تحت الإختبار: الساعة الذكية الرياضية Basis Peak

IMG_9297

في الوقت الذي قدمت فيه شركات تقنية كُبرى مُحاولات عديدة في مجال الساعات الذكية، لا يزال المفهوم الأنسب لماهية الساعة الذكية، وما ينبغي لها أن تقوم به من وظائف غامضا. وبينما إنصب إهتمام شركات مثل “أبل”، “سامسونج”، “سوني” وغيرهم على تقديم الساعة الذكية الغنية بالوظائف، والتي تُحاول أن تستبدل بعضا من مهام الهاتف المحمول، فإن شركة “باسيس Basis“، التابعة لشركة “إنتل”، تُقدم من خلال الساعة الذكية Basis Peak مُنتجا يُركز بالأساس على النشاط الرياضي ونمط الحياة الصحية للمُستخدم، فهل نجحت هذة الساعة الرياضية في القيام بتلك المهمة ؟

البنية الخارجية والتصميم

من بين العديد من الإصدارات الجديدة في فئة الساعات الذكية هذا العام، لا أجد تصميم الساعة الذكية Basis Peak مُلفتا للأنظار. يأتي التصميم تقليديا بشاشة عرض مُستطيلة تعمل باللمس وتدعم درجات اللون الرمادي فقط Grayscale، وإطار معدني من الألومنيوم بدون أية أزرار. زُودت هذة النُسخة بسوار معصم من الجلد بني اللون، ولكن الساعة تتوافر بعدة سوارات أُخرى من مواد مُختلفة.

بشكل عام، لا أجدني مُتحمسا تجاه هذا التصميم الخارجي للمُنتج، وإن كان الوزن الخفيف للغاية للساعة لا يجعلك تكاد تلحظ وجودها أثناء إرتدائها، وهو أمر مثالي لساعة يد رياضية مُعدة ليتم إرتدائها أثناء مُمارسة الرياضة، وكذلك أثناء النوم.

IMG_9304

المُكونات الداخلية

تتخصص Basis Peak في مجال مُتابعة النشاط الرياضي، ونمط الحياة الخاص بالمُستخدم وحالة الجسد أثناء فترة النوم، لذا فقد تم تزويد الجهة السُفلية من الساعة الذكية بمجمُوعة مُعقدة من المُستشعرات المُتطورة تجعلها تختلف كُليا عن أيا من الساعات الذكية الأُخرى المُتوفرة حاليا في الأسواق، وتضم المُستشعرات التالية:

  • مُستشعر ضوئي لقياس عدد نبضات القلب
  • مُستشعر للوضع و الحركة ثلاثي المحاور Gyroscope
  • مُستشعر كهربي لقياس الطبيعة الكهربية لسطح الجلد المُلاصق له Galvanic Skin Response، يُمكنه التعرف على حالة الجلد ومدى تعرُق جسد المُستخدم
  • مُستشعر لقياس درجة حرارة الجسد من خلال الجلد
  • مُستشعر للتعرف على المعصم لتشغيل هذة المُكونات فور قيام المُستخدم بتثبيت الساعة الى معصمه

تجربة الإستخدام والوظائف

تُقدم Basis Peak واجهة إستخدام بسيطة أحادية اللون يتم تصفحها بإستخدام اللمس بتحريك الإصبع في الإتجاهين الأُفقي والرأسي، تندرج وظائف الساعة تحت ثلاثة قوائم رئيسية هي:

  • قائمة الساعة: وتضُم ساعة رقمية تُظهر التاريخ، مُنبه يُمكن ضبطه لموعد واحد فقط، وساعة إيقاف Stopwatch.
  • قائمة نبضات القلب: وتُظهر قياسا لحظيا لنبضات القلب، كما يُمكن من خلالها معرفة عدد السعرات الحرارية التي قام المُستخدم بحرقها خلال اليوم، وكذلك عدد الخطوات التي خطاها طوال اليوم
  • قائمة النشاط الحيوي: وتُشكل هذة القائمة العقل الحقيقي المُفكر في هذة الساعة الذكية، حيث تتحول الساعة تلقائيا الى تلك القائمة بطريقة مُذهلة بمجرد إدراكها أن المُستخدم يقوم بممارسة أحد أنواع الرياضة، بل وتتمكن الساعة كذلك من معرفة نوع الرياضة الذي يُمارسه المُستخدم مثل العدو وركوب الدراجات، ويتم إظهار معلومات تتعلق بجلسة مُمارسة الرياضة تلك مثل المدة التي أمضاها المُستخدم منذ أن بدأ في ممارسة الرياضة، عدد الخطوات التي قطعها، عدد السعرات الحرارية التي قام بحرقها، وكذلك مُتوسط مُعدل نبضات القلب خلال تلك المُدة. وبنفس الطريقة، تقوم الساعة تلقائيا بإيقاف جلسة ممارسة الرياضة فور قيام المُستخدم بالتوقف عن الحركة، لتُظهر كبديل معلومات حول آخر جلسة لممارسة الرياضة. كذلك تتحول الساعة تلقائيا الى وضع مُتابعة النوم عندما تُدرك أن المُستخدم قد دخل في النوم، دون أي تدخُل من جانبه.

IMG_9301

تتمكن Basis peak من مُتابعة نمط حياة مُستخدمها كاملا، وتُقدم لك تقريرا كاملا بالأنشطة الحيوية طوال اليوم، وكذلك فترات النوم العميق المُريح، وفترات النوم السطحي التي لا تُقدم القدر الكافي من الراحة. يُمكن عرض هذة المعلومات كاملة من خلال تطبيق الهاتف المحمول الخاص بالساعة، والذي يتوافر لمنصات iOS وأندرويد، ويُمكن من خلال التطبيق نفسه وضع أهداف مُحددة يُريد المُستخدم تحقيقها، مثل أن يقوم بالعدو لمسافة أو مدة مُحددة في كل يوم أو أن يزيد من ساعات النوم العميق .. الخ.

يتصل التطبيق بالساعة من خلال البلوتوث، ويُستخدم كذلك في ضبط الساعة والتاريخ، وإختيار خواص التنبيه المُختلفة التي تدعمها الساعة، كما يجب إستخدام التطبيق في المرة الأولى لتشغيل الساعة، حيث يقوم التطبيق بتحديث إصدارة نظام تشغيل الساعة من خلال الإنترنت.

بالإضافة الى المهمة الرئيسية التي تُقدمها Basis Peak، وهي مُتابعة النشاط البدني و العلامات الحيوية، تُقدم بعضا من خواص الساعات الذكية الأُخرى. حيث تدعم الساعة نقل الإشعارات والتنبيهات الخاصة بالهاتف المحمول الى معصم المُستخدم، وتدعم الساعة حاليا التنبيه عن المُكالمات الواردة، والتي يُمكن الرد عليها أو رفضها من خلال الساعة، التنبيه عن الرسائل ورسائل البريد الإلكتروني الواردة، التنبيه عن الأحداث والمُقابلات المُسجلة في تطبيق التقويم الخاص بالهاتف، وكذلك التنبيهات الخاصة بعديد من التطبيقات الإضافية على الهاتف مثل Whatsapp وعديد من تطبيقات “جوجل”.

IMG_9309

الخُلاصة

لا يُمكنني أن أصف ساعة Basis Peak بأنها من بين الساعات الذكية الأفضل المُتوفرة بالأسواق، فهي لا تأتي بتصميم جذاب، ولا تحمل شاشة عرض غنية بالألوان ولا تدعم تشغيل ملفات الوسائط المُتعددة، وهي الخواص التي رُبما بات يعتبرها البعض إفتراضية. ولكن الواقع هو أن Basis لم تدعي للحظة بأنها قدمت ساعة ذكية فريدة من نوعها، فما قدمته فعليا هو جهاز شديد الدقة والذكاء لمُتابعة كل ما يتعلق بأنشطتك الحيوية طوال النهار، والليل كذلك، ودون تدخُل يُذكر من جانب المُستخدم.

وإذا ما أضفنا الى ذلك خواص التنبيهات الخاصة بالمكالمات، الرسائل، وتطبيقات الهاتف، وبطارية تدوم لأكثر من أربعة أيام مُتصلة من الإستخدام المُستمر، فإن هذا المُنتج الذي يُكلف ١٩٩ دولار أمريكي يبدو لي صفقة رابحة للغاية.