الرئيسية / الأخبار / ويكيبيديا تطور محرك بحث مفتوح المصدر

ويكيبيديا تطور محرك بحث مفتوح المصدر

Wikipedia_Search_April_2015

في سبتمبر الماضي حصلت ويكيبيديا على منحة بقيمة 250 ألف دولار، اليوم كشف رسمياً عن الطريقة التي ستستخدم بها المنحة، وهي محرك بحث من ويكيبيديا يعتمد على المصادر الحرة.

وقدمت Knight Foundation المبلغ لـ ” تطوير نماذج جديدة في البحث عن المعلومات من خلال دعم المرحلة الأولى في محرك المعرفة الذي تعمل عليه ويكيبيديا”

منظمة ويكيميديا بدورها قالت أن محرك المعرفة Knowledge Engine سيتيح الوصول أكثر للمعلومات على الإنترنت كما سيتم إنشاء محرك بيانات مفتوح ومجاني بالكامل بعيداً عن أية مصالح تجارية.

وأضافت المنظمة أن محركات البحث التجارية اليوم تسيطر على سوق محركات البحث بالتالي تحاول تطبيق تقنياتها لتوحيد طرق الوصول إلى معرفة ومعلومات الإنترنت.

وأشارت صراحة إلى أن خوارزميات محركات البحث التجارية تجمع المعلومات بطرق غامضة. ومن هنا فإن محرك المعرفة من ويكيبيديا سيكون أول محرك بحث شفاف. كما يتميز المحرك بعدة عناصر رئيسية أهمها عدم وجود إعلانات وحماية خصوصية المستخدمين والشفافية.

وتؤكد ويكيميديا أنها لا تنوي منافسة قوقل وقالتها بالحرف ” نحن لا نبني قوقل “. لكن الفكرة التي تبحث عن تطبيقها هي بناء محرك بحث يخدم أولاً مستخدمي خدماتها أي ويكيبيديا والمشاريع الأخرى، وإن كان جيداً فعلاً فإن باقي مستخدمي الانترنت سيلجؤون إليه.

وخصصت ويكميديا مبلغ 2.4 مليون دولار كميزانية لصنع المحرك وسيتم توزيعها على فريق من 14 شخص منهم 8 مهندسين ومبرمجين و 2 محللي بيانات إضافة للتجهيزات والتكاليف الأخرى اللازمة.

الجدير بالذكر وحسب أرقام comScore فإن قوقل لديها حصة سوقية 67% و Bing حوالي 20% في حين ياهوو تتراجع إلى 10%.

برأيك، كيف سيؤثر محرك المعرفة على قوقل؟

المصدر

عن محمد حبش

بين ركام الحرب والحياة .. أبحث عن فسحة لعلها تلقط إشارة الإتصال لأضعكم في أجواء جديد عالم التقنية .. راسلني .. اسألني شيئاً



تعليقات فيسبوك على ويكيبيديا تطور محرك بحث مفتوح المصدر

  • متجر الأردن

    دعوة لزيارة موقع انشر بسهولة , نتمنى دعمكم http://pubiteasy.com/

إلى الأعلى