Baidu لتقنيات المعلومات تفتح آفاق جديدة بالتعاون مع صناع السيارات

كشفت شركة بايدو – Baidu، صاحبة أكبر محرك بحث صيني، عن خطط للتعاون هذا العام مع بعض من شركات صناعة السيارات الرائدة في العالم، وذلك لدمج حلول الاتصالات المعلوماتية ITB في سيارات العلامات التجارية الكبرى مثل أودي، جنرال موتورز، وفولكس واجن، بهدف جعل الموديلات المقدمة للصين أكثر ذكاء.

تعتمد الشركة على Baidu CarLife وهو تطبيق يحقق التكامل بين الهواتف الذكية والسيارات المتصلة بالأنترنت، وسوف يكون متاحاً في الموديلات المستقبلية  لأودي A3، A4، Q5 و Q7، وسلسلتي CTS و SRX من كاديلاك. ويوفر التطبيق مجموعة من خدمات Baidu بما في ذلك الملاحة الحرة بالأوامر الصوتية، وتشغيل الموسيقى عبر الانترنت، واجراء المكالمات الهاتفية، وكتابة وإرسال الرسائل النصية، كذلك يسمح التطبيقب بتشغيل الابتكارات المقدمة من طرف ثالث.

CarLife يمكنه العمل من خلال الهواتف التي تعتمد على أنظمة الأندرويد، أو الـ iOS، ويتصل عن طريق الواي فاي أو الـ USB مع النظام الذي تعتمد عليه السيارة سواء كان أندرويد، أو لينوكس، أو QNX وقد تم إطلاقه منذ يناير 2015 ويعمل بنجاح الآن في سيارات بي أم دبليو، مرسيدس بنز، فورد، و السيارة الصينية BYD. ذلك بخلاف الإدماج الناجح لتطبيق CarLife في النظام الداخلي لسيارة هيونداي تاكسون الجديدة التي تم اطلاقها في سبتمبر 2015.

من الجدير بالذكر إن الرقم المتوقع لعدد السيارات الشخصية في الصين يصل إلى 160 مليون سيارة بحلول عام 2016، وتعمل شركة Baidu على أن تتيح لأكبر عدد من الناس الاستفادة من مزاياها في مجال التكنولوجيا خاصة في ربط الخدمات المختلفة مع السيارات، وتسعى دائماً لتلبية الطلب سريع التغير لأكبر عدد ممكن من المستخدمين، ومع تقنيات الشركة الرائدة في عالم رسم الخرائط، تفخر Baidu بانها تتمتع بالقدرة على تشكيل مستقبل صناعة تقنية المعلومات. حيث يعتبر تطوير الخرائط جزءا لا يتجزأ من تطوير التكنولوجيا المستخدمة في السيارات، ولهذا تعمل الشركة على إنتاج خرائط مفصلة بجودة HD (عالية الوضوح)، وهو مشروع مستمر ودائم التطور منذ العام 2013. وتتوقع Baidu أن في مدى زمني لن يتجاوز الخمس سنوات مقبلة ستشهد خرائط الـ HD تطور كبير بحيث تصبح الاتجاه السائد في خدمات الخرائط، لذلك تركز الشركة الكثير من جهود البحث والتطوير لديها في هذا المجال، دون أن يقلل ذلك من الاهتمام بتطوير تكنولوجيا القيادة الذاتية للسيارات، أو تطوير البنى التحتية لخرائط الملاحة التقليدية. وذلك كي لا تفقد الشركة في سعيها للريادة المستقبلية مكانتها المميزة الحالية.

وكانت Baidu قد بدأت تعاون مثمر مع أحد أكبر شركات الحلول الأتوماتيكية- HaaS الأمريكية، لقراءة أي تغيرات لحظية في الطرق، وإرسال تحديثات في الوقت الحقيقي عبر الإنترنت، وبهذا تصبح خرائط الـ HD “على دراية” بما يحدث في الطرق وحركة المرور في اللحظة نفسها فتتمكن دائماً من توفير حلول بديلة في الوقت المناسب، لذلك يمكن تسميتها بالخرائط الذكية.

وإلى جانب تطبيق CarLife، تعمل شركة Baidu على تطوير العديد من الحلول التقنية بالتعاون مع HaaS، وذلك لمواكبة النمو المتزايد في طلب السيارات الذكية، ومن ضمن تلك الحلول التي تقدمها الشركة هو نظام متابعة وتحليل بيانات السيارة السحابي ” MyCar” ونظام مساعد القيادة الصوتي “CoDriver” ونظام الأمان عالي الدقة ” CarGuard”.

تطبيقات وأنظمة ” CarLife, MyCar, CoDriver ,CarGuard ” هي القلب النابض لنشاطات Baidu في سعيها لجعل السيارات أكثر ذكاءا، وتخطط الشركة لتحقق التكامل مابين كل الأنظمة الحالية وتوفير حلول جديدة تتضمن “التأمين على السيارات- وتصليح السيارات- والتنظيف- حتى إعادة ملأ خزانات الوقود” بحيث يمكنك أن تتحكم في كل ما يخص السيارة عبر بوابة واحدة.

تعليقات عبر الفيسبوك