تعرّف على ميّزات iOS 9.3 وطريقة استخدامها

أطلقت شركة آبل مساء أمس النسخة 9.3 من نظام آي أو إس iOS الذي تعمل به أجهزة آبل الذكية آيفون، وآيباد، بالإضافة إلى آيبود توتش. ويأتي هذا الإصدار بعد سبع نسخ تجريبية أطلقتها الشركة للوقوف على أهم الميّزات وضمان عملها بالشكل الأمثل، حيث يُعتبر هذا أكبر تحديث يطال إصدارات نظام آي أو إس الفرعية.

النسخة الجديدة قدّمت الكثير من الميّزات بعضها مخصص فقط لمُستخدمي هواتف آيفون 6 إس و6 إس بلس، وبعضها الآخر توفر لجميع مُستخدمي أجهزة آبل الذكية.

الوضع الليلي Night Shift

البداية بكل تأكيد سوف تكون مع أكبر ميّزة داخل هذا النظام وهي ميّزة الوضع الليلي Night Shift والتي من خلالها يقوم النظام بإعادة ضبط إضاءة الشاشة وتوفير طبقة برتقالية اللون للحد من ضرر الأشعة الزرقاء التي تخرج من الشاشة.

لتفعيل هذه الميّزة يمكن التوجه إلى الإعدادات Settings ثم الشاشة والسطوع Display & Brightness وأخيرًا الضغط على خيار Night Shift، حيث يُمكن تفعيل خيار مجدول Scheduled لتعمل الميّزة بشكل آلي عندما يحل المساء وتخف الإضاءة المُحيطة، أو يُمكن الضغط على “تفعيل يدوي حتى الغد” Manually Enable Until Tomorrow لتعمل فوريًا.

يُمكن أيضًا تفعيل نفس الميّزة من خلال سحب مركز التحكم Control Center من خلال لمس الشاشة من الأسفل للأعلى والضغط على آيقونتها الموجودة أسفل المركز.

في حالة عدم عمل الميّزة فالسبب يعود لخدمة الموقع الجغرافي، حيث يجب التوجه إلى الإعدادات Settings، ثم الخصوصية Privacy، تليها خدمة الموقع Location Service، وأخيرًا خدمات النظام System Services. داخل خدمات النظام يتم تفعيل خيار ضبط الوقت Setting Time Zone ليتمكّن المُستخدم من تفعيلها بعد اتباع الخطوات المذكورة أعلاه.

قفل الملاحظات بكلمة مرور

أضافت شركة آبل أخيرًا إمكانية قفل المُلاحظات بكلمة مرور أو حمايتها ببصمة الإصبع فقط لتجنّب تسريب بيانات هامّة أو سرقتها في حالة وقوع الهاتف في الأيدي الخاطئة.

ويُمكن حماية أي مُلاحظة من خلال فتح تطبيق المُلاحظات Notes ثم اختيار أي مُلاحظة أو كتابة مُلاحظة جديدة، بعدها يتم الضغط على آيقونة المُشاركة الموجودة في الأعلى لتظهر قائمة تحوي على خيار قفل المُلاحظة Lock Note الذي وبالضغط عليه تظهر النافذة الأخيرة.

في هذه النافذة يقوم المُستخدم بكتابة كلمة المرور وتأكيدها مع إمكانية تفعيل خيار حمايتها أيضًا ببصمة الإصبع، وبعد الإنتهاء سوف تظهر آيقونة قفل يضغط المُستخدم عليها لقفل المُلاحظة وإخفاء مُحتواها لحين كتابة كلمة المرور أو فتحها ببصمة الإصبع.

تعدد المُستخدمين على آيباد

يفتقر نظام آي أو إس لخاصيّة إنشاء أكثر من حساب على نفس الحاسب اللوحي كما هو الحال في أنظمة ثانية مثل أندرويد أو ويندوز، لكن آبل أضافت هذه الخاصيّة ولو بشكل بسيط داخل iOS 9.3 لمُستخدمي حواسب آيباد اللوحية.

