أمازون تلغي تشفير بيانات مستخدمي أجهزتها في تحديث Fire OS

CcnE0K7UsAA_bu2

في ظل الصراع الدائر حالياً بين آبل مدعومة بالشركات التقنية و مكتب التحقيقات الفيدرالي حول فك تشفير محتوى أجهزتها، أقدمت أمازون على خطوة استسلامية وألغت تشفير أجهزتها العاملة بنظام Fire OS المبني على أندرويد.

في تحديث جديد أرسلته أمازون لأجهزتها العاملة بنظام التشغيل Fire OS فإنه يعطل تشفير محتويات الجهاز تلقائياً. وقالت أمازون أنها اتخذت هذا القرار منذ عدة أشهر ماضية وذلك لأن الكثير من المستخدمين لا يعتمدون عليها، أي لا علاقة لإزالة التشفير بخلاف آبل مع الـ FBI.

كما نعلم فإن نظام أندرويد منذ نسخة لولي بوب أصبحت تشفر محتوى الجهاز وبياناته عند إستخدام طرق الحماية المعروفة كالرقم السري أو النمط بالتالي لا يتمكن أحد من الإطلاع على محتواه.

الآن مع آخر تحديث وصل لنظام Fire OS بالإصدار الخامس أصبح محتوى الجهاز غير مشفر نهائياً بالتالي لو تمت سرقته أو وقع في يد السلطات الحكومية يمكن الإطلاع على محتوياته.

على الرغم من التبرير من أمازون لكن هذه رسالة واضحة تشير إلى أن الشركة لا تريد مواجهة متاعب والدخول في مهاترات قضائية مع الحكومة الأمريكية مستقبلاً لذا قررت التضحية بمستخدمي أجهزتها وإلغاء إمكانية التشفير.

على كل حال لا تعتمد أمازون على الأجهزة التي تبيعها كمصدر دخل هام لها بل هي مجرد قناة تسويقية لمحتويات متجرها. ومع أن مبيعات أجهزة أمازون من الحواسب اللوحية وتلفاز أمازون وغيرها لا تمثل حصة كبيرة على مستوى العالم، إلا أن مثل هذه التصرفات تؤثر سلباً على سمعة شركة لطالما عرفت بإهتمامها بخدمة الزبائن.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك