الرئيسية / الأخبار / آبل تخسر قضية رفع أسعار الكتب الإلكترونية وستدفع 450 مليون دولار

آبل تخسر قضية رفع أسعار الكتب الإلكترونية وستدفع 450 مليون دولار

apple ipad

وضعت المحكمة العليا الأمريكية اليوم الصفحة الأخيرة من قضية التآمر التي توجه التهم إلى آبل برفع أسعار الكتب الإلكترونية لتقويض المنافسة.

تعود القضية إلى عام 2012 عندما أقرت محكمة الإستئناف الأمريكية في نيويورك أن شركة آبل تآمرت مع الناشرين لرفع وتضخيم أسعار الكتب الإلكترونية من أجل تقويض المنافسة مع أمازون.

لكن جذور المشكلة ترجع إلى عام 2010 عندما أطلقت آبل الآيباد حيث تعاونت مع خمسة ناشرين كبار للكتب وطلبت منهم رفع أسعار الكتب بنحو 50% في محاولة للتأثير على الموقف التنافسي للعملاقة في المجال أمازون بحيث لن تعود تبيع الكتب بأسعار رخيصة كما اعتاد الزبائن. فالكتاب الإلكتروني الذي كان يباع بسعر 9.99 دولار أصبح يباع بسعر 12.99 أو 14.99 دولار. وبموجب الإتفاقية ما بين آبل والناشرين، فإن آبل ستحصل على عمولة 30% من مبيعات الكتب الإلكترونية وستكون فرصة للناشرين لفرض أسعار أعلى لقاء الكتب.

وخلال السنوات الماضية وفي جولات قضائية واستئنافات طويلة وصلت القضية إلى المحكمة العليا التي رفضت الاستماع إلى آبل والبت في القضية بالتالي نعود إلى صيف العام الماضي عندما صدر حكم الإستئناف الأخير والذي وجد آبل مذنبة بإنتهاك قوانين منع الاحتكار الفيدرالية وتفرض عليها دفع تسوية بمقدار 450 مليون دولار.

المصدر

عن محمد حبش

بين ركام الحرب والحياة .. أبحث عن فسحة لعلها تلقط إشارة الإتصال لأضعكم في أجواء جديد عالم التقنية .. راسلني .. اسألني شيئاً



تعليقات فيسبوك على آبل تخسر قضية رفع أسعار الكتب الإلكترونية وستدفع 450 مليون دولار

إلى الأعلى