هذه الميّزة مُوجهة لاستخدامها داخل المدارس والصفوف الدراسية، حيث يُمكن إنشاء حساب لكل طالب يُخزّن فيه بعض بياناته ليتمكّن من العودة إليها في أي وقت، أي باختصار؛ تسمح هذه الخاصيّة للطلاب بمُشاركة حاسب آيباد مع بقية زملائهم في الصف دون مشاكل.

تحويل الصور الحيّة Live Photos إلى صور ثابتة

الصور الحيّة Live Photos هي ميّزة محصورة لمُستخدمي آيفون 6 إس و6 إس بلس نظرًا لدعم الشاشة لخاصيّة اللمس ثلاثي الأبعاد 3D Touch التي استُخدمت في كثير من الأماكن داخل النظام من أبرزها تشغيل الصور الحيّة.

الصورة الحيّة عبارة عن صورة عادية لكنها تتحرك، حيث يقوم النظام بتسجيل ثانية ونصف قبل التقاط الصورة وثانية ونصف بعدها ويدمجهم لتشكيل صورة مُتحركة بدقة عالية جدًا.

الآن يُمكن لمُستخدمي هواتف آيفون الأخيرة تحويل أي صورة حيّة إلى صورة ثابتة من خلال التوجه إلى ألبوم الصور وفتح الصورة الحيّة ثم الضغط على آيقونة المُشاركة الموجودة في الأسفل واختيار نسخة جديدة Duplicate ليظهر خيار نسخة جديدة أو نسخة ثابتة Dublicate as Still Photo، اضغط على الخيار الثاني ليتم حفظ صورة جديدة ثابتة لا تتحرك لمُشاركتها بكل سهولة.

معرفة حجم استهلاك ميّزة Wifi Assist للإنترنت

ميّزة Wifi Assist توفّرت لأول مرة داخل النسخة 9 من نظام آي أو إس، وهي ميّزة تقوم بنقل الهاتف لاستخدام اتصال البيانات 3G أو LTE عندما تضعف شبكة واي فاي أو لا تُوفر اتصال بالإنترنت.

بكل تأكيد اشتكى الكثير من المُستخدمين من استهلاك باقة الإنترنت لديهم لأنها تقوم بشكل آلي بالانتقال من اتصال للآخر دون المُلاحظة بشكل فوري، بل أن البعض قام بتعطيها كُليًّا.

لكن الآن وداخل 9.3 يُمكن معرفة حجم استهلاك هذه الميّزة للإنترنت، أي حجم الاستهلاك عندما قام النظام لوحده بقطع اتصال واي فاي وتفعيل اتصال البيانات ليعرف المُستخدم مدى تأثيرها على باقته الخاصّة.

يُمكن الإطلاع على حجم الاستهلاك من خلال الدخول إلى الإعدادات Settings ثم خلوي Cellular وبعد النزول لآخر النافذة سيظهر خيار Wifi Assist وبجانبه حجم الاستهلاك.

اختصارات اللمس ثُلاثي الأبعاد

أخيرًا نعود لميّزة محصورة لمُستخدمي أجهزة آيفون الأخيرة، وهي اللمس ثُلاثي الأبعاد 3D Touch التي تتعرّف على قوّة الضغط على الشاشة لتنفيذ مهام مُختلفة.

عند الضغط على آيقونات بعض التطبيقات بقوة مثل انستاجرام سوف تظهر قائمة لتنفيذ مهام سريعة، ولا ينحصر الأمر فقط في انستاجرام، فتطبيقات مثل فيسبوك، والكاميرا، والرسائل، والمُلاحظات كانت من أوائل التطبيقات التي دعمت هذه الخاصيّة.

في النظام الجديد يُمكن الآن الضغط بقوّة على آيقونة الإعدادات للاختيار من قائمة الوصول السريع، بالإضافة إلى متجر التطبيقات App Store، والبوصلة Compass، وأخيرًا الطقس Weather، وسوق الأوراق المالية Stocks، وتطبيق الصحّة Health.

  • MN9

    كيف اقدر اعمل حساب ثاني في الايباد ..؟!

تعليقات عبر الفيسبوك