الأخبار

أول حاسب لوحي بنظام اوبنتو يظهر قريباً

ubuntu-tablet-100639467-large-580x337

بعد أن فشل اوبنتو بإثبات وجوده على الهواتف الذكية ولم يجمع التمويل الكافي لإنتاجه بواسطة Canonical، تجرب الآن حظها مع الحواسب اللوحية حيث تعتزم عرض جهاز من صنع bq يعمل بنسخة اوبنتو في مؤتمر الجوال العالمي القادم.

تشير المصادر إلى أن موظفي Canonical يستخدمون حالياً الجهاز فعلاً والذي تصنعه الشركة الاسبانية التي لديها شراكة معها في صنع هواتف اوبنتو أيضاً.

عملياً فإن الجهاز سيكون نفسه اللوحي Aquaris M10 الذي يعمل بنظام أندرويد لكن الشركة المصنعة ستضع عليه أوبنتو. ويأتي اللوحي بشاشة من قياس 10 بوصة بدقة 1280*800 بكسل ويعمل بمعالج رباعي النوى MTK 8163 من ميدياتك يدعم معمارية 64 بت مع ذاكرة عشوائية 2 غيغابايت وذاكرة تخزين 16 غيغابايت ومنفذ لزيادتها ببطاقات خارجية وبطارية سعتها 7280 ميلي أمبير.

ولطالما انتظر محبي لينكس وتحديداً توزيعة اوبنتو إصدار نسخة تعمل بتوافق على بيئتي سطح المكتب والأجهزة المحمولة، إلا أن مايكروسوفت كانت أول من قدم ذلك مع ويندوز 10.

وبما أن الشركة ستعرضه في مؤتمر الجوال العالمي الشهر القادم فإن المصادر تقول أنه سيتاح للبيع في 21 ابريل القادم وسيعمل بنسخة اوبنتو 16.04 LTS. سنغطي كل ما يصدر عن مؤتمر MWC وسنرى إمكانيات أول لوحي بنظام اوبنتو إن كان قادراً على تحقيق تواجد ومنافسة لوحيات ويندوز على الأقل.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى