Mazar برمجية خبيثة تهدد هواتف أندرويد في أوروبا

Mazar برمجية خبيثة تهدد هواتف أندرويد في أوروبا

Android-Virus

كشفت شركة أمنية في الدنمارك عن برمجية خبيثة تحمل إسم Mazar تحاول الانتشار بشكل كبير على هواتف اندرويد عبر الرسائل النصية SMS ورسائل SMS لتسيطر على هاتف الضحية .

وذكرت شركة Heimdal Security ان البرمجية تبدأ بالعمل حين يقوم المستخدم بالضغط على رابط يصله عبر الرسائل النصية لتقوم بالنهاية بعمل الكثير من الأمور مثل كشف كلمات المرور و متابعة سجل التصفح وقراءة الرسائل وغيرها من المهام التي قد تتطور للتنصت حتى على المكالمات .

وأضافت الشركة في تصريح لـ BBC ان البرمجية الخبية قد تم إرسالها لأكثر من 100 الف هاتف اندرويد في الدنمارك وليس من المؤكد ان كانت قد انتشرت في دول أخرى .

الغريب ان هذه البرمجية لاتعمل في حال كانت لغة الهاتف روسية وعلى الجانب الاخر يبدو ان هذا الفيروس يستهدف الهواتف التي تعمل بنسخة نظام أندرويد القديمة فقد تم التحقق منها على هواتف بنظام كت كات وتعتقد شركة Heimdal ان تستمر بالانتشار على الهواتف بالنسخ القديمة .

قوقل علقت على هذه القصة مباشرة حيث ذكرت متحدثة بإسم الشركة أن هناك مايزيد على مليار جهاز أندرويد محمي من قبل شركة قوقل وذلك من خلال استخدامهم لخدمات قوقل بلاي حيث تقوم الشركة بعمل مسح الأمان لما يقارب 200 مليون جهاز يومياً .

على كل حال نحن في عالم التقنية ننصح المستخدمين بعدم السماح بتحميل التطبيقات من مصادر غير معروفة حيث يمكنك تفعيل هذه الخطوة من خلال الذهاب للضبط – الحماية أو الأمان – والتأكد من عدم تفعيل ميزة تحميل التطبيقات من مصادر غير معروفة .

كما ننصح بعدم فتح أي روابط تصلك عبر رسائل SMS أو برامج الدردشة أو البريد الالكتروني خصوصاً تلك التي تصل لهاتفك من مصادر مجهولة وغير موثوق فيها .

المصدر 

تعليقات عبر الفيسبوك