكتروني.

3- التجارة عبر المحمول هي نفس التجارة الالكترونية:
ليس الخطاء ان ننظر للتجارة الالكترونية على انها نفسها هي التجارة عبر المحمول، ولكن الخطاء ان نضع التجارة عبر المحمول في مستوى أقل من الأهمية عن التجارة الإلكترونية نفسها.
إذا لم نضع أهمية الحركة التجارية الالكترونية عبر المحمول في نفس سياق أهمه التجارة الالكترونية من منظورها العام، فلن نصل إلى مفهوم أهمية تطوير آليات المتجر الالكتروني للمحمول والأجهزة اللوحية.

4- فرق عمل مختلفة:
الاسواء من كل ما ذُكر، ان يكون لديك فريقين مختلفين، فريق خاص بالمحمول، وآخر خاص بنسخة الكمبيوتر، في الوقت الذي يجب ان يكونا فريق عمل واحد يعمل على إيجاد تجربة تسوق واحدة ناجحة ضمن الآليتين وبشكل لا يشعر فيها العميل بفرق بينهما في حالة تنقل بين الأجهزة المختلفة لأي سبب كان.

في الأخير:
يجب ان يكون الاهتمام بألية التسوق عبر المحمول جزء لا يتجزأ من عمل فريق التطوير لديك، وان تكون من أهم الخطط التي تعمل عليها في متجرك الالكتروني بالتوازي مع الخطط العامة لمتجرك (سواء كان متجر إلكتروني أو متجر تقليدي)، فالتسويق الإلكتروني عبر الموبايل وإتمام الشراء عبره هما جزئيتين مهمتين وقد يكونا جزء واحد متكامل في عملية صناعة قرار الشراء لدى العميل، وبالتالي يجب ان لا تنقطع تلك الرابطة بينهما.
فهل انت مستعد للبدء في تحسين متجرك الالكتروني لمستخدمي المحمول والأجهزة اللوحية؟

شهاب الفقيه/ متخصص في التجارة والتسويق الالكتروني

@shehabalfakih

مدونة التجارة الالكترونية العربية

عن شهاب الفقيه

متخصص ومهتم بالتجارة والتسويق الإلكتروني، حاصل على شهادات مختلفة في التسويق الإلكتروني ، منها Google AdWords Qualified USA



تعليقات فيسبوك على 4 أخطاء تؤثر في التجارة الالكترونية عبر الأجهزة المحمولة

إلى الأعلى