ويندوز 10 يفشل في إيقاف تراجع مبيعات الحواسب الشخصية

 

اختتم سوق مبيعات الحواسب الشخصية عامه المنصرم بإنخفاض 10% في فترة الأعياد والعطلات مقارنة بالعام الماضي، وسجلت شحنات الحواسب في 2015 أدنى مستوى لها منذ 2008 حيث بلغت أقل من 300 مليون جهاز.

Capture

وبالنظر إلى الربع الأخير من السنة فقد بلغت الشحنات 71.8 مليون جهاز منخفضة عن نفس الربع من العام السابق البالغة 80.4 مليون جهاز وبحصة هبوط 10.6%.

استمرت لينوفو متصدرة الشركات من حيث عدد الأجهزة المشحونة للأسواق العالمية فقد بلغت حصتها 15.3 مليون جهاز وجاءت بعدها الشركتين الأمريكيتين HP و ديل على الترتيب وذلك في الربع الأخير فقط.

أما في السوق الأمريكي أهم أسواق العالم فقد كانت الشركات الأمريكية متصدرة السوق. وحلت HP بالمركز الأول بحوالي 4.8 مليون جهاز وبعدها جاءت كل من ديل و آبل على التوالي.

وكان نصيب السوق الأمريكي وحده 17.4 مليون وشهدت الشركات إجمالاً تراجعاً في نمو مبيعاتها ما عدا لينوفو التي شهدت تطوراً ملحوظاً في مبيعاتها داخل السوق الأمريكي ما جعلها في المركز الرابع و أسوس في المركز الخامس.

Capture

تلك كانت أرقام الربع الأخير فقط، أما لو أردنا إلقاء نظرة عامة على كامل السنة فقد تراجعت مبيعات الشركات من الحواسب الشخصية 10.4% وكانت الشحنات قد بلغت 276.2 مليون جهاز مقارنة بـ 308.3 مليون جهاز تم شحنها في 2014.

أما عن ترتيب الشركات المصنعة فإنه لم يختلف عن الترتيب في الربع الأخير حيث حلت لينوفو أولاً بشحنات تفوق 57 مليون جهاز وبعدها hp بأكثر من 53.5 مليون جهاز وديل ثالثاً بأكثر من 39 مليون جهاز.

بهذا يكون نظام ويندوز 10 قد فشل في التحسين من وضع سوق الحواسب الشخصية وتحفيزها حتى مع توفره كتحديث مجاني، وهذا العامل يضاف إلى عدة عوامل أخرى ساهمت بزيادة حدة التراجعات التي يبدو أنها لن تستقر قريباً.

المصدر

  • Simo

    التحديث المجاني من أسباب عدم نهضه السوق..
    أيضا عدم احتياج المستخدمين لترقية اجهزتهم لمحدودية احتياجاتهم

  • مهتم بالتكنو

    ■ اش خص ويندوز 10 بتراجع المبيعات ؛ انا كمستهلك عندي لابتوب عمره 4 سنين او 5 ومالي نفس او ما معي فلوس اشتري لابتوب جديد او تابلت ؛ اش خص نظام التشغيل ؟ ؛؛؛ يعني لما يتناقص مبيعات سامسونج كجهاز نقول فشل اندرويد 6 في ايقاف تراجع مبيعات الموبايل ؟؟؟؟؟؟
    ■ السوق عرض وطلب بتوقع انها رح ترتفع مبيعات التابلت والفابلت و الجوال لانه اسهل في التعامل واخف وزن واريح بالاستخدام والتابلات اصبحت تنافس الابتوب في القوه وفي تابلات فخمه تشغل اثقل الالعاب والبرامج بدون كل او مل .
    ■ وفي بعض مستخدمين مو بحاجه قوه الابتوب محتاج شاشه لمس 9-12 انش وتشغل التطبيقات البسيطه او الالعاب البسيطه فطبعا ما رح يشتري لابتوب سعره 500-1000 دولار وهو يكتفي بتابلت سعره 200-500 دولار ويلبي له كل احتياجاته واستخدامه .
    ■ فماله خص نظام التشغيل بحاجات المستهلك ومتطلباته
    ■ ممكن انه ويندوز 10 متوافق مع الاجهزه القديمه حتى اللي عمرها اكثر من 10 سنين فما رح يضطر المستهلك من شراء جهاز جديد . بس حتما في يوم من الايام رح يضطر شراء جهاز جديد ورح يميل لشراء جهاز تابلت لانه اصبح اقوى بكثير اليوم بفعل تحديثات معالجات انتل وغيرها ؛ ويمكن يكفيه التابلت او الجوال ل احتياجه .

  • ناصر

    التحديث المجاني ليس له علاقة في مبيعات الحواسيب وهو يكون على الاجهزة القديمة

    والويندوز 10 افضل نظام منذ فترة طويلة منذ الويندوز 2007 وتقريبا لا يعيبه شي

    اما الانخفاض الذي يحدث الان امر طبيعي وراح يستمر وحاليا اهتمام الناس منخفض على الحواسيب المكتبية و المحمولة

    والاتجاه حاليا للاجهزة اللوحية او الاجهزة المتحولة لهذا مايكروسوفت تحاول الدفع بالشركات للاهتمام بهذا السوق عبر تقديمها سيرفس برو وسيرفس بوك

    ولاحضنا في الاونه الاخيرة اهتمام الشركات بالاجهزة المتحولة وانا شخصيا اتوقع بعد ما ينضج هذا السوق اكثر راح يعوض انخفاض مبيعات الحواسيب المكتبية و المحمولة بل اتوقع تحقيقة مبيعات جدا قوية في المستقبل لكنه حاليا لايزال في بداياته

    • SONY only

      احبك

      • ناصر

        حبك برص هههههههههه😂

تعليقات عبر الفيسبوك