الرئيسية / الأخبار / قوقل تتعاون مع شركات الاتصالات لمنافسة الواتساب

قوقل تتعاون مع شركات الاتصالات لمنافسة الواتساب

متى كانت آخر مرة أرسلت بها رسالة قصيرة؟ على الأرجح لن تتذكر ذلك لأن تطبيقات الدردشة كالواتساب جعلت الرسائل القصيرة شيء من الماضي. لكن هذا الوضع لا يروق لقوقل التي تعمل على منافسة الواتساب، ليس من خلال تطبيق دردشة جديد إنما من إعادة إحياء الرسائل القصيرة.

تتعاون قوقل مع عدة شركات اتصالات كبرى مثل فودافون و اتصالات وغيرها على تسريع تبني ما يعرف بـ خدمات الاتصالات الغنية أو RCS.

RCS موجودة منذ عقد من الزمن تقريباً لكن شركات الاتصالات لم تهتم كثيراً بدعمها. ويسمح هذا المعيار الجديد بالحصول على مزايا تطبيقات الدردشة لكن في الرسائل القصيرة. مزايا مثل المحادثات الجماعية، تبادل الصور عالية الدقة و تقارير قراءة الرسالة.

صحيح أن واتساب وصلت إلى مليار مستخدم، ومسنجر فيس بوك إلى 800 مليون مستخدم، وحتى تيليغرام إلى 100 مليون مستخدم. لكن لايزال هناك 4 مليار مستخدم للهواتف المحمولة لايتوفر لديه اتصال بالانترنت بعد، هؤلاء لايزالون يعتمدون على الرسائل القصيرة SMS ورسائل الوسائط المتعددة MMS.

قوقل لديها الكثير مما يمكن أن تقدمه في هذا الإطار. العام الماضي استحوذت على شركة Jibe Mobile التي تقدم منصة سحابية تسمح لشركات الاتصالات بتقديم خدمات RCS وتتصل مع شبكات بعضها البعض. وتنظر الشركات إلى نظام أندرويد وانتشاره كمنصة تسهل عليها تطبيق الخدمة على نطاق كبير.

هذا التعاون على مستوى عالمي بين شركات الاتصالات وقوقل سيسمح بالإتفاق على معيار موحد لخدمات RCS والذي سيدعمه نظام أندرويد. لكن السؤال الآن لأي حد تتحمس شركات الاتصالات لإعتماد وتبني المعيار الجديد، فالمسألة قد تحتاج وقت كما أن هناك شركات اتصالات كبرى غير مدرجة بالإتفاقية بعد مثل AT&T و Verizon الأمريكية، لكن هناك 19 شركة اتصالات عالمية وربما المزيد قادم لاحقاً.

هل نشهد العودة إلى عصر الرسائل القصيرة طالما توفرت فيها مزايا تطبيقات الدردشة؟

المصدر

عن محمد حبش

بين ركام الحرب والحياة .. أبحث عن فسحة لعلها تلقط إشارة الإتصال لأضعكم في أجواء جديد عالم التقنية .. راسلني .. اسألني شيئاً



تعليقات فيسبوك على قوقل تتعاون مع شركات الاتصالات لمنافسة الواتساب

إلى الأعلى