الشركات التقنية الأمريكية أغلى شركات العالم

الشركات التقنية الأمريكية أغلى شركات العالم

140122_microsoft_facebook_apple_google_ap

لطالما كانت شركات النفط هي الأغلى عالمياً، لكن هذا عندما كانت أسعار برميل النفط مرتفعة فوق 100 دولار. اليوم القطاع التقني أدائه أفضل لدرجة أن شركة فيس بوك وصلت قيمتها السوقية لأعلى من قيمة إكسون موبيل عملاقة صناعة النفط في العالم.

ومنذ صدور آخر نتائج مالية لفيس بوك الأسبوع الماضي قفزت قيمة الشركة عشرات مليارات الدولارات لتصل حالياً إلى فوق 320 مليار دولار ( لحظة كتابة الخبر ) ما يجعلها رابع أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية حيث يباع سهمها بأكثر من 114 دولار مرتفعاً 2.4% اليوم.

وبهذا تكون الشركات الأربعة الأعلى قيمة في العالم كلها شركات تقنية أمريكية ولن يكون مفاجئاً أسمائها. آبل الأولى بقيمة تفوق 540 مليار دولار، ألفابت ( قوقل سابقاً ) الثانية بقيمة تفوق 519 مليار دولار، مايكروسوفت الثالثة بقيمة تفوق 434 مليار دولار.

وكانت نتائج فيس بوك قد أظهرت نمواً في كل المؤشرات الحيوية للشركة مثل أعداد المستخدمين النشطين سواء يومياً أو شهرياً وعلى منصتي الويب والموبايل. وكذلك هناك ارتفاع في حصة مبيعات الإعلانات من الهواتف الذكية التي كانت تعتبراً يوماً ما تهديداً للشركة لكنها تمكنت بنجاح من التفوق في هذا المجال وتحقيق الدخل بقوة.

بالإضافة للدخل المحقق من استحواذات مثل انستغرام، تحضر فيس بوك لتنويع مصادر دخلها مثل بيع أجهزة الواقع الافتراضي أوكولوس، أو حتى خطة تحقيق الأرباح من واتساب وتعويض 21 مليار دولار دفعتها للحصول عليه.

المصدر

  • eslam abdelhakem

    عدل بقى المقال جوجل بقيت الأول 🙂

  • جوجل الأول

  • abdenourdz

    الشركات التقنية مقيمة بأكثر من قيمتها الحقيقية

  • ѦՊԻ

    آرامكو السعودية هي أكبر قيمة سوقية في العالم لكنها غير مدرجة بالبورصة مما يصعب جدا معرفة قيمتها الحقيقية والتي يقال أنها تقريبا 20 ضعف قيمة آبل .

    • mawhob22222

      ارامكو قوية لكن ليست مثل هذه الشركات ، وخاصة Google و مايكروسوفت والشركات الاخرى امثال تويوتا

      ارامكو بدون انظمة Google و مايكروسوفت لاتعمل

      وفي الاخير ارامكو تعتبر حكومية الان

      • ѦՊԻ

        أخي , الحديث عن القيمة السوقية وليس عن القوة والضعف . وكونها شركة حكومية لا يمنع من كونها شركة رأسمالية في النهاية تهدف للربح .

      • mawhob22222

        اعرف يالغالي، لكن القوة تعطي قيمة عالية

        لكن كون الشركة ربحية، هذا شي ايجابي و سلبي في نفس الوقت، حيث ان كل مساهم سوف يكون في الاعتبار يملك جزء منها وهذا سلبي في المستقبل، حيث اذا جهة معينة امتلكت اسهم كثيرة في شركة ما سوف يشكل ضرر على الشركة او المالك الخاص لها في اثناء البيع او الدخل او حتى التحكم….

        ولهذا السبب الشركات الضخمة مثل شركات صنع الاسلحة مستحيل تكون ربحية لان الدول تحافظ عليها و كذلك، الشركات الاخرى امثال شركات الاتصالات الصينية من شركات التطوير

تعليقات عبر الفيسبوك