بطل العالم يخسر أمام الذكاء الصنعي .. مجدداً

AI AlphaGo
مرة أخرى يتفوق الذكاء الصنعي على البشري، بعد هزيمة اسطورة الشطرنج غاري كاسباروف أمام كمبيوتر Deep Blue قبل تسع سنوات، انهزم اللاعب الكوري Lee Se-dol أمام نظام الذكاء الصنعي AlphaGo بالنتيجة النهائية 4-1 في اللعبة الصينية Go.

خلال الأسبوع الماضي بدأت مسابقة ما بين الذكاء البشري متمثلة ببطل العالم في لعبة Go الاستراتيجية المعقدة والتي تفوق صعوبة الشطرنج بمرات، وبمواجهته كان نظام الذكاء الصنعي الذي طورته شركة DeepMind التابعة لغوغل.

كانت المسابقة تتضمن خمسة مباريات فاز فيها البشر مباراة واحدة ( الرابعة تحديداً ) وخسر الباقي لتحسم النتيجة لصالح الذكاء الصنعي. هذا ذكرني بالسوبر كمبيوتر الذي طورته IBM وتفوق على غاري كوسباروف في عام 1997 بفضل قدرته على حساب 200 مليون احتمال في الثانية.

للفوز في هذه المسابقة احتاج نظام الذكاء الصنعي أن يستخدم الشبكات العصبية وتعلم الآلة كتقنيات أساسية للفوز.

تكمّن أهمية هذا الإنجاز التاريخي واللحظة الهامة في تاريخ تطور الذكاء الصنعي أن لعبة Go ليست مجرد تحدي عادي للذكاء، بل هذه اللعبة الصينية القديمة كانت تعتبر أمراً مستحيلاً لأنظمة الكمبيوتر تعلمها واللعب فيها مقارنة بألعاب ذكاء أخرى كالشطرنج.

تعتمد لعبة Go كثيراً على البديهة والحدس و ردة الفعل فضلاً أن لديها عدد احتمالات أكبر بكثير من الشطرنج وهذا ما يجعل السوبر كمبيوتر الذي تفوق على غاري كاسباروف يعجز أمام هذه اللعبة.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك