واتساب في أندرويد يُعيد هيكلة واجهة الإعدادات بالكامل “مراجعة كاملة”

شعار واتساب

في الآونة الأخيرة شهد تطبيق التراسل الفوري واتساب مجموعة من التحديثات والأخبار المتعلقة به والتي كان لنا موعد فيها، آخرها كانت نسخة 2.12.498 في أندرويد التي ستلاحظ فيها لدى فتح محادثة جديدة ظهور إشعار يخبرك أن هذه المحادثة مشفرة من النهاية إلى النهاية، يعني أنه لا يمكن لأي جهة أخرى الإطلاع على محتواها لأنهم سيحصلون على الرسائل بهيئة مشفرة. حتى الآن لم يظهر إشعار التشفير في المحادثات الفردية بل فقط في المحادثات الجماعية أو عندما تفتح محادثة مع نفسك.

مع العلم أن هذه النسخة حتى هذه اللحظة تجريبية متاحة للتحميل بصيغة التثبيت اليدوي APK، أن نسخة 2.12.493 في أندرويد والرسمية والمتاحة على متجر قوقل بلاي جلبت ميزة “اقرأ المزيد” أو read more نفس الموجود في منشورات فيس بوك بحيث أتاحت للمستخدمين توسيع الرسائل الطويلة جداً لقراءة القسم المتبقي منها، كذلك جلبت خيار إرسال المستندات نوع PDF.

في آخر نسخة ظهرت بالأمس تحمل رقم إصدار 2.12.506 وهي بطبيعة الحال متاحة أيضًا بصيغة APK وحتى هذه اللحظة غير متاحة على متجر قوقل بلاي، تم فيها إعادة هيكلة وترتيب واجهة إعدادات التطبيق بالكامل، وإليكم بشكل مفصّل ما تم جلبه من إضافات وما تم إزالته.

عند الإنتقال إلى الإعدادات “في يمين الشاشة النسخة الجديدة على يسار الشاشة النسخة القديمة”، نرى مجموعة من التغيّرات في قائمة الإعدادات الرئيسية أبرزها أنّه في النسخة الجديدة نرى إعادة ترتيب للإعدادات حيث أصبحت خيار المساعدة في مؤخرة الترتيب، وتم حذف خيار الملف الشخصي وإستبداله بصورة شخصيّة وإسم المستخدم ورقم هاتفه بدلًا من الدخول إليه كما هو موضّح في الصورة، وتم إضافة خيار جديد يحمل إسم Data usage الذي من خلاله يظهر للمستخدم حجم إستخدام البيانات، ناهيك عن الرموز التي أصبحت أكبر وأوضح من أي وقتٍ مضى والتي أيضًا أصبح لها لون.

وعند الدخول والغوص في كل خيار، أولًا نجد خيار الملف الشخصي قد تم تغييره، ليصبح الصورة الشخصية على شكل دائري بدلًا من مربع كبير، موضحًا أيضًا رقم الهاتف والحالة من نفس الخيار.

عند الدخول لخيار الحساب، سابقًا كنا نرى 5 خيارات وهي موضّحة في الصورة، أما في النسخة الجديدة فقد تم بالفعل حذف خيار معلومات الدفع التي أصبح غير ضروري كون أن التطبيق أصبح مجّانًا مدى الحياة، أما خيار إستخدام الشبكة فقد أصبح في القائمة الرئيسية للإعدادات كما وضحناه سابقًا.

وعند الإنتقال لخيار الدردشات والمكالمات، نلاحظ أنّه تم تغيير بعض الخيارات حسب الأهمية، جنبًا إلى جنب تم حذف بعض الخيارات.

أخيرًا نجدر مرة أخرى أن هذه النسخة تجريبية، ويمكن أن لا نرى هذه الخيارات متاحة في النسخة الرسمية القادمة، ولكن أعتقد أنها مناسبة جدًا وأفضل من أي وقت مضى وخاصةً في إعدادات القائمة الرئيسية التي أصبحت أجمل بكثير من ذي قبل، وأخيرًا لتحميل نسخة واتساب 2.12.506 يمكنك الإنتقال إلى هنا.

 

تعليقات عبر الفيسبوك