وفاة مخترع البريد الإلكتروني Ray Tomlinson

وفاة مخترع البريد الإلكتروني Ray Tomlinson

Ray Tomlinson
غادر Ray Tomlinson اليوم الحياة إثر نوبة قلبية أصابته عن عمر يناهز 74 عاماً الذي يعرف عنه أنه مخترع البريد الإلكتروني.

في عام 1971 اخترع أول نظام بريد إلكتروني شبكي في شبكة ARPANET بحيث يمكن لشخصين تبادل الرسائل عبر شبكتين مختلفتين. ومنذ ذلك اليوم استخدم الشكل العام للعناوين user@host المعمول به حتى يومنا هذا.

بالطبع في بدايات البريد الإلكتروني كان مختلفاً جداً عن اليوم، واحتاج حتى 1977 ليصبح معياراً متعارفاً عليه جيداً على أنه نظام بريد إلكتروني. لكن بعد تلك الفترة كان البريد الإلكتروني أهم ثورة في عالم التواصل المكتوب.

لم يخبرنا Tomlinson يوماً ماذا كانت تحوي أول رسالة بريد إلكتروني، لكنه وفي حديث له مع نيويورك تايمز قال أنه أرسل عدة رسائل تجريبية لنفسه وكانت تلك الرسائل قابلة للنسيان وقد نسيها بالفعل. وتقول مصادر أخرى أن الرسائل كانت تحوي أحرف عشوائية مثل كلمة QWERTYIOP وهي الأحرف المتسلسلة بجانب بعضها في الصف العلوي للوحة المفاتيح.

اليوم هناك أكثر من 200 مليار رسالة بريد إلكتروني يتم تبادلها يومياً. ما كان هذا ليحدث لولا اختراع Ray Tomlinson غير المقصود.

العالم مدين بالشكر لـ Ray Tomlinson على اختراعه الذي قدم الكثير للبشرية ولايزال. جيل اليوم لا يعرف شكل الرسائل الورقية وصندوق البريد والطوابع بفضل البريد الإلكتروني الذي أصبح عصب الحياة الرقمية وأصبح أكثر من مجرد وسيلة للتواصل.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك