بيانات صحفية

رئيس STC التنفيذي: لا بد من إعادة النظر في نماذج أعمال قطاع الإتصالات

STC_1

برشلونة ٢٨ فبراير2016م – قال الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات السعودية د. خالد بن حسين البياري أن الحاجة أصبحت ملحة اليوم لإعادة النظر في نماذج أعمال قطاع الإتصالات، حيث أن إستهلاك البيانات على مستوى الأفراد قد تضاعف خلال الفترة الماضية بشكل كبيربعكس الخدمات الصوتية التي تقلص دورها في عوائد شركات الاتصالات.

أتى ذلك خلال مشاركته في جلسات “البرنامج الوزاري” الذي تم عقده بالتوازي مع المؤتمر العالمي للهواتف المتنقلة والذي نظم على هامش معرض الجوال العالمي والمنعقد في الفترة من 22 – 25 فبراير بمدينة برشلونة حيث قدم د. البياري ورقة عمل بعنوان “استراتيجيات رقمية لخدمات جديدة للهواتف المتنقلة”.

هذا وتحدث البياري أثناء العرض عن تطور الثورات الصناعية عبر العقود الماضية والتي وصلت في يومنا هذا لما يعرف بالثورة الرقمية وهو المصطلح الذي تم تبنيه مؤخرا في المنتدى الإقتصادي العالمي في دافوس السويسرية الذي اعتبرها الثورة الصناعية الرابعة في تاريخ البشرية.

وأوضح الرئيس التنفيذي لـ STC خلال عرضه إلى تغير واقع التعامل مع الإنترنت خصوصا مع تطور ما يعرف بـ “إنترنت الأشياء” والذي أدى لتسارع ربط الأجهزة المختلفة بالإنترنت مما أصبح يؤثر بطريقة كبيرة على كيفية العمل في الصناعات المختلفة وبالتالي ظهور طرق عمل مختلفة جذرياً عما اعتدنا عليه. وذكر أن صناعة الإتصالات قد مرت خلال العقود الماضية بمرحلتين كانت الأولى تعمل من أجل إيصال الخدمات الصوتية بينما ركزت الثانية والتي نعيشها اليوم على العمل من أجل إيصال خدمات النطاق العريض. ومع تغلغل “التحول الرقمي” في جميع أوجه الحياة اليومية، يتحتم علينا الانتقال إلى مرحلة تتطلب إعادة نظر شاملة من جميع المشغلين في العالم لبرامج أعمالهم بهدف مواكبة هذا الطلب المتزايد والحفاظ على استدامة نماذج أعمالهم.

وسلط البياري الضوء على أربعة عوامل رئيسة يرى أنه سيعتمد عليها أي نجاح في المرحلة المقبلة، ويمكن إيجازها في النقاط التالية:

– سياسة تسعير وجودة الخدمات المقدمة للعملاء.

– نوعية المنتجات والخدمات وما يتبعها من إبرام شراكات وباقات لخدمات المحتوى المقدمة.

– التقنية وما يترتب عليها من تطوير هيكلي للشبكات لتتمكن من توفير خدمات رقمية عبر منصات قابلة للتوسع.

– الأجهزة التنظيمية ودورها في وضع أنظمة لتشجيع الإستثمار في القطاع.

STC_2

واختتم الرئيس التنفيذي لمجموعة الإتصالات السعودية عرضه بمقارنة نموذجين مختلفين لتنظيم السوق يركز فيه النموذج الأول والذي تم تبنيه في الولايات المتحدة على تشجيع الاستثمار في البنية التحتية والذي أدى الى ازدهار صناعة الاتصالات وارتفاع مستوى الخدمات بينما يركز النموذج الثاني فقط على زيادة المنافسة في السوق وتخفيض الأسعار مما أدى لتباطؤ في النمو ورداءة جودة خدمات الاتصالات المقدمة للمستهلك. واختتم حديثه بضرورة بناء بيئة تنظيمية محفزة للاستثمار تكون قادرة على تلبية متطلبات الاقتصاد الرقمي الجديد والذي يعتمد اعتمادا كبيرا على قدرة شركات الاتصالات على بناء البنية التحتية اللازمة وتقديم خدمات متطورة وذات جودة عالية وأسعار عادلة.

 

 

 

نبذة عن الاتصالات STC

تتخذ شركة الاتصالات السعودية من الرياض مقرا رئيسا. وتعد المجوعة الأكبر في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث القيمة السوقية، فقد بلغت إيراداتها للعام 2015م أكثر من 50,836 مليار ريال (13,556 مليار دولار) محققة صافي أرباح بلغت 9,334 مليار ريال (2,489 مليار دولار).

تم تأسيس شركة الاتصالات السعودية عام 1998م ولديها حاليا حوالي 100 مليون عميل في جميع أنحاء العالم تقدم لهم حلولا مبتكرة في طليعة الاقتصاد القائم على المعرفة ترتكز على خدمة العميل عبر شبكة من الألياف البصرية تغطي 137.000 كيلومتر عبر آسيا والشرق الأوسط وأوروبا. تدير STC في المملكة العربية السعودية (حيث النشاط الرئيس للمجموعة) أكبر شبكة حديثة للهاتف المحمول في الشرق الأوسط تغطي أكثر من 99%من المناطق المأهولة بالسكان في البلاد كما وتقدم خدمات الجيل الرابع 4G للنطاق العريض لأكثر من 85%من السكان في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

وبجانب نشاطها الرئيس في المملكة العربية السعودية الذي تملكه بنسبة 100%، تشمل استثمارات المجموعة ملكية 100% من شركة فيفا البحرين، وحصة 51.8% في شركة فيفا الكويت إلى جانب عقد الإدارة‎، وحصة 35% في شركة أوجيه للاتصالات المحدودة في الإمارات العربية المتحدة والتي تسيطر على كل من Turk Telecom وAvea في تركيا وCell-C في جنوب أفريقيا، وحصة 25% في Binariang GSM القابضة في ماليزيا والتي تسيطر على شركتي Maxis في ماليزيا وAircel في الهند. وبالإضافة إلى ما تقدم، تمتلك STC استثمارات في مجالات تقنية المعلومات، والمحتوى، والتوزيع، ومراكز الاتصال، والعقارات، حيث تقوم جميعها مشتركة بدعم عمليات الاتصالات للمجموعة في الشرق الأوسط.

للتواصل

ياسر عبدالعزيز الغسلان، مدير إدارة الإعلام والاتصالات. إيميل: yalghaslan@stc.com.sa

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى