ثغرة في نواة لينكس تصيب أكثر من 900 مليون جهاز أندرويد

virus
تحدث لينوس تورفالدس مؤسس نظام لينكس أنه لايوجد نظام آمن، حتى لينكس نفسه معرض للثغرات والخطيرة منها كالتي تم اكتشافها مؤخراً وتوجد في نواة النظام منذ ثلاث سنوات.

واكتشفت شركة الأمن والحماية Perception Point الثغرة التي حصلت على الأسم الرسمي CVE-2016-0728 وهي موجودة في نواة لينكس منذ الإصدار 3.8 التي تم إطلاقها في 2013.

بحسب الشركة فإن الثغرة تحتاج لوصول فيزيائي للجهاز الذي يستخدم نظام لينكس سواء كان حاسب شخصي، مخدم، هواتف الأندرويد وغيرها. ويمكن استغلال الثغرة للحصول على صلاحيات الجذر الكاملة ما يعني سيطرة تامة على الجهاز وبالتالي تنصيب تطبيقات خبيثة والتحكم بوظائف النظام نفسه.

وتصيب هذه الثغرة حوالي 66% من أجهزة أندرويد المختلفة التي تعمل على نسخة أندرويد كيت كات 4,4 وما قبل وهي تشكل غالبية الأجهزة الموجودة في السوق اليوم ويصل عددها إلى أكثر من 900 مليون جهاز من أصل حوالي 1.4 مليار جهاز أندرويد.

بالطبع أعداد الأجهزة الأخرى المتضررة أقل لكن يبقى هناك عشرات ملايين الحواسب الشخصية العاملة بنظام لينكس بمختلف توزيعاته وحتى المخدمات التي تستخدم لينكس كونه الأكثر استقراراً مصابة بالثغرة.

المطمئن بالأمر أن الثغرة لم يتم استغلالها بشكل واسع حتى الآن وعلى الرغم من وجودها في نواة لينكس منذ ثلاث سنوات ولم يتمكن أحد من المطورين المتطوعين اكتشافها، وطالما تم اكتشافها الآن ستعمل الشركات على إصدار تحديث أمني لسد الثغرة والأسرع ستكون أجهزة نكسوس بالطبع وهذا يأتي ضمن إطار حملة التحديثات الأمنية الشهرية التي ترسلها الشركات.

المصدر

  • MajeDroid

    عنوان تسويقي!!
    يخدم الخبر ولا يخدم مصداقية المجلة

  • One xii

    بما انها تحتاج الى “وصول فيزيائي ” أي امساك المخترق للجهاز بين يديه كي يتمكن من اختراقه فلا اعتقد ان الشركات سوف تقوم بتحديث النسخ القديمة. وسيقتصر التحديث على الجديد فقط او الاجهزة المشمولة بالتحديثات الامنية الدورية.

تعليقات عبر الفيسبوك