بالشراكة مع ’فيسبوك‘ ’باناسونيك‘ تطرح نظاماً لأرشفة البيانات الباردة بالإعتماد على الأقراص البصرية

النظام الجديد يساعد في ضمان التخزين الآمن لعقود عديدة من الزمان مع تخفيض تكاليف مراكز البيانات

Facebook

 

لاس فيغاس، نيفادا ، الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت شركة ’باناسونيك‘عن تطويرها نظاماً لأرشفة البيانات يقوم على الأقراص البصرية تحت اسم ’فريز-راي‘ (Freeze-Ray) بالتعاون مع ’فيسبوك‘، وذلك بهدف تلبية الطلب المتزايد على منهجيات أكثر كفاءة واستدامة لتخزين البيانات الباردة- وهي البيانات التي يتم حفظها على المدى الطويل دون استخدامها مطلقاً أو في حالات نادرة- والوصول إليها في مراكز البيانات حول العالم.

ويسمح ’فريز- راي‘ بتقليص التكاليف التشغيلية وترشيد استهلاك الطاقة في مراكز البيانات مع ضمان سلامة المعلومات المحفوظة، إلى جانب كونه يمثل حلاً نموذجياً للتخزين البارد بما يضمن حماية أمن البيانات وخفض التكاليف في مراكز البيانات بفضل الخصائص المميزة للأقراص البصرية مثل عمرها الطويل، واستقرارها، وتوافقها مع الإصدارات السابقة، واستهلاكها المنخفض للطاقة ومقاومتها التغيّرات البيئية. وترى كلتا الشركتين في نظام ’فريز-راي‘- الذي يستند على مئات الأقراص البصرية- حلاً مجدياً لمراكز البيانات نظراً لما يتيحه للقطّاع من المنافع والمزايا مع تحقيق مزيد من الوفورات.

وتمثّلت مساهمة ’باناسونيك‘ الرئيسية ضمن هذا المشروع المشترك في تقديم تقنياتها البصرية للتخزين عالي الكثافة، والمعدات الأساسية (الأقراص البصرية، والسوّاقات والشؤون الروبوتية ذات الصلة)، والبرنامج الذي يتيح التحكّم بالنظام بسهولة من مراكز البيانات. بينما وظفّت ’فيسبوك‘ خبرتها منقطعة النظير في تصميم ونشر وإدارة وصيانة أنظمة التخزين في مراكز البيانات، علاوة على تقديمها تغذية راجعة -فعلية وتقنية- واسعة النطاق صادرةً عن مراكز البيانات خلال جميع مراحل التطوير. ويشار إلى أن الشركتان تعملان على جيلين من حل ’فريز-راي‘؛ إذ تقوم ’فيسبوك‘ حالياً بنشر الجيل الأول من نظام الأرشفة القائم على أقراص ’بلو راي‘ بسعة 100 غيغابايت في مراكز بياناتها، وتتوقع نشر الجيل المقبل من نظام الأرشفة القائم على أقراص من طراز ’أركايفال‘ بسعة 300 غيغابايت  في وقت لاحق من العام 2016.

وتعليقاً على هذه الخطوة، قال د.جايسون تايلور، نائب رئيس شؤون البنية التحتية لدى ’فيسبوك‘: “واجهنا العديد من التحدّيات الهندسية في ظل ما يحققّه ’فيسبوك‘ من نمو مستمر، فبحثنا عن حل فعال ومستدام ومنخفض التكلفة يتناسب مع سرعتنا ومع الأحجام الهائلة للبيانات التي تصل إلى الإيكزابايت؛ إذ نشهد نمواً مطّرداً في عدد الصور ومقاطع الفيديو المصورة التي يتم رفعها على ’فيسبوك‘، لذا يعتبر تعاوننا مع ’باناسونيك‘ مشروعاً مميزاً بحق نظراً للاستقرار الذي يتسّم به التخزين البصري، مما يساعد على ضمان وصول الجميع إلى ذكرياتهم الرقمية على المدى الطويل”.

من جانبه، قال ياسوجي إينوكيدو، رئيس شركة ’إيه في سي نيتوركس‘ (AVC Networks) التابعة لـ’باناسونيك‘: “نحن في ’باناسونيك‘ مسرورون للغاية بالتعاون مع شركة ’فيسبوك‘ ذات المكانة الراسخة والتأثير الكبير في سوق تخزين البيانات، ناهيك عن تمتعّها بالخبرات المطلوبة لتطوير حلول بصرية لأرشفة البيانات بما يتلاءم مع البيئات الفعلية لمراكز البيانات. ونتوقع أن يتيح نظامنا الجديد لقطّاع تخزين البيانات إمكانية الاستفادة من مزايا التقنيات التي نواظب على تطويرها منذ ثلاثة عقود بما يلبي احتياجات العملاء من الأفراد والشركات على حد سواء”.

وتعتزم الشركتان مواصلة التعاون على دراسة وبحث سبل تطوير الجيل المقبل من النظام باستخدام أقراص ’أركايفال‘ أكبر سعة بما يصل إلى 500 غيغابايت و1 تيرابايت، وذلك بغية ابتكار نظام أرشفة للتخزين البارد سيكون من شأنه إتاحة المزيد من المزايا لقطّاع مراكز البيانات بسعات قد تتجاوز عدة بيرابايتات.

 

 

نبذة عن ’باناسونيك‘:

تعتبر ’باناسونيك كوربوريشن‘ شركةً رائدةً على مستوى العالم في مجال تطوير طيف متنوع من التقنيات والحلول الإلكترونية لعملائها ضمن ثلاث قطاعات رئيسية هي: الإلكترونيات الاستهلاكية، وحلول الإسكان والسيارات والشركات، وصناعات الأجهزة. ومنذ تأسيسها عام 1918، وسعت الشركة رقعة تواجدها العالمي، حيث أنها تشغل في الوقت الحالي 468 شركة تابعة و94 من الشركات ذات الصلة حول العالم، مسجلةً صافي مبيعات موحد بواقع 7.715 تريليون ين ياباني للسنة المالية المنتهية بتاريخ 31 مارس 2015. وتلتزم الشركة بسعيها الدؤوب لتحقيق قيمة جديدة من خلال الابتكار عبر خطوطها الفرعية، كما تستخدم الشركة تقنياتها من أجل تحقيق حياة أفضل وعالم أفضل لعملائها. للمزيد من المعلومات حول ’باناسونيك‘، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: http://www.panasonic.com/global

تعليقات عبر الفيسبوك