الرئيسية / مقالات / اقتصاد الـ(واحد لواحد) وتطبيقاته المختلفة في الويب والهواتف الذكية

اقتصاد الـ(واحد لواحد) وتطبيقاته المختلفة في الويب والهواتف الذكية

الويب

اقتصاد الواحد لواحد أو (Peer-to-Peer Economy) يقصد به المعاملات التجارية أو الخدمات التي تتم بين الأفراد أنفسهم، فرد لفرد، وليس بين شركة لفرد، مثلاً عندما يقوم فرد عادي بتقديم خدمة مدفوعة يستفيد منها فرد عادي آخر، أو عندما تتم عملية البيع بين فردين عاديين بدلاً من أن يشتري الفرد المنتج من شركة أو مؤسسة. هذا ببساطة ما يسمى في علم الاقتصاد (Peer-to-Peer Economy) وهو من الموضوعات الحية في عصرنا الحديث والتي أصبحت منشرة ومطبقة بشكل واسع بفضل الانترنت ومنصات الويب المهتمة بهذا المجال.

هنالك بعض المشاكل التي حالت دون انتشار هذا النوع من التعاملات الاقتصادية في المجتمع في السابق، وخاصة عندما لم يكن هنالك طرف ثالث وسيط يسهل هذه العملية ويضمن حقوق الطرفين، لكن اليوم اصبحنا نجد الكثير من التطبيقات والمنصات على الويب او الهواتف الذكية التي تساهم في نمو هذا النوع من الاقتصاد، وهذا بدوره يزيد من فرص العمل والحد من البطالة.

عندما يكون لديك منتج او خدمة وانت فرد بسيط في هذا العالم الواسع، فإنه من الصعب عليك تسويق هذه الخدمة ونشرها ومن ثم جلب الراغبين بها، الأمر الآخر الأكثر صعوبة هو كيفية الوصول إلى الأشخاص البعيدين عنك، لقد كانت هذه الأنواع من التعاملات المالية صعبة وغير ذات جدوى في السابق قبل عصر الانترنت، لكن اليوم بعد أن أصبحنا قرية واحدة صغيرة أصبح بالإمكان تسويق خدماتك ومنتجاتك كفرد عادي وكذلك الوصول والتعامل مع أشخاص في الطرف الآخر من الكرة الأرضية.

في هذه المقالة سوف نستعرض بعض أنواع الخدمات والمعاملات من نوع (الواحد لواحد) أو الاقتصاد التشاركي (Sharing economy) التي اصبحت متاحة وميسرة بفضل الانترنت وبفضل تطبيقات ومنصات الويب والهاتف المحمول، بعض هذه المواقع والمنصات نعرفها وربما تعاملنا معها سابقاً وسهلت لنا جوانب من حياتنا، وبعض المنصات الآخر قد تكون جديدة عليك ونحن نقدم لك الفرصة للتعرف عليه في هذه المقالة.

الجميع مستفيد

هذا النوع من الإقتصاد الذي ينمو يوماً بعد يوم والذي هو بديل قوي عن النظام الرأسمالي، فالطرف الأول المزود للخدمة أو المنتج ليس شرطاً أن يملك رأس مال حتى يبدأ في الانخراط في هذه الأنشطة والاستفادة المالية منها، قد يكون رأس ماله خبرته ومعرفته أو أشياء يمتلكها في بيته. وعموماً فإن هذا النوع من الأنشطة يعود بالفائدة لكلا الطرفين المتعاقدين وكذلك للمجتمع.

أما الطرف الأول فهو البائع أو مقدم الخدمة، فلقد سهلت هذه التطبيقات والمواقع المتخصصة أن يبدأ كل شخص بالاستفادة من مهاراته وخبراته، بل وفرت عليه العمل عن بعد بحرية ودون الانخراط في الوظائف المملة، كما يمكن أن يصنع هذا النوع من الأنشطة رجال أعمال ورياديين يبدأون من الصفر تقريباً، وكم رأينا هذه المنصات وهي تساهم في إعالة أسر كاملة وفتح أبواب الأمل أمام العديد من الشباب العاطل.

