مُطوّر InstaAgent يعود بتطبيق جديد لسرقة بيانات مستخدمي إنستاجرام

إنستاجرام

في نوفمبر العام الماضي ظهرت على الساحة الكثير من التقارير حول تطبيق إنستاجرام يقوم بسرقة بيانات المستخدمين من كلمات المرور واسم المستخدم لاستخدامها في أغراض دعائية وتسويقية، كان هذا التطبيق يحمل اسم InstaAgent من أحد المطورين يُدعى Turker Bayram.

بعد اكتشاف آبل لهذا التطبيق قامت بحذفه من متجر التطبيقات وكنّا نعتقد أنّ هذه هي النهاية، لكن للأسف ليست كذلك، فقد عاد نفس المُطوّر بتطبيق جديد على متجر تطبيقات آبل يحمل الاسم Who Cares With Me – InstaDetector ويُغرى المُطوّر المستخدمين من خلاله بتتبع المستخدمين الذين زاروا حساباتهم على إنستاجرام -هذا لا يُمكن أن يحدث بأي حال من الأحوال- وهي طريقة رخيصة لاصطياد المستخدمين مماثلة لطريقة “اعرف من زار بروفايلك على فيسبوك” بالضبط.

Instacare

هذه المرة استطاع المُطوّر أن يُشفّر نقل بيانات المستخدمين (اسم المستخدم وكلمة المرور) إلى خوادم مشبوهة خاصة به، لكن مُطوّر آخر قام باكتشاف هذه الخدعة.

المثير للاهتمام أنّ آبل من المفترض أن تكون قد حذفت حساب Turker Bayram على الأقل من متجر تطبيقاتها بسبب ممارساته السابقة، ناهيك عن الموافقة على أحد تطبيقاته أصلًا! ويدفعنا هذا للتساؤل حول سياسة آبل في الموافقة على التطبيقات.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك