مقالات

التسويق الشخصي والعلامة التجارية في العالم الرقمي

عندما تذهب إلى مقابلة عمل، تقضي بعض الوقت في تحسين مظهرك العام لأنك تريد خلق انطباع أول يدوم يساعد في حصولك على فرصة العمل لأنك تبدو كالمحترف. نفس الأمر ينطبق على الانترنت. فالعالم الرقمي يوازي الحقيقي، وهنا لشخصيتك مظهر عام ويمكن تحسينه  للفوز بالانطباع الأولي الجيد.

أصبحت الشركات لدى الغرب تعرف جيداً هذا الأمر. عندما تريد توظيف أحدهم فإنها تبحث  عنه في الانترنت لتأخذ فكرة عامة عنه غير التي أدرجها في سيرته الذاتية. لتنظر في الشبكات الاجتماعية وتتعرف على طبيعة شخصيته ومشاركاته وحتى صورته الشخصية لها دور في تكوين الانطباع. من هنا ينبغي عليك أن تولي اهتماماً لعلامتك التجارية على الانترنت، أن تقوم ببعض التسويق الشخصي ليس على الواقع فحسب بل على الانترنت لأنها عامل حيوي في نجاحك اليوم.

personal-brand-1

ما هي العلامة التجارية الشخصية؟

يخطئ العموم في الخلط ما بين الشعار Logo و العلامة التجارية brand. هناك فروق كثيرة جداً بينهم، فالشعار مجرد تعبير بصري برسم أو كلمات عن كيان ما. أما العلامة التجارية فهي مزيج متكامل من عدة عناصر تتضمن الشعار. عندما نقول الأمان فإنه يخطر ببالك فولفو، لكن عندما نقول السرعة فإنه يخطر ببالك فيراري أو لامبرغيني وليس فولفو حتماً، ما السبب؟ هذا شيء يدعى positioning.

أنت كشخص أو كشركة كيف تريد أن يراك الناس؟ صورتك الذهنية التي تتألف من اسمك، شكلك، خبراتك، مهاراتك، سجل إنجازاتك، قيمك، طريقة تقديم نفسك .. إلخ هي التي تجعل منك علامة تجارية في سوق يمتلئ بالعلامات التجارية المنافسة والمشابهة، فكيف تتميز؟.

عندما يوصي المرضى بطبيب معين ذلك ليس فقط لخبرته الطبية العالية، بل أيضاً لروحه المرحة، حسن تعامله مع المرضى، عدم قضاء ساعات في طابور الانتظار وربما حتى مكان العيادة. هذه عناصر تشكل علامة تجارية للطبيب تجعله مميزاً عن غيره، قد يكون بجواره طبيب شاطر آخر لكنه بشخصية حادة متعالية على المرضى فكل من يخرج من عنده يدعو عليه وإن وصف له نفس العلاج الذي وصفه الطبيب الأول.

digital_branding_700x500

العلامة التجارية في العالم الرقمي

في الحقبة الأولى من الانترنت لم يكن هناك كيانات رقمية. أي الزوار لم يكونوا سوى مجرد أرقام إحصائية لا أكثر. بعد أن جاءت الشبكات الاجتماعية تطور الأمر وأصبح للبشر كيانات رقمية تعكس صورتهم الحقيقية. هذه الشبكات جعلنا نتعرف على أشخاص فقط عبر شخصياتنا الافتراضية بالتالي لا يعرفونا على أرض الواقع ويثقون أن الصورة الرقمية هي مطابقة للواقعية. من هنا كان علينا الاهتمام بالعلامة التجارية للشخصية الرقمية سواء كنا فرد أو شركة.

الشخصية الرقمية وما يتعلق بها تعطي انطباع أولي يدوم أيضاً. وكما أن هناك محترفين متخصصين في إدارة العلامة التجارية للشركات والأفراد على أرض الواقع. هناك من يمكنهم مساعدتك في تحسين علامتك التجارية الرقمية إذا لم تكن لديك الخبرة الكافية. والخبر السار هنا أنك لن تتكلف مبالغ كبيرة بفضل وجود مواقع الخدمات المصغرة.

حتى لا تتكلف مبالغ كبيرة للتسويق الشخصي وعلامتك التجارية الرقمية، يمكنك الإعتماد على مواقع الخدمات المصغرة مثل خمسات وبميزانية بسيطة. إن كنت تعتمد على الشبكات الاجتماعية لتسويقك نفسك أو شركتك فهناك الكثير من الأمور التي يجب أن توليها اهتماماً كغلاف الحساب، الصورة الشخصية. وإن كنت ترسل سيرة ذاتية يمكنك تحسينها إما بتصميمها بطريقة احترافية أو تحسين صياغتها. وإن لم يكن لديك موقع الكتروني تعتمده كمقر رقمي لك، حان الوقت لتستعين بمستقلين لإنشاء موقعك وتصميم قالب يعكس شخصيتك. أما لو كان لديك موقع وتنشر فيه عنك، فقد تحتاج للمسة مدون خبير لتحسين صياغة صفحة ” من نحن ” أو إعادة كتابة محتوى بعض الصفحات الرئيسية لتعرضك بطريقة أفضل.

Build_personal_brand_enhance_business

كيف تصنع علامتك التجارية الشخصية؟

1- ضع رؤيتك للعلامة التجارية الشخصية التي تريدها، كيف ترى نفسك على المدى البعيد، فلو كنت مدون هل ترى نفسك مستمراً في الكتابة بمدونتك؟ أم تأليف الكتب؟ أم العمل لدى مواقع أخرى؟

2- حدد جمهورك المستهدف، أحرص على تحديد معايير دقيقة قدر الإمكان، لأن اختلاف الجمهور يتطلب منك استخدام أدوات مختلفة للوصول إليه. فلو كنت مصمم هل جمهورك هو القطاع الحكومي أم الخاص؟ ولو اخترت الخاص فهل هو شركات أم أفراد؟ هل تريد العمل بإحترافية وميزانيات عالية؟ أم استهداف زبائن أكثر بميزانيات متوسطة ومنخفضة؟

3- أنشئ أصولك، الأصول هي الأشياء التي يعرفك الناس بها. فالمدون لديه خزينة المقالات التي كتبها، المصمم لديه أعماله السابقة المنشورة، أية مشاريع برمجتها وتفخر بها، أعرضها.

4- كن متعاوناً، عندما يطلب منك أحدهم إجراء مقابلة معك لا تتردد بالموافقة، وعندما يريد أحدهم أن يقتبس من موقعك أو يجري مشروع مشترك معك، التعاون سيوصلك إلى جمهور جديد.

5- اعثر على مرشد، المرشد هو شخص بخبرة أكبر منك في مجالك ومر بنفس المطبات التي ستمر بها، سيعطيك خبرته والتي عليك موائمتها مع تجربتك وليس نسخها حرفياً.

6- راقب علامتك التجارية الشخصية، هناك عدة أدوات للقيام بهذا الأمر و أبسطها البحث عن اسمك في محركات البحث وأنظر ما هي النتائج التي تظهر لك، هل النتائج يغلب عليها الطابع الإيجابي أم السلبي؟ هل يمكنك التأثير عليها؟

 

اظهر المزيد

تعليق واحد

  1. موقع أو شركة etoro هي عبارة عن شركة الربح عن طريق التداول الالكتروني الاولى في العالم, حاصلة على عدة جوائز awards ومرخص لها من عدة أبناك دولية و هيئات و مؤسسات حكومية.و الدليل على ذالك شكل رابط موقعهم”انظر الصورة”

    و بالتالي فلا يجب أن اطيل الكلام في مصداقية هذا الموقع .

    أرباحي شخصيا في هداالموقع تتعدى% 25 من مجموع مدخولي الشهري من الانترنت .كما تتيح etoro لكل زوارها شبكة الاستثمار الاجتماعي الرائدة على مستوى العالم للاستفادة من حكمة الاخرين في اتخاد قرارات استثمارية أكثر ذكاء,حيث تمكنك من الاستفادة من $20 حتى $50 كهدية الاستثمار الحقيقي لديها .لكن هذا الموقع من أسهل المواقع والسبب توجد خاصية نسخ المتداولين

    يعني يمكن نسخ صفقات شخص في الموقع مجاناً إن رابح تربح إن خاسر تخسر ….. موقع سهل جداً

    يوجد أيضاً منصة تعليمية بها مبلغ 1.000 دولار مجاناً لتتعلم

    موقع بكل المقايس إبداع وسهل

    يوجد في الموقع تداول بالعملات وتداول بالأسهم ……

    عن تجربة ربحت في اليوم الأول عند إيداع 200 دولار : 20 دولار في أول يوم

    للتسجيل في الموقع الغني عن التعريف اليك الرابط

    http://etoro.tw/1SQG8fh

    ابدا مسارك الربحي

    سجل هنا ولن تندم

    http://etoro.tw/1SQG8fh

    لكن 2 يوم خسرت 8 دولار

    اليوم ال-3 ربحت 10 دولار

    أقل مبلغ إيداع فالموقع هو 50 دولار وأقل مبلغ سحب 20 دولار لكن انصح شخصياً بإيداع مبلغ كبير لمشاهدة الأرباح لايقل عن 250 دولار

    أنصحكم بكل قوة إستثمار أموالكم الموقع غني على تعريف وموثوق ومصادق عليه

    عند الاشتراك برابط إحالة وعند أول عمليات شحن يصلك بنس BONUS مبلغ ترحيبي هدية 100 دولار فقط عند الاشتراك بإحالة وشحن الرصيد ….

    سأجمع عديد الفيديو لشرح الموقع ETORO والتداول في الأسهم والعملت ..

    حتى لو كنت مبتدي فقط عليك بنسخ المحترفين وإنتضار الأرباح بدون تدخل منك

    http://etoro.tw/1SQG8fh

    معلومة مهمة سوق forex يشتغل 5 أيام في الاسبوع يعني لا يشتغل والسوق مقفل يوم السبت والأحد

    الموقع يدعم بيبال+ بيونير + نتلر + سكريل + فيزا

    فيديو شرح جميل من راغب أمين

    https://www.youtube.com/watch?v=w4JGjT41S-c

    الى هنا انتهى الموضوع

    اتمنى ان يعجبكم الشرح

    ارجو الدعم فضلا لا امرا اخواني

    الرابط http://etoro.tw/1SQG8fh
    !!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى