آبل تخطط للتخلي عن عائدات شبكتها الإعلانية iAd

6a00e55225079e883401347fde2b9a970c-800wi

لطالما كانت آبل تفاخر بنفسها أنها تحقق أرباحها من بيع الأجهزة لا الإعلانات بالتالي لا داعي لأن تتجسس وتراقب سلوك المستخدمين كما تفعل قوقل مثلاً، ولكن آبل لديها شبكة اعلانية تماماً كما لدى قوقل إلا أن iAd فشلت في تحقيق نجاح يذكر لذا تفكر الشركة في التخلي عنها نوعاً ما.

بعد ستة أعوام من إطلاقها تخطط آبل للتخلي عن دورها في شبكة الإعلانات كوسيط ما بين الناشرين ( مطوري التطبيقات عادة ) والمعلنين بالتالي ستسمح للمطورين بإدراج إعلانات المعلنين مباشرة بدون وساطة آبل ما سيجعلهم يحتفظون بكامل عائدات الإعلانات بدلاً من اقتطاع حصة آبل سابقاً 30%.

وهذا التحول في iAd ربما سيساعد الشبكة أن تكسب شعبية أعلى واستخدام أكبر نظراً لأن الإعلان عن طريقها سيكون أرخص من شبكات منافسة مثل admob من قوقل لأن آبل لن تفرض أية نسبة من الأرباح.

يذكر أن نائب الرئيس لخدمات الانترنت في آبل Eddy Cue كان قد ذكر مؤخراً أن منصة iAd بطريقة الخدمة الذاتية أي بدون وساطة آبل ستكون متاحة خلال شهرين وهذا ما يتفق مع تقرير جديد من BuzzFeed يتحدث عن أن آبل ستتخلى عن دورها الوسيط في الشبكة الإعلانية وكذلك حصتها.

إجمالاً هذه خطوة منطقية من آبل وتصب في معرض منافستها المباشرة لأهم مصدر دخل لقوقل وهو الإعلانات. بعد أن أتاحت إمكانية حجب الإعلانات، الآن تتخلى عن نصيبها من أرباح الشبكة الإعلانية التي لم تشكل أرباح تذكر بالأصل.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك