ويكيليكس تكشف عن تجسس وكالة الأمن القومي على ساسة العالم

293373814-Wikileaks_6

كشفت منظمة ويكيليكس على موقعها أول أمس عن وثائق تؤكد تصنُّت وكالة الأمن القومي الأمريكية على لقاء جرى بين بان كي مون – القلق دائمًا – وأنجيلا ميركل – المستشارة الألمانية -.

كما كشفت المنظمة أيضًا أن هناك مُحادثة جرت بين بنيامين نتنياهو – رئيس وزراء الصهاينة – وسيلفي برلسكوني – رئيس الوزراء الإيطالي – تجسست الولايات المتحدة عليها أيضًا. والأمر نفسه مع لقاء جرى بين كبار المسؤولين التجاريين من الاتحاد الأوروبي واليابان، وكذا الاجتماع الخاص الذي عُقِدَ بين برلسكوني، وميركل، ونيكولا ساركوزي – رئيس فرنسا السابق -.

ووفقًا للوثائق التي حصلت عليها ويكيليكس، فإن ميركل وبان كي مون تناقشا بشأن قضية مكافحة تغيُّر المناخ، بينما طلب نتنياهو من برلسكوني المُساعدة في التعامُلِ مع الإدارة الأمريكية في ظل عهد أوباما، أمَّا ساركوزي فكان يُحَذِّر رئيس الوزراء الإيطالي على مخاطر النظام المصرفي في الدولة.

علَّق جوليان أسانج – مؤسس ويكيليكس – على تلك التسريبات قائلًا “يهمنا رؤية رد فعل الأمم المتحدة؛ لأن الأمين العام لها قد استهدفته الولايات المتحدة وتجسست عليه دون أي رد فعل، وبالتالي فإن أي سياسي على مستوى العالم، هو في خطر “.

المصدر: Fortune


تعليقات عبر الفيسبوك