الطرف الآخر أيضاً مستفيد، فبواسطة هذه الوفرة في هذه المنصات واقبال الناس عليه، أصبح بالإمكان إيجاد الأشخاص المحترفين في الكثير من المجالات للتعاون على إنجاز الأعمال المختلفة، وأيضاً سهلت كثيراً الحوصل على خدمات ومنتجات ذات جودة عالية وبأسعار منخفظة بسبب التنافس والانفتاح على جميع الدول التي تتفاوت في مستويات الدخل للفرد فيها.

أما الطرف الثالث المستفيد فهو المجتمع بأسره، فهذا النوع من الاقتصاد وهذه الأنشطة تساهم في الحد من البطالة، كما أنها تساهم في تحسين مستوى اقتصاد البلد لأن الأموال قد تتدفق من الخارج إلى الداخل عبر هذه المنصات.

شراء وبيع السلع المختلفة

لعل هذا الجانب هو من أقدم الجوانب ظهوراً وانتشاراً منذ بزوغ عصر الانترنت، حيث وفرت المواقع المتخصصة في هذا المجال البيئة المناسبة للبيع والشراء بين الأفراد أنفسهم، وأتاحت لأصحاب المهن والحرفيين والمبدعين في أي مجال أن يبيعوا منتجاتهم الخاصة للأفراد الآخرين من مختلف أنحاء العالم. من أمثلة المواقع التي توفر البيئة المناسبة لبيع السلع وشرائها بين الأفراد:

  1. سوق دوت كوم: منصة التبادل التجاري الأكبر بين الأفراد في الوطن العربي
  2. مستعمل: موقع عربي مشهور يعمل كوسيط بين البائعين والمشترين الأفراد
  3. dubizzle: ايضاً موقع عربي للاعلانات وسوق إلكتروني متوفر في عدة دول عربية
  4. eBay : صحيح ان الشركات قد تبيع المنتجات فيه، لكنه يبقى الموقع الأشهر للبيع والشراء بين الأفراد
  5. Etsy: منصة للبيع والشراء بين الأفراد وشبكة اجتماعية مصغرة وتصميم وقابلية استخدام عالية
  6. bonanza: موقع آخر يعتبر بديل عن eBay

إنجاز الأعمال الرقمية

لعل هذا المجال هو من أشهر المجالات الحالية في العالم الرقمي، وخاصة أنه مفتوح أمام أي خدمة من أي نوع طالماً يمكن تنفيذها وإيصالها عن بعد ولا تتطلب الحضور الشخصي، ولعل من الأمثلة المشهورة في العالم العربية هو موقع خمسات الذي من خلاله يمكن تقديم خدمات مصغرة بين الأفراد أنفسهم، هذه المواقع والتطبيقات اصبحت اليوم منتشرة وفائدتها تزداد يوماً بعد يوم، فهي وسيلة رائعة للوصول إلى الأشخاص المؤهلين والمتخصصين والتعامل معهم وكذلك وسيلة جيدة لتوفير مصدر دخل للشباب والشابات، من أمثلة هذه المواقع:

  1. خمسات: الموقع العربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة
  2. fiverr: الموقع الأجنبية المشهور لتقديم الخدمات المصغرة بخمسة دولار ومضاعفاتها
  3. upwork: منصة العمل الحر المشهورة
  4. مستقل: منصة العمل الحر العربية التي تمكنك من توظيف أصحاب المهارات
  5. freelancer: خدمة الربط بين أصحاب المهارات وطالبي تنفيذ المشاريع
  6. crowdspring: منصة لطلب تصميم الشعارات والمنافسة بين المصممين لاختيار الأفضل

القروض والتمويل الجماعي

وهذا أيضاً من المجالات النامية والمزهرة، إنها خدمة الحصول على القروض لإتمام المشاريع الصغيرة، لكن ليس من شركات كبيرة لكن من أفراد عاديين مثلي ومثلك، هذه بعض النماذج:

  1. kickstarter: المنصة العالمية للتمويل التشاركي ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة عبر الأفراد
  2. ذو مال: المنصة العربية للتمويل التشاركي للمشاريع الصغيرة للأفراد
  3. kiva: القروض الحسنة بين المستخدمين، اقترض لتنفيذ مشروعك الصغير أو أقرض الآخرين لمساعدتهم في تحسين حياتهم والنهوض بمشروعاتهم ثم استرد مالك.
  4. gofundme: اذا كنت تريد التمويل من الأفراد الآخرين لتحقيق انجاز معين في حياتك، فهذا الموقع يوفر لك المنصة المناسبة
  5. givology: منصة من أجل التبرع ودعم الطلاب لاستكمال دراستهم، يقوم الموقع بإيصالك بالأشخاص مباشرة والتبرع لهم بالمبلغ الذي تريد بشكل مباشر

خدمات التنقل

لأن بعض الأشخاص لديهم وسائل تنقل ربما تكون زائدة عن حاجتهم أو فيها متسع لأشخاص آخرين، أو ربما يملكون الوقت لتوصيل الأشخاص الآخرين إلى حيث يريدون، فلقد نشأ هذا المجال المزدهر الخاص بخدمات التنقل الفردي، ليس هنالك شركات، بل أفراد في كلا الاتجاهين، فمن يقدم الخدمة هم أشخاص عاديين لديهم وسائل مواصلات عادية ويريدون تحسين دخلهم والحصول على بعض المال، هنالك نوعين من هذه الخدمة، النوع الأول هو لخدمة التوصيل من مكان إلى آخر واستئجار المقاعد الشاغرة، والنوع الثاني هو لاستئجار السيارات من أصحابها. يعرف هذا النوع من الخدمات بـ(Real-time ridesharing)

المواقع التالية هي متخصصة في تقديم خدمات التوصيل للأفراد بين الأماكن المختلفة سواءً قريبة أو بعيدة أو مشاركة بعض المقاعد عند السفر والترحال (تعرف هذه الخدمات بـ Carpool أو مشاركة الركوب)

  1. blablacar: من المواقع الكبيرة المتاحة في الدول الأوربية، متخصص في مشاركة مقعد السيارة مع الآخرين عند السفر من مدينة إلى أخرى.
  2. KarTag: هو تطبيق لمشاركه ركوب السيارات بين الاصدقاء في مصر
  3. zimride: مفيد للدارسين في نفس الجامعة او العاملين في نفس المصلحة، الذي معه سيارة يوصل الذي ليس لديه سيارة على طريقه كل يوم وهو رايح للعمل او المدرسة
  4. uber: استغل وقت فراغك في توصيل أشخاص قريبين من المنطقة التي انت فيها، هو تطبيق عالمي يوفر خدماته في العديد من الدول منها مصر. أيضاً هنالك منصة hailoapp لكنها متاحة في مدن محدودة

أما هذه المواقع فهي تقدم خدمات استئجار السيارات بين الأفراد أنفسهم، لكنها في الغالب متاحة في امكان محددة في العالم:

  1. getaround: تطبيق ذكي لاستئجار السيارات من أصحابها مباشرة في مدن أمريكا
  2. turo: موقع وتطبيقات اخرى خاصة بإتاحة السيارات للإيجار وكسب المال من وراء ذلك
  3. justshareit: استئجار السيارات من الأشخاص القريبين منك مع إمكانية التحكم بفتحها من خلال التطبيق
  4. كما أن هنالك الكثير من المواقع والتطبيقات المشابهة لكن كل موقع موجه لدولة أو منطقة محددة، مثل yourdrive و كذلك carnextdoor و lyft

السكن ومواقف السيارات التشاركية

اذا كنت تريد السفر إلى بلاد أجنبية فهنالك خيار السكن مع عائلة، أو في منزل عادي، قد تكون هذه الخدمة وهذا النوع من السكن أقل تكلفة من الفنادق وقد يكون مفيداً من ناحية الاحتكاك بالسكان الأصليين من أجل تعلم اللغة أو التعرف أكثر على العادات والتقاليد، من جهة أخرى قد يريد بعض ملاك المنازل وخاصة الذين يسكنون في مواقع مميزة في المدن الكبيرة أن يستفيدوا من بعض الغرف الغير شاغرة أو من الوحدة السكنية بأكملها والحصول على بعض المال مقابل تأجيرها.

أما من ناحية مواقف السيارات فلقد ظهرت هذه الخدمات في المدن المزدحمة التي اصبح من الصعب إيجاد موقف قريب للسيارة، بينما هناك أصحاب بيوت تتوفر امام منازلهم بعض المساحات التي يمكن استغلالها والاستفادة منها مالياً، ولقد ظهرت العديد من المواقع والتطبيقات الوسيطة بين الملاك وبين المسافرين والمتنقلين، منها:

  1. homestay: ماعليك إلا تحديد المدينة التي تنوي السفر إليها لتجد العديد من المنازل التي توفر غرفة أو غرف فارغة للسكن فيها داخل المنزل نفسه أو حتى سرير داخل غرفة، الأسعار وكافة البيانات موجودة أمام كل نتيجة
  2. airbnb: مثل الموقع السابق لكن الفرق أن هذا يوفر منازل كامل للبقاء فيها في فترة العطلة أو الأسفار القصيرة، هذه المنازل أو الشقق تقوم باستئجارها من الملاك مباشرة عن طريق هذا الموقع
  3. housetrip: هو موقع مثل السابق يوفر منصة إيجار المنازل والشقق للزوار والمسافرين
  4. homeaway: موقع آخر لاستئجار الشقق والمنازل من السكان المحليين
  5. منصة تسكين: موقع عربي مفيد للشباب والطلاب يوفر خدمة عرض والبحث عن السكن المشترك
  6. justpark: منصة تعمل كوسيط بين اصحاب السيارات وأصحاب المنازل الذي لديهم موقف سيارة شاغر

الخدمات التعليمية الفردية

بإمكانك ان تتعلم وتدرس عن طريق الكتب او المواقع المتخصصة التي تقدم خدمات تعليمة احترافية، لكن ايضاً يمكن ان تتعلم على أيدي اشخاص آخرين ليس لديهم شركات أو جهات داعمة، فقط فرد عادي مثلك لكن لديه المهارة والخبرة التي يمكنك أن تتعملها منه عبر الانترنت أو وجهاً لوجه، هذه المنصات تسهل هذه العملية وتجمع بين المحترفين والمتعلمين:

  1. Udemy: آلاف الدورات في العديد من المجالات، هذه الدورات يقدمها لك أشخاص آخرين محترفين في نفس المجال عبر هذه المنصة وبأسعار متفاوته (بعضها مجاني) كما يمكنك انت ان تقدم عبر هذه المنصة دورات في مجال خبرتك وتكسب المال من وراء ذلك.
  2. skillshare: مثل المنصة السابقة لكنك سوف تجد العديد من الدورات المصغرة والدورس العملية حول تعليم المهارت المختلفة، وكما هو الحال سوف تتعلم على يد أشخاص آخرين مثلك لديهم تلك المهارات
  3. tutorhunt: منصة تجمع بين المدربين والطلاب، يمكن الحصول على دروس في عدة مجالات اكاديمية وعلمية وفي مجال اللغة سواءً عن طريق الحضور الشخصي أو عن طريق الانترنت، كما يوجد مواقع اخرى متخصصة في هذا المجال لكنها محصورة في مناطق محددة لأن التدريب يكون بالحضور الشخصي، مثل: firsttutors و منصة wyzant
  4. verbling: تعلم الانجليزية أونلاين على أيدي مدربين أجانب محترفين، دروس خاصة واحد لواحد وأسعار مختلفة حسب الساعة، يمكنك معرفة التقييمات السابقة لكل مدرس او الحصول على خمس دقائق تجريبية مجانية، أيضاً هنالك منصة iTalki الذي يقدم نفس الخدمة

وجبات الأكل المشتركة

بدلاً من الأكل في المطاعم، يمكن الأكل عند الأسر والاستمتاع بتجربة الأكلات المحلية المجهزة عبر ربات البيوت وبأسعار مناسبة وفي نفس الوقت تدعم تلك الأسر لتوفير مصدر دخل آخر قادم إليهم عبر مشاركة وجبات الأكل، نعم لقد أصبح هذا المجال من المجالات النشطة في اقتصاد الفرد للفرد، حيث توفر بعض المواقع والتطبيقات منصات من أجل مشاركة الوجبات مع السكان المحليين، من هذه المنصات:

منصات تشاركية أخرى

vayable

استئجار دليل سياحي، هذا الموقع يجمع بين السكان المحليين الذين لديهم الاستعداد أن يصحبوك في جولة سياحية في المدينة وتعريفك بالأماكن المميزة طيلة اليوم أو لساعات محددة، وبين السياح والقادمين إلى تلك المدينة الذين يودون التعرف على أهم معالمها. ستجد من يوفر هذه الخدمة حتى في العالم العربي مثل مصر وغيرها

fishfishme

هل لديك قارب صيد وتريد ان تشاركه الآخرين وتكسب بع المال، اذا هذه المنصة مناسبة لك، أو هل انت شخص يبحث عن رحلة صيد مع شخص محترف وفي قارب مناسب وحديث، إذا هذه المنصة مناسبة لك

quirky

هل لديك فكرة تعتقد انها ستكون ناجحة لكن ليس لديك الوقت ولا المال لدعم فكرتك وتحويلها إلى منتج ملموس، اذا فهذه المنصة قد صممت لهذا، حيث تجمع الأفراد من مخلتف الخلفيات والمهارات وتجمعهم في منصة تشاركية وتعاونية بحيث يمكن المساهمة في ولادة اختراع جديد او منتج فريد بواسطة التعاون المشترك، فأحدهم يساهم بالفكرة والآخر يساهم بصنع النموذج الأولي وثالث بالمال وهكذا يتم المساهمة من الأفراد حتى ولادة المنتج والفائدة تعود للجميع.

liquidspace

مشاركة أماكن العمل وصالات الاجتماعات لمدة محدودة، حيث تجمع هذه المنصة أصحاب الأماكن المخصصة للعمل من جهة والأفراد أو الشركات التي تريد استئجار اماكن صغيرة أو كبيرة بشكل مؤقت. من المواقع المشابهة:

وأخيراً نصل إلى ختام هذه المقالة، يمكنكم القراءة أكثر عن منصات المشاركة عبر هذه المقالة ، أو مشاركتنا آرائكم وإضافاتكم القيمة عبر التعليقات

عن عمر الحمدي

ماجستير علوم حاسوب، مؤسس موقع ثورة الوب وفريق ممارسة اللغة الانجليزية وأكتب احياناً في مدونة الفريق



تعليقات فيسبوك على اقتصاد الـ(واحد لواحد) وتطبيقاته المختلفة في الويب والهواتف الذكية

  • ѦՊԻ

    من النادر أن نجد مقالا عربيا شاملا وبتلك الجودة العالية .
    جزاك الله خيرا ♥

    • Omar Alhamdi

      وإياكم

  • Omar Alhamdi

    هنالك أيضاً هذا الموقع المتخصص في دعم صناع الأفلام القصيرة على اليوتيوب
    https://www.patreon.com/

إلى الأعلى