5 نصائح للباحثين عن تمويل مشاريع صغيرة

تمويل مشاريع صغيرة

من الموضوعات التي تثير جل العديد من رواد الأعمال الجُدُد هو البحث واختيار أفضل تمويل مشاريع صغيرة. ونجد أن نقص المعلومات والخيارات، مع زيادة التعقيدات؛ تجعل من هذه المهمة أكثر صعوبة.

الخطوة الأولى للباحثين عن التمويل الشخصي لإنشاء مشروع مربح هي معرفة الأسباب الحقيقية للحصول على هذا التمويل أو القرض (الْحَسَن) – وسأشرح ما بين الأقواس خلال المقال -. لاحظ أن هذا التمويل يمكنه أن يصبح خيارًا جيِّدًا لنموّ مشروعك الصغير، لكن يجب استثماره في مزيدٍ من التخطيط، والأمور التي ستولِّد العديد من الأرباح والعوائد المالية فيها بعد، مثل تحديد رأس المال العامل، والمُعِدَّات، والمواد الخام، وحملات الدعاية، …إلخ.

ومع ذلك، فإن المال ليس كل شيء. أحيانًا يصبح كل ما تحتاجه لإحداث نقله نوعية لمشروعك هو عقد صفة، أو إقامة شراكة مع الآخرين لتحسين الإدارة المالية، وغيرها من الخطوات البعيدة عن فكرة أن تحصل على مجرد تمويل فحسب.

طيب، الآن أنت قررت الحصول على قَرْضٍ حَسَن. في هذه الحالة تأكد من أن المبلغ الذي ترغب في الحصول عليه واقعيًّا، وأن من شأنه أن يتسبب في الحصول على عوائد وأرباح مالية لمشروعك. وهذه النقطة تستطيع تحديدها من خلال البحث وحساب السعر الجيد والمُناسب لمعرفة كم تحديدًا ستحتاج للاستثمار، وَمِنْ ثَمَّ تحديد مبلغ التمويل.

تمويل مشاريع صغيرة
أي تمويل مشاريع صغيرة بحاجة إلى عدة مُتطلبات

ثم بعد ذلك احسب كم من الوقت ستصل إلى نقطة التعادُل واسترداد هذا التمويل، مع وضع أهدافٍ واضحة توفِّر للمُمَوِّل أمان وحماية تضمن له إعادة استثماره أو قرضه الْحَسَن على هيئة أقساط، وأنك ستدفعها في الوقت المُحَدَّد. ولا تَنْسَ طبْعًا توفير كافة الضمانات الورقية المُتعارف عليها في مثل هذه الإجراءات.

وأخيرًا، عليك أن تكون في غاية الحذر بشأن أربعة جوانب رئيسية عند الحصول على التمويل:

1. فترة السماح لأي قَرْض حَسَن / تمويل المشاريع الصغيرة

لا تغترّ بالموافقة على تمويلك، بل عليكَ التأكُّد مما إذا كان ذلك القرض الحسن/التمويل يسمح لك بتوفير الوقت اللازم لاستثماره في المنتجـ/ـات والحصول على عائدٍ ماليّ جراء ذلك.

تأكَّد أيضًا إذا كانت هناك فترة سماح عند إعادة التمويل، سواء كان من خلال الأرباح في حالة وجود نسبة شراكة، أو على دفعات.

2. الموعد النهائي

تحقق من خيارات التمويل/القرض الحَسَن: ما أجَلَه؟ وهل يتناسب مع ما تحتاجه؟ وتذكَّر أن طول الأمد ليس دائمًا أفضل. كذلك ينبغي أن يكون الموعد النهائي كافيًا لك؛ للحصول على عائد الاستثمار.

3. تمويل مشاريع صغيرة بدون سعر فائدة

هنا النقطة التي يجب أن أوضّحها. إن كان التمويل بغرض شراكة في الأرباح؛ فَبِهَا وَنِعْمَت. وإن كان القَرْض حَسَن دون فوائد أيضًا لا بأس به. أمَّا إذا كان قرضًا ربويًّا؛ فإيَّاكَ إيَّاك. وأظن لست بحاجة لشرح العِلَل لأنها جَلِيَّة للجميع، سواء من الجانب الشرعي، أو من الجانب الاقتصادي، والأوّل يكفي ولله الحمد.

وأساس النجاح هو ألا تبدأ بشيءٍ قد يرضيك أو يرضي غيرك، ولا يرضي الله تعالى.

4. توافر خدمة / خدمات تمويل مشاريع صغيرة

في حالة التمويل مِنْ جِهَةٍ مال، تحقق من نوع الخدمات التي تقدمها. وتأكَّد ما إذا كان متابعتهم لمشروعك وتوجيههم لك أمرًا يعود عليك بالنفع أم لا، كما يُفَضَّل معرفة من سيقوم بتوجيهك، من حيث شخصه، وهل هو رائد أعمال مُحَنَّك في المجال أم لا.

5. نموذج العمل التجاري / دراسة الجدوى .. قبل أي شيء

أختم نصائحي بأمرٍ مُخَيِّب للآمال! كثيرًا ما تصل رسائل للمُمَوِّلين، سواء جهات أو أفراد، من أشخاص يطلبون تمويل مشاريعهم، ثم يتركون هاتفهم في نهاية الرسالة معتقدين أن الممول سيسعى ويحرص – كل الحِرْص! – على تمويله، وكل ذلك من مجرد بضع كلمات ذكرها/ذكرتها في الرسالة، على غِرَار “أبغي أحقق حلمي”، أو “مشروعي مُربِح إن شاء الله”، أو “عندي فكرة ناجحة”، …إلخ.

إذا قمتـ/ـي بإرسال رسالة كهذه؛ كُنْ على يقين بأن من سيقرأها لن يعيرها من وقته أكثر مِنْ مجرد بضع ثوان لفتحها وغلقها. رائد الأعمال الحاذق، والمُبادِر الناجِح، هو من يعلم مُتطلبات مشروعه للحصول على تمويل.

وفي كل الأحوال مشروعك بحاجة إلى نموذج عمل تجاري، وقد يصل إلى مرحلة تتطلَّب دراسة جدوى مشاريع صغيرة – سأتحدث عن ذلك بالتفصيل لاحقًا بإذن الرحمن – وقد يتطلب كلاهما معًا. لكن أن ترسل للآخرين طلب تمويل وليس معك أي شيء؛ فهذا إن شئت سمّه: تسوّل باسم المشاريع الصغيرة. وبالمُناسبة، يمكنك معرفة سبب فشل معظم المشاريع الصغيرة من هنا.


إذا حصلت على تمويل مشاريع صغيرة وامتثلت للنصائح المذكورة مع التخطيط اللازم والمطلوب، ستحصل – بإذن الله تعالى وتوفيقه – على أفضل عائد من الاستثمار، بالإضافة إلى نموّ أعمالك، وزيادة أرباحك، بعيدًا عن الديون أو الخسارة.

موفَّق. : )

– لمزيدٍ من مقالات ريادة الأعمال والحصول على أفكار مشاريع صغيرة ناجحة – يمكنكم الحصول عليها عبر موقع ريادة.

المصدر: ريادة


تعليقات عبر الفيسبوك