الأخبار

الواتساب يختبر تشفير المحادثات و “اقرأ المزيد” وتغييرات اخرى

nexus2cee_whatsapp-encryption-popup-728x315

حركة تطوير الواتساب أصبحت أنشط خلال الأسابيع القليلة الماضية. والآن هناك نسخة جديدة تأتي بمزايا هامة كالتشفير على مستوى المستخدم النهائي و رابط لتوسيع الرسائل الطويلة و الوصول الأسرع للرسائل المفضلة لكل مستخدم على حدى.

nexus2cee_whatsapp-encryption-329x585

لنبدأ مع ميزة التشفير من النهاية إلى النهاية، ففي السابق كانت الواتساب تستخدم خدمات التشفير من TextSecure منذ عامين لكن الآن تم تطبيقها على مستوى نظام التشغيل والمستخدم النهائي. لو كنت تستخدم النسخة ذات الرقم 2.12.498 فإنك ستلاحظ لدى فتح محادثة جديدة ظهور إشعار يخبرك أن هذه المحادثة مشفرة من النهاية إلى النهاية، يعني أنه لا يمكن لأي جهة أخرى الإطلاع على محتواها لأنهم سيحصلون على الرسائل بهيئة مشفرة. حتى الآن لم يظهر إشعار التشفير في المحادثات الفردية بل فقط في المحادثات الجماعية أو عندما تفتح محادثة مع نفسك.

المثير للإهتمام أن هذا الإشعار لم يظهر في النسخ الأحدث من التطبيق مثل 2.12.500 هذا يعني أن الميزة لاتزال اختبارية ولم تطلقها رسمياً في النسخة النهائية.

nexus2cee_whatsapp-collapse-329x585

الميزة الجديدة الثانية هي رابط “اقرأ المزيد” أو read more نفس الموجود في منشورات فيس بوك وصل الآن إلى الواتساب بحيث يتيح لك توسيع الرسائل الطويلة جداً لقراءة القسم المتبقي منها. هذه الميزة ظهرت في النسخة التي تحمل الرقم 2.12.493 حالياً ولا نعرف طول الرسالة المطلوب حتى يتم طيها وإخفاء جزء منها وعرض رابط التوسعة.

nexus2cee_whatsapp-ui-changes-329x585

أخيراً هناك تغييرات في صفحة الملف الشخصي في الواتساب ظهرت في النسخة 2.12.498 واختفت في النسخ الأحدث مثل 2.12.500 هذا يعني أنها لم تستقر بعد على اعتمادها رسمياً للجميع.

ستلاحظ هناك خيار الخروج من المجموعة في صفحة الملف الخاصة بالمجموعة. كذلك هناك خيار جديد للوصول إلى الرسائل المفضلة المعلّم عليها بنجمة ضمن المحادثة الجماعية نفسها بحيث يكون الوصول إليها أسرع بدلاً من الدخول إلى كافة الرسائل المفضلة من كل المحادثات والبحث فيها.

كما تلاحظون أن المزايا هذه لاتزال في مرحلة الاختبارات وتظهر بعضها في نسخة ثم تختفي في التالية. يمكن القول أن النسخة 2.12.498 تحوي جميع المزايا ولو أنها ليست الأحدث. نأمل من الواتساب أن يواكب التحسينات المتسارعة في تطبيقات الدردشة، فميزة التشفير من النهاية للنهاية يفترض أن تقدم منذ مدة طويلة أسوة بتلغرام.

المصدر

